يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

29/5/2023

فلسطين

استشهد الأسير المحرر أشرف محمد أمين إبراهيم (38 عاماً)، متأثراً بجروح أصيب بها فجر اليوم، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام مدينة جنين، وهو ضابط في جهاز المخابرات العامة الفلسطينية. وأوضحت وزارة الصحة الفلسطينية، أن الشاب إبراهيم استشهد متأثراً بإصابته برصاصتين متفجرتين واحدة في البطن تسببت بتفتت الكبد، والثانية في الصدر اخترقت الرئة. وأعلنت حركة فتح والقوى الوطنية والإسلامية اليوم، الإضراب الشامل والحداد على روح الشهيد. وكان ثمانية مواطنين أصيبوا بالرصاص الحي خلال اقتحام قوات الاحتلال عدة أحياء من مدينة جنين من عدة محاور، واعتلاء قناصتها أسطح عدد من البنايات. واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال في مناطق متفرقة من المدينة. ومنعت قوات الاحتلال مركبات الإسعاف من نقل المصابين وقامت إحدى آلياتها بصدم مركبة إسعاف الحياة وأخرى تابعة لمستشفى الرازي، وألحقت بهما أضراراً مادية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم عسكر شرق محافظة نابلس، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة 15 مواطناً بحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع. وفي محافظة رام الله والبيرة، أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع والرصاص المعدني صوب المواطنين ومنازلهم، لتأمين الحماية للمستوطنين خلال هجومهم على بلدة دير دبوان، ما أدى لإصابة 3 مواطنين بالرصاص المعدني وآخرين بالاختناق. واقتحمت قوات الاحتلال مدرسة ذكور الكروم الأساسية العليا في بيتونيا غرب رام الله، ومنعت الطلاب والهيئة التدريسية من مغادرتها تحت تهديد السلاح. وواصلت قوات الاحتلال إغلاق المدخلين الرئيسيين لقرية المغير شرق رام الله، لليوم السابع عشر على التوالي، ومنعت المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها. كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات اندلعت عقب هدم قوات الاحتلال منزلاً في منطقة "واد عميرة" بقرية أرطاس، جنوب محافظة بيت لحم. كذلك، هدمت قوات الاحتلال منزلاً مأهولا في منطقة "سما أريحا" شرق مدينة أريحا، بحجة عدم الترخيص. واعتقلت قوات الاحتلال 19 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى بحراسة مشددة من قوات وشرطة الاحتلال الإسرائيلي من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية في ساحاته وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم. كما أحرق مستوطنون، أشجار نخيل مزروعة داخل مقبرة بلدة برقة شمال غرب محافظة نابلس، وتصدى لهم الأهالي، وسط اندلاع مواجهات في المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعاد مستوطنون، اليوم الإثنين، بناء مدرسة دينية في موقع مستوطنة "حومش" المخلاة، المقامة على أرض فلسطينية خاصة في شمال الضفة الغربية، على الطريق الواصلة بين محافظتي نابلس وجنين، وذلك بمصادقة وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، يؤاف غالانت. وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، لوكالة "وفا"، إن ما يحدث على أرض الواقع يُنذر بكارثة في ظل أطماع المستوطنين في بناء ما يسمى "حومش الكبرى"، ويعتبر صفعة في وجه المجتمع الدولي والبعثات الدولية التي زارت المنطقة، وأكدت أنها أراضٍ فلسطينية. وأضاف أن عودة المستوطنين إلى هذه الأراضي جاء بقرار وغطاء سياسي من حكومة يمينية متطرفة، لا تفكر إلا في تعزيز الاستيطان والاستيلاء على المزيد من الأراضي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

توغّلت آليات عسكرية صهيونية في مسافة محدودة شرق حي الزيتون بمدينة غزة، وجرفت الأراضي الزراعية، فيما تمركزت آليات أخرى داخل الأراضي المحتلة تساند الآليات المتوغلة. وفي رفح، توغلت أربع جرافات تابعة للاحتلال شرق المحافظة، في حين حلّقت طائرات مسيّرة في أجواء منطقتي التوغل في غزة ورفح. وأطلقت قوات الاحتلال النار صوب الأراضي الزراعية شرق بلدة الفخاري في محافظة خان يونس، بالتزامن مع إطلاق نار من زوارق حربية صهيونية صوب مراكب الصيادين في بحر شمالي القطاع.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تعتبر في بيان أن شرعنة بؤرة "حومش"، هي تصعيد خطير في ساحة الصراع.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مندوب فلسطين لدى جامعة الدول العربية، مهند العكلوك، يدعو في كلمته أمام الدورة الـ18 لاجتماع كبار المسؤولين، والدورة الـ17 للحوار السياسي الاستراتيجي على مستوى كبار المسؤولين لمنتدى التعاون الصيني العربي، المحكمة الجنائية الدولية إلى الخروج عن صمتها وفتح تحقيق جنائي بجرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

القوى الوطنية والإسلامية في فلسطين تشدد في بيان على ضرورة تكثيف وتنظيم الفعاليات الداعمة للأسرى في محافظات الوطن كافة، خاصة أمام المؤسسات الدولية والصليب الأحمر الدولي، والضغط على الاحتلال الإسرائيلي لإطلاق سراحهم.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين في تقرير صباح اليوم، أن أعداد الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال الإسرائيلي ارتفعت مؤخراً لتصل إلى ما يزيد عن (1200) أسيراً، وهو النسبة الأعلى منذ سنوات سابقة. وقالت إن سلطات الاحتلال صعدت بشكل كبير جداً من إصدار الأوامر الإدارية بحق الأسرى الفلسطينيين، حيث أصدرت منذ بداية العام الجاري حوالي 1000 أمر ما بين تجديد وجديد، الأمر الذي رفع أعداد الاسرى الإداريين بشكل غير مسبوق منذ بداية العام. وأضافت أن الاحتلال يستخدم الاعتقال الإداري كسياسة عقاب جماعي بحق أبناء الشعب الفلسطيني، حيث طال كافة شرائح المجتمع دون مراعاة للمعايير التي وضعها القانون الدولي والتي حدّت من استخدامه. ونوّهت أن الاعتقال الإداري هو سياسة تعسفية الهدف منها استنزاف أعمار الأسرى دون سند قانونى، بناءً على تهم سرية لا يسمح لأحد بالاطلاع عليها أو معاينتها. وطالبت بالتدخل بشكل عاجل لوقف هذه المجزرة بحق أعمار الأسرى، ووضع قيود صارمة على فرض الاعتقال الإداري تماشياً مع نصوص المواثيق الإنسانية.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

صرّح الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أن جميع المستوطنات المقامة على أرض دولة فلسطين، بما فيها مستوطنة "حومش" غير شرعية، مؤكداً أن استمرار الاعتداءات لن يحقق الأمن أو السلام لأحد. وأضاف أن قرار عودة المستوطنين إلى مستوطنة "حومش" التي أخليت في عام 2005 مدان ومرفوض، وجميع قرارات الشرعية الدولية، وأهمها القرار 2334 أكدت وبكل وضوح أن جميع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية مخالفة للقانون الدولي ويجب إزالتها. وأكد أن ما يجري هو تحدٍّ للمجتمع الدولي وخاصة الإدارة الأميركية في تصريحاتها الأخيرة حول العودة إلى مستوطنة "حومش"، وأن بيانات الشجب والاستنكار لم تعد كافية لمواجهة تصرفات الحكومة اليمنية المتطرفة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أدانت حركة فتح اعتقال الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، لعدد من كوادرها في مدينة القدس، أثناء إجراء قرعة الحج المقدمة من الرئيس الفلسطيني، محمود عباس لأبناء الشعب الفلسطيني في القدس، مُحمّلة إياه المسؤولية عن تداعيات تصعيده المتواصل. وأضافت في بيان، أن استهداف الاحتلال المتواصل لكوادر الحركة ومناضليها في مدينة القدس، يأتي ضمن محاولات فرض أمر واقع، يتمثّل بطمس الهوية العربية والفلسطينية لمدينة القدس، عبر تسارع إجراءات الاحتلال التهويدية للمدينة، وإطلاق العنان لمستوطنيه كي يستبيحوا المسجد الأقصى، واجتماع حكومة الاحتلال المكونة من عتاة المستوطنين في نفق أسفل المسجد. وأكدت أن اعتقال كوادرها واستهدافهم لن يثني الحركة ومناضليها عن ممارسة دورهم التاريخي والطليعي في الدفاع عن العاصمة الأبدية لدولة فلسطين، مردفة أن الحركة تخوض اشتباكاً ميدانياً مع الاحتلال ومنظومته الإرهابية.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

تمكّن جهاز المخابرات العامة في محافظة بيت لحم، من إحباط صفقة تسريب أراضي فلسطينية لصالح الاحتلال الإسرائيلي. وقال مصدر أمني في الجهاز إنه بعد الوصول إلى معلومات استخبارية عن عملية يعدّ لها لتسريب أراضي للاحتلال في محافظة بيت لحم، وبعد اسكتمال إجراءات المتابعة الاستخبارية، تمّ اعتقال أربعة أشخاص مشتبه بهم في التخطيط لتنفيذ هذه الصفقة، وتمّ وقف جميع الإجراءات والوكالات التي كانوا بصدد إعدادها لتنفيذ الصفقة، الأمر الذي أفشل مخطط لتسريب مئات الدونمات لصالح الاحتلال. وأوضح المصدر أن الأراضي المستهدفة تقع في أراضي قرية نحالين، وتبلغ مساحتها 600 دونم وهي ملاصقة لمستوطنتي (بيتار عليت) و(مستوطنة دانيال). وأضاف ، أن جهاز المخابرات العامة يهيب بالمواطنين توخي الحيطة والحذر في أية عملية بيع أراضي، والتأكد من كل الإجراءات بأنها وفق القانون وخصوصاً في القدس المحتلة، والمناطق الحدودية والمناطق المحاذية للمستوطنات وإبلاغ الجهات المختصة عن أية حالة يشتبه فيها بشبهة عملية تسريب أراض لصالح الاحتلال، لما يشكل هذا الأمر من تهديد خطير لأمن الوطن.

المصدر: دولة فلسطين، المخابرات العامة الفلسطينية

الشرق الأوسط

ناقش وزير النقل واللوجيستيك المغربي، محمد عبد الجليل، مع وزيرة المواصلات والسلامة على الطرق في إسرائيل، ميري ريغيف، خلال استقباله لها في مقر الوزارة، تعزيز التعاون في مجال النقل السككي والخطوط الفائقة السرعة، وتطوير البنية التحتية للمطارات والمنصات اللوجيستيكية والتنقل الذكي (تدبير حركة المرور، والمركبات المستقلة، وإشارات المرور الذكية، والتكنولوجيا في النقل). كما ناقش الطرفان تطوير الرحلات الجوية بهدف تشجيع السياحة بين المغرب وإسرائيل، بالإضافة إلى تعزيز الرقمنة في النقل، وكذلك تشجيع القطاع الخاص والشركات الناشئة على الاستثمار في مجال النقل. ووقّع الوزيران على اتفاقيتي تعاون ومذكرة تفاهم تتعلق الاتفاقية الأولى بالتعاون في مجال النقل البحري، فيما تهم الاتفاقية الثانية الاعتراف المتبادل برخص القيادة من قبل المغرب وإسرائيل، أما مذكرة التفاهم فتتعلق بتطوير التعاون التقني في مجال السلامة الطرقية.

المصدر: المملكة المغربية، وزارة النقل واللوجيستيك