يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

28/5/2023

فلسطين

أصيب شابان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي واعتقل أحدهما، عند الشارع الرئيسي المحاذي لقرية المغير شمال شرق رام الله. وفي محافظة طولكرم، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم طولكرم، واندلعت مواجهات وسط إطلاق كثيف للأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أسفر عن إصابة شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بالرأس، كما داهمت قوات الاحتلال ترافقها الكلاب البوليسية عدداً من منازل المواطنين في حارة الربايعة بالمدينة وقامت بتفتيشها وإخضاع سكانها للاستجواب. كذلك، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في مخيم العروب شمال محافظة الخليل. كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة عرابة جنوب محافظة جنين. واعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية في باحاته. كما اعتدى مستوطنون على مواطنين ومركباتهم قرب قرية اللبن الشرقية على الطريق الواصل بين مدينتي نابلس ورام الله، حيث تجمهر نحو 15 مستوطناً أمام مستوطنة "عيلي" المقامة على أراضي المواطنين جنوب اللبن الشرقية تحت حماية قوات الاحتلال وأغلقوا الشارع الرئيسي وهاجموا مركبات المواطنين واعتدوا على من بداخلها بالضرب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تعتبر في بيان أن تعميق الاستيطان هو استخفاف بالأمم المتحدة وقراراتها في ظل ازدواجية المعايير الدولية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في فلسطين، عاصم خميس، يؤكد في كلمته أمام أعمال المؤتمر الإقليمي حول منع الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في النزاعات المسلحة المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة، على أن دولة فلسطين تحرص على حماية الأطفال من أي نشاط يؤدي إلى إشراكهم في النزاعات المسلحة خاصة للأطفال الذين تعرضوا مسبقاً للاعتقال من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة التنمية الاجتماعية

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يشدد في كلمته أمام لجنة البرامج التعليمية الموجّهة إلى الطلبة العرب في الأراضي العربية المحتلة في دورتها 107، على أهمية الاستمرار في توفير الدعم العربي والدولي للعملية التعليمية في فلسطين والعمل على رفع المعاناة عن الطلبة الفلسطينيين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

سلطة جودة البيئة في فلسطين تؤكد في بيان أنها ستعمل على اتخاذ جميع الإجراءات القانونية في المحافل والمحاكم الدولية للتصدي لمخططات الاحتلال الإسرائيلي الهادفة إلى إقامة 33 موقعاً للتخلص من النفايات في أراضي دولة فلسطين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

شنّت الشرطة الإسرائيلية بالتعاون مع عناصر وحدة "حرس الحدود" حملة خاصة ضمن ملاحقتها للعمال الفلسطينيين الذين يسعون إلى كسب الرزق والحصول على لقمة العيش داخل مناطق الـ48، حيث اعتقلت الشرطة 284 عاملاً، وكذلك اعتقال 78 شخصاً تنسب لهم شبهات تشغيل العمال ونقلهم وتوفير المبيت لهم. وكثّفت الشرطة الإسرائيلية من حملاتها بمداهمة البلدات العربية في الداخل خاصة في منطقة المثلث والنقب والبلدات المتاخمة لحدود الرابع من حزيران، وملاحقة العمال الفلسطينيين من الضفة الغربية. ووفقاً لما ورد في بيان الشرطة فإن قوات حرس الحدود نفّذت حملة خاصة بزعم منع دخول العمال الفلسطينيين ممن لا يحملون تصاريح دخول وعمل إلى إسرائيل. وأوضح البيان أنه خلال نشاط قوات حرس الحدود تمّ اعتقال 284 فلسطينياً دخلوا إلى إسرائيل بدون تصاريح، وأيضاً اعتقال 78 مشتبهاً بالنقل والسفريات والإيواء وتوفير التشغيل للفلسطينيين.

المصدر: عرب 48

الشرق الأوسط

ذكر مصدر عسكري في تصريح لوكالة "سانا" أنه "حوالي الساعة 23.45 من مساء 28-5-2023 نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض النقاط في محيط دمشق، وقد تصدّت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها، واقتصرت الخسائر على الماديات".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا