يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

25/5/2023

فلسطين

اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا، من عدة جهات وانتشرت على أسطح المنازل وداهمت أكثر من 50 منزلاً وأطلقت على أحدهم صواريخ "أنيرجا"، واندلعت مواجهات أسفرت عن إصابة 13 شاباً بالرصاص الحي. كما أصيب العشرات بالاختناق بعد استهداف قوات الاحتلال بالغاز المسيل للدموع منازل المواطنين على مدخل بلدة بيت أمر شمال الخليل. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال قريتي رمانة وزبوبا وعند مدخل بلدة عرابة في جنين، ونصبت عند مداخلها حواجز عسكرية وسيّرت آلياتها في الشوارع والأحياء وشنّت حملات تمشيط وتفتيش، كما شنّت حملات تمشيط بين كروم الزيتون في أراضي بلدة يعبد وسط إطلاق القنابل المضيئة. وواصلت قوات الاحتلال فرض الإغلاق على مدخلي بلدة المغير شمال شرق رام الله، منذ أكثر من أسبوعين حيث تمنع مركبات المواطنين من الدخول أو الخروج. واعتقلت قوات الاحتلال 23 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم 380 مستوطناً باحات المسجد الأقصى تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي في ذكرى ما يسمى "عيد نزول التوراة". وانتشرت قوات الاحتلال في باحات الأقصى لتأمين اقتحامات المستوطنين الاستفزازية وجولاتهم، وذلك بعد دعوة ما ستسمى "جماعات الهيكل" المزعوم، إلى تنفيذ اقتحامات جماعية للأقصى. وأدى المستوطنون طقوساً تلمودية عند أبواب الأقصى وفي البلدة القديمة إضافة إلى رقصات وترانيم. ومنعت قوات الاحتلال من هم دون الخمسين عاماً من دخول الأقصى لأداء صلاة العشاء أمس، وفجر اليوم الخميس، في خطوة استباقية لتأمين اقتحامات المستوطنين، فأدى الأهالي الصلاة عند أبواب الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تعتبر فيه أن الصمت على جرائم الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه، جريمة بحد ذاتها. وفي بيان آخر، رحبت الوزارة باعتماد منظمة الصحة العالمية قرار لصالح فلسطين، بعنوان "الأوضاع الصحية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية والجولان السوري المحتل".

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 18-24 أيار/ مايو 2023، إلى مقتل 3 مواطنين برصاص قوات الاحتلال، وإصابة 23 مواطناً، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق ورضوض، في اعتداءات لقوات الاحتلال في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وكذلك شرق قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، يؤكد في تصريح صحافي أن اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على مخيم عقبة جبر واستهداف أهله، لن يرهب الشعب الفلسطيني ولن يثنيه عن التمسك بالمقاومة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أعربت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين عن قلقها من استمرار الهجمة الشرسة التي تنتهجها حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأدواتها بحق أبناء الشعب الفلسطيني، والذي يعكس حقيقة التطرف الصهيوني، والذي يرافق تشكيل الحكومة اليمينية المتطرفة منذ بدايتها، الداعية علناً للانتقام بحق الشعب الفلسطيني ومناضليها وأسراها. وقالت في بيان لها اليوم الخميس، إن قوات الاحتلال شنّت حملة اعتقالات واسعة في مخيم عقبة جبر/ أريحا طالت حصيلتها عشرات المواطنين، حيث لم يسلم المعتقلين من الاعتداء المباشر عليهم سواء بالضرب أو باستخدام الهراوات وأعقاب البنادق وإطلاق قنابل الغاز والصوت والرصاص الحي والمطاط، بالإضافة إلى التنكيل من اللحظات الأولى لاعتقالهم. وطالبت المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بالتدخل الفوري والعاجل لوقف هذه الاعتداءات الهمجية الإجرامية المتكررة التي يتعرض لها الفلسطينيين خلال عمليات اعتقالهم واقتيادهم والتنكيل بهم من قبل جيش الاحتلال وتوفير الحماية لهم.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

أكد نادي الأسير الفلسطيني أن المعتقلين الإداريين ومن الفصائل كافة يواصلون الاستعداد والتجهيز للبدء بخطوات نضالية ومنها خيار الإضراب عن الطعام، لمواجهة جريمة الاعتقال الإداري المتصاعدة، وسيكون هناك لجنة وطنية منبثقة عن الفصائل كافة لإدارة المواجهة. وقال نادي الأسير، إنّه ومنذ مطلع العام الجاري، استمرت سلطات الاحتلال في توسيع دائرة الاعتقال الإداري، إذ تجاوز عدد المعتقلين الإداريين ألف معتقل من بينهم 14 طفلًا وأسيرتان، وبلغ عدد أوامر الاعتقال الإداري أكثر من 1200، ويقبع المعتقلون الإداريون اليوم في ثلاثة سجون مركزية وهي: عوفر، والنقب، ومجدو.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وصف رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتهجير سكان تجمّع عين سامية شرق رام الله، بالإجراء العنصري، والتطهير العرقي. وأضاف في بيان، اليوم الخميس، أن هذا الأمر يندرج ضمن سياسة استيطانية ممنهجة للتوسع الاستيطاني، الذي ترمي سلطات الاحتلال الإسرائيلي من خلاله إلى الاستيلاء عليها لتوسيع المستوطنات المقامة على أراضي القرية، والقرى والبلدات المستهدفة في جميع الأراضي المحتلة، التي باتت تعيش تحت وطأة الإرهاب المتنقل لجنود الاحتلال والمستوطنين. وأكد حق سكان التجمّع في العودة إلى أراضيهم وممتلكاتهم، ووقف مخططات التهجير التي تطال نحو 250 تجمّعاً على امتداد السفوح الشرقية للضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، أن ما حدث اليوم من قيام المتطرفين اليهود والمستوطنين بأداء طقوس جماعية في باحات المسجد الأقصى، محاولة فرض أمر واقع ومقدمة للتقسيم المكاني والزماني وتكريسه كمكان عبادة لليهود أيضاً. وأضاف في بيان، اليوم الخميس، أن حكومة اليمين المتطرف الفاشي تستغل الأعياد اليهودية لتحويل الصراع، إلى صراع ديني بعد فشلهم في إثبات أي موروث لليهود في فلسطين. وحذر المجتمع الدولي من إغماض عينيه وصمته المستمر عن هذه المخططات التهويدية التي تستهدف المسجد الأقصى، والتي ستشعل المنطقة وتهدد الاستقرار الإقليمي، لأن المساس بالقدس والمسجد الأقصى والأماكن الدينية تجاوز لكل الخطوط الحمراء.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

إسرائيل

شرع مستوطنون، اليوم الخميس، بتمهيد أرض فلسطينية مصادرة شمال نابلس، لنقل البؤرة الاستيطانية العشوائية "حوميش" إليها، بضوء أخضر من وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، ووزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، دون إصدار تراخيص بناء رسمية ما يعني أن إجراءات المستوطنين في المكان غير شرعية وفقاً للقانون الإسرائيلي. فقامت آليات وجرافات الاحتلال بشق الطريق المحيط بمستوطنة "حومش" والمطل على بلدة برقة قضاء نابلس في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: عرب 48

أسقطت قوات الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، طائرة مسيّرة عَبَرت الأراضي اللبنانية باتجاه إسرائيل، وتم مراقبة المسيّرة بواسطة جهاز المراقبة الجوية طيلة الحادث. وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: "سيواصل الجيش الإسرائيلي العمل من أجل منع أي انتهاك لسيادة إسرائيل. هذه طائرة صغيرة بدون طيار غير مسلحة تم إسقاطها باستخدام الحرب الإلكترونية".

المصدر: i24News

لبنان

الأمين العام لحزب الله في لبنان، حسن نصر الله، يشير في كلمته بمناسبة عيد المقاومة والتحرير، إلى أن التهديدات الإسرائيلية الأخيرة لم تغيّر شيئاً في المعادلة فذهب إلى التصعيد والتهديد وهدّد فلسطين ولبنان وسوريا وإيران.

المصدر: المجموعة اللبنانية للإعلام، قناة المنار

العالم

منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالنيابة في الأرض الفلسطينية المحتلة، إيفون هيلي، تشير في بيان إلى أن سكان تجمّع عين سامية الرعوي الفلسطيني، مُجبرون على الرحيل بسبب الممارسات الاستيطانية الإسرائيلية.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة