يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

26/5/2023

فلسطين

استشهد الشاب علاء خليل قيسية (28 عاماً) من بلدة الظاهرية، جنوب الخليل، اليوم الجمعة، جراء إطلاق مستوطن النار عليه بالقرب من مستوطنة "تانا عومريم" المقامة على أراضي بلدة الظاهرية، جنوب الخليل. وباستشهاد الشاب قيسية، ترتفع حصيلة الشهداء برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين منذ بداية العام الجاري إلى 157 شهيداً، 36 منهم في قطاع غزة، وبينهم 26 طفلاً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب شاب بشظايا الرصاص الحي في الرأس خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة قباطية جنوب جنين، ووصفت إصابته بالحرجة. كما أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال قمع جيش الاحتلال مسيرة كفر قدوم شرق قلقيلية الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والتي انطلقت تنديداً باستمرار اعتداءات المستوطنين في مختلف محافظات الوطن. كذلك، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان شرق نابلس. وفي مواجهات اندلعت في محيط معسكر "عوفر" المقام على أراضي بلدة بيتونيا غرب رام الله، استهدفت قوات الاحتلال بقنابل الغاز السام مركبة أحد الصحافيين ما أدى إلى تحطم زجاجها. وواصلت قوات الاحتلال إغلاق مدخلي قرية المغير شرق رام الله، لليوم الرابع عشر على التوالي، ومنعت المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها. واعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب مواطن بالرصاص الحي في رأسه وأربعة آخرون برضوض خلال اعتداء المستوطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي على مزارعين في منطقة "السدر" الواقعة بين بلدة ترمسعيا وقرية المغير شرق رام الله. كما أحرق المستوطنون 5 مركبات في المنطقة. واعتدى مستوطنون من مستوطنة "إيش كودش"، المقامة على أراضي المواطنين في قصرة جنوب نابلس، بالضرب على مواطن من البلدة وأطلقوا الرصاص الحي صوب مركبات المواطنين على الطريق الواصل بين قصرة وجالود.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تعتبر في بيان أن جرائم المستوطنين هي انعكاس لإرهاب الاحتلال الإسرائيلي المنظّم. وفي بيان آخر أكدت الوزارة، أن مشروع قانون ضم المحميات الطبيعية نتيجة مباشرة للفشل في حماية القانون الدولي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

وزير الزراعة الفلسطيني، رياض عطاري، يعتبر في بيان أن مشروع القانون الذي تناقشه "اللجنة الوزارية الإسرائيلية للتشريع"، لضم وفرض السيطرة على المحميات والحدائق الفلسطينية في الضفة الغربية، يأتي في سياق الاستمرار في خطة الضم الإسرائيلية للأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

العالم

ائتلاف البعثات الدبلوماسية تطالب إسرائيل، في بيان صحافي، بوقف جميع عمليات المصادرة والهدم في الضفة الغربية المحتلة، وإعادة أو التعويض عن المواد الإنسانية الممولة من المانحين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون معيقات.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)