يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

24/5/2023

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تطالب في بيان بإجراءات دولية لوقف جرائم الهدم باعتبارها امتداداً للنكبة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

ذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين في تقرير،، يوم الأربعاء، أن الأسرى الأطفال في السجون والمعتقلات الإسرائيلية يعانون من ظروف احتجاز قاسية وغير إنسانية، تفتقر للحد الأدنى من المعايير الدولية لحقوق الأطفال وحقوق الأسرى. وأضافت بأن المعاناة تكون في كافة الجوانب مثل نقص الطعام ورداءته وانعدام النظافة وانتشار الحشرات والاحتجاز في غرف لا يتوفر فيها تهوية وإنارة مناسبتين والإهمال الطبي وانعدام الرعاية الصحية ونقص الملابس والانقطاع عن العالم الخارجي والحرمان من زيارة الأهالي والاحتجاز مع أطفال جنائيين إسرائيليين والإساءة اللفظية والضرب والعزل، إضافة إلى العقوبات الجماعية وترويعهم عند اقتحام الأقسام بشكل مخيف. وأكدت الهيئة، أن هذه الاعتداءات تأتي للتأكيد على وحشية هذا الكيان العنصري الذي يستمر بالتصعيد بحق الأسرى في مختلف أعمارهم، في ظل غياب مؤسسات حقوق الإنسان والتنصل من كافة المعاهدات والمواثيق الإنسانية.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على مسجد خالد بن الوليد في منطقة الكسارة شرق مدينة الخليل، وألحقت به أضراراً وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام صوب المسجد، ما أدى إلى تكسير زجاج نوافذه وانتشار الغاز السام بشكل كبير داخله، مخلّفة بيئة غير آمنة. كذلك، أصيب شاب بالرصاص الحي و3 مواطنين بشظايا والعشرات بالاختناق بالغاز السام خلال هجوم للمستوطنين على منازل المواطنين في قرية برقة شمال غرب نابلس. كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية زبوبا غرب جنين. وواصلت قوات الاحتلال لليوم الثاني عشر على التوالي، إغلاق مدخلي قرية المغير شرق رام الله. وفي قطاع غزة، توغّلت عدة آليات وجرافات عسكرية إسرائيلية جنوب شرق محافظة خان يونس، ونفذت أعمال تجريف وتخريب في ممتلكات المواطنين الزراعية. واعتقلت قوات الاحتلال 13 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، على شكل مجموعات متتالية وأدوا طقوساً تلمودية عند أبوابه وساحاته. وعزّزت شرطة الاحتلال انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، وتمّ التدقيق في البطاقات الشخصية للوافدين إلى المسجد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (سويسرا)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن استمرار إسرائيل بعمليات التحريض والاستفزاز وسرقة الأراضي والتشريد القسري للمدنيين الفلسطينيين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طالب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، البرلمانات الدولية بالضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي المتطرفة لوقف انتهاكاتها الإجرامية بحق الأسرى في السجون، وإلزامها بتطبيق الاتفاقيات الدولية التي تحميهم وتكفل حقوقهم الإنسانية. ودعا في بيان، اليوم الأربعاء، مؤسسة الصليب الأحمر ومنظمات حقوق الإنسان الدولية إلى تشكيل لجنة تحقيق من أجل الاطلاع على أوضاع الأسرى بشكل عام والمرضى بشكل خاص، خاصة الأسير وليد دقة الذي دخل في حالة غيبوبة جراء الإهمال الطبي والإعدام البطيء اللذين تمارسهما إدارة السجون بحقه. وشدد على أن المتطرف بن غفير وحكومته ينفذان عملياً قانون الإعدام على الأسرى عبر سياسات الإهمال الطبي والتعذيب للمرضى ومنعهم من العلاج على أيدي أطباء متخصصين، ضمن سياسات عنصرية انتقامية بحق الأسرى.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

إسرائيل

اضطر سكان تجمّع عين سامية الفلسطيني إلى مغادرة بلدتهم الواقعة قرب رام الله، هذا الأسبوع، بعد أن جعل الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون حياتهم لا تحتمل، لدرجة أنه لم يبق أمام السكان البالغ عددهم 200 نسمة خياراً سوى مغادرة أراضيهم وبيوتهم التي يسكنون فيها منذ الثمانينيات، بعدما اضطروا حينذاك إلى النزوح من مكان سكناهم السابق بسبب اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين. وشملت ممارسات الاحتلال هدم بيوت وعنف المستوطنين بدعم كامل من السلطات الإسرائيلية. ويتوقع هدم مدرسة التجمع في الفترة القريبة، بعد أن صادقت المحكمة الإسرائيلية على الهدم.

 

المصدر: عرب 48

الشرق الأوسط

اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي تؤكد في البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الاستثنائي مفتوح العضوية لبحث الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى، أن قيام وزير الأمن القومي الإسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى وانتهاك حرمته هي خطوة استفزازية مُدانة بأشد العبارات وتمثّل خرقاً فاضحاً ومرفوضاً للقانون الدولي.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

الولايات المتحدة الأميركية

الممثلة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، تؤكد في تصريح خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط، على موقف الولايات المتحدة الراسخ في دعم الوضع التاريخي الراهن في الأماكن المقدسة في القدس.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، يؤكد في إحاطته خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، على أن الأعمال الاستفزازية والتحريضية المتمثلة فيما حدث في مسيرة الأعلام في القدس وما تبعها من أحداث، مرفوضة ويجب أن تُدان من كل الأطراف.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة