يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

27/5/2023

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت أمر شمال الخليل، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة شاب بالرصاص والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع. واعتدت قوات الاحتلال بالضرب على شاب عند مدخل بلدة سعير شمال شرق الخليل، لإرتدائه ملابس تحمل صورة بندقية ما تسبب بإصابته برضوض وكدمات. وفي محافظة جنين، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية فقوعة. كما اقتحمت قوات الاحتلال قرى تعنك وطورة ورمانة وبلدة عرابة، ونصبت حواجز عسكرية وشرعت بتوقيف المركبات وتفتيشها والتدقيق في هويات راكبيها. كذلك، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في قريتي النبي صالح وعابود في محافظة رام الله والبيرة، ولم يبلغ عن إصابات. وواصلت قوات الاحتلال إغلاق مدخلي قرية المغير شرق رام الله، لليوم الخامس عشر على التوالي، ومنعت المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها. واعتقلت قوات الاحتلال 4 شبان من بلدة جبع جنوب جنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

صرّح الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أن منظمة التحرير الفلسطينية حافظت على القرار الوطني الفلسطيني المستقل وحمت المشروع الوطني من الضياع. وأضاف في الذكرى الـ59 لتأسيس المنظمة، أن إنشائها جاء لإفشال مخططات الحركة الصهيونية العالمية والاحتلال الإسرائيلي الذي سعى إلى طمس هوية الشعب الفلسطيني ولتكون النقيض لهذا المشروع الصهيوني. وأشار إلى أن منظمة التحرير أخذت صفتها التمثيلية للشعب الفلسطيني عبر التضحيات وقوافل الشهداء والأسرى، مؤكداً أنها ستبقى الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني. وقال: "إن المنظمة تحمل هموم ومعاناة الشعب الفلسطيني في أماكن تواجده كافة، وتطلعاته لنيل الحرية والاستقلال كباقي شعوب العالم". ودعا الكل الفلسطيني إلى الانخراط في المنظمة والالتفاف حول برنامجها الوطني الجامع، مؤكداً أنها ستبقى حتى تقوم الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

حركة فتح تؤكد في بيان بمناسبة الذكرى الـ59 لتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية، أن الانقسام هو أحد أهم أسباب إضعاف المنظمة، وإضعاف الشعب الفلسطيني ومقاومته الحقيقية للاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 20-2023/5/26، يشير فيه إلى أن تجمّع "عين ساميه" هو نموذج تطهير عرقي وزحف استيطاني على مناطق التجمعات البدوية الفلسطينية.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

حركة حماس تشدد في تصريح صحافي على أن اعتداء المستوطنين على بلدة المُغير واستمرار جرائمهم بحق أهل الضفة الغربية يستدعي تحركاً عربياً ودولياً فاعلاً لإدانة الاحتلال الإسرائيلي ومحاسبة قادته الإرهابيين.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)