يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

31/5/2023

فلسطين

قررت لجنة الإفراجات المبكرة التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عدم التداول في طلب الإفراج المبكر عن الأسير المريض وليد دقة (62 عاماً). وخلال جلسة عقدت صباحاً في سجن الرملة، ادعت لجنة الإفراجات المبكرة أن النظر في طلب الإفراج المبكر عن الأسير دقة ليس من صلاحياتها، وأحالت البت في القرار للجنة أخرى مسؤولة عن الأسرى الصادر بحقهم حكم بالسجن المؤبد. واعتبرت عائلة وحملة إطلاق سراح الأسير وليد دقة، القرار تصريحاً بإعدام الأسير وليد دقة عبر المماطلة في البت في الإفراج عنه رغم درجة الخطورة العالية جداً في حالته الصحية والتي اعترف بها حتى تقرير "مصلحة السجون" الاحتلالية. وقالت: رغم هذا التقرير، وإزالة تصنيف "سغاف" عن الأسير وليد دقة، وإنهائه لمحكومية المؤبد الجائرة والبالغة 37 عاماً منذ 24 آذار 2023، إلا أن المحكمة قرّرت عكس ذلك. ودعت كافة المؤسسات القانونية والحراكات الشعبية وأبناء الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، بتكثيف مناصرة الحملة اليوم وكل يوم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات متتالية بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وأدوا طقوساً تلمودية في المنطقة الشرقية منه، واستمعوا إلى شروحات حول "الهيكل" المزعوم. وتفرض قوات الاحتلال إجراءات مشددة في محيط المسجد والبلدة القديمة، تستهدف المقدسيين بالاعتداءات، وعرقلة تنقلهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يحذر في بيان صحافي من تدهور معيشي في المخيمات الفلسطينية ويطالب المانحين بتأمين تمويل كاف ومستدام للأونروا.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة شؤون اللاجئين

أدانت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات افتتاح ما يسمى "متحف قلعة داوود" في قلعة القدس في باب الخليل، وتغيير هويتها التاريخية والحضارية. وقالت الهيئة في بيان، اليوم الأربعاء، إن تحويل قلعة القدس التي تقف شاهدة على التاريخ والحضارة العربية والإسلامية لمدينة القدس، إلى متحف للرواية اليهودية المزورة، يشكل اعتداءً همجياً على تاريخ المدينة المقدسة وحضارتها. وأكدت أن قلعة القدس ومسجدها هما شاهدان تاريخيان وحضاريان على عروبة المدينة المقدسة، وأن تحويلهما إلى متحف توراتي وإلباسهما ثوباً يهودياً لا يعطي الاحتلال ولا روايته المزورة أي أحقية سياسية أو شرعية تاريخية في مدينة القدس، وستبقى القلعة عصية على التهويد، وستبقى على الدوام شاهدة على همجية الاحتلال وعدوانه المستمر على تاريخ المدينة المقدسة. ودعت الهيئة منظمة اليونسكو إلى تحمّل مسؤولياتها وعدم الوقوف موقف المتفرج إزاء ما تتعرض له مدينة القدس من عدوان على هويتها وتراثها التاريخي والحضاري الخاضع للحماية، واتخاذ إجراءات فعالة لوقف هذه الاعتداءات وحماية التراث الحضاري والثقافي للمدينة المقدسة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان إعادة البناء الاستيطاني الاستعماري في بؤرة "حومش" وتحويلها إلى مستعمرة جاثمة على أراضي المواطنين الفلسطينيين.

دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أدان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، تحويل حكومة اليمين الفاشية العنصرية قلعة القدس التاريخية إلى ما يسمى متحف "قلعة داوود" التي تقع قرب منطقة باب الخليل في البلدة القديمة من القدس المحتلة. واعتبر فتوح في بيان صدر عنه اليوم الأربعاء، هذه الخطوة بالإجراء الباطل والمخالف لجميع القرارات الدولية وليست له شرعية، مبيناً أن قلعة القدس ومسجدها جزء لا يتجزأ من الأوقاف والمعالم التاريخية الإسلامية الحضارية لمدينة القدس، ومعلم من معالم عروبتها وإسلاميتها. ودعا المجتمع الدولي ومنظمة اليونسكو إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف حكومة اليمين العنصرية عن محاولاتهم العبث وتزوير الحقائق التاريخية والقيام بدورهم بحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية من انتهاكات في حضارة وثقافة ومعالم مدينة القدس الموثقة ضمن التراث العالمي في اليونسكو.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

رحبت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل، أوسع ائتلاف في المجتمع الفلسطيني وقيادة حركة المقاطعة (BDS)، بقرار مجلس مدينة فيرفييه البلجيكية قطع جميع العلاقات مع نظام الأبارتهايد الإسرائيلي، تضامناً مع الشعب الفلسطيني. بذلك تنضم فيرفييه إلى مدينة لييج البلجيكية التي قررت الشهر الماضي قطع جميع العلاقات مع إسرائيل بسبب نظام الاستعمار والأبارتهايد والاحتلال العسكري ضد الشعب الفلسطيني، وإلى أوسلو النرويجية التي أعلنت خلال نيسان/ أبريل المنصرم حظر استيراد سلع وخدمات الشركات التي تعمل بشكل مباشر أو غير مباشر في المستعمرات الإسرائيلية. وفي شباط/فبراير، أعلنت رئيسة بلدية برشلونة تجميد العلاقات مع نظام الأبارتهايد الإسرائيلي وإلغاء اتفاقية التوأمة مع "تل أبيب". كما أعلنت بلدية بيليم البرازيلية قبل أيام نفسها كمنطقة خالية من الأبارتهايد الإسرائيلي (Apartheid Free Zone). وحيّت اللجنة الوطنية، مجموعات ومؤسسات المجتمع المدني البلجيكي التي ناضلت من أجل إصدار هذا القرار، ودعت جميع المدن في أنحاء العالم إلى الانضمام لهذا الحراك الملهم من أجل الحرية والعدالة والمساواة، وقوفاً في وجه التواطؤ العالمي مع جرائم العدو الإسرائيلي ودعماً للنضال الفلسطيني.

المصدر: حركة مقاطعة إسرائيل BDS

رحبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بقرار الاتحاد الأوروبي لنقابات العمال (ETUC)، مقاطعة بضائع المستوطنات الإسرائيلية، كما رحبت بدعوة الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ تدابير تنظيمية، تمنع الهيئات القانونية التابعة للاتحاد من استيراد منتجات المستوطنات، أو التصدير إليها، أو مساعدة وتسهيل دخول تلك المنتجات إلى السوق الأوروبية، بما يتوافق مع معاهدات الاتحاد، وامتثالاً للقانون الدولي. وأكد الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، في بيان اليوم الأربعاء، أهمية هذا القرار الذي يتماشى مع قرارات الشرعية الدولية، داعياً الشركات العالمية إلى تجنّب المعاملات المباشرة أو غير المباشرة مع المستوطنات الاستعمارية الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة. ودعا أبو علي، المؤسسات المالية والشركات المتورطة في الاستيطان الإسرائيلي، إلى الالتزام بقواعد القانون الدولي، والتوقف الفوري عن التعامل مع المستوطنات غير القانونية. وأشاد بمواقف كل المنظمات غير الحكومية والنقابات والاتحادات الطلابية والشركات الدولية التي وقفت إلى جانب النضال الفلسطيني المستمر، وانتصرت للعدالة وحقوق الشعب الفلسطيني رفضاً للاستيطان والمشروعات الاستعمارية الاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي عند مدخل مخيم العروب شمال الخليل. كما اعتدت قوات الاحتلال بالضرب على مسنّ عند مدخل بيت عينون شرق الخليل، وجرى نقله إلى المستشفى. من جهة أخرى، هدمت آليات بلدية الاحتلال في القدس، منشآت تجارية وغرفة من الصفيح لأغراض سكنية في حي وادي قدوم في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى. وفي محافظة نابلس، استولت قوات الاحتلال على مركبة ومحوّل كهرباء ورافعة في بلدة عقربا، عقب اقتحامها منطقة محفوريا شرقي البلدة واحتجازها عدداً من العمال لفترة من الوقت خلال عملهم. واعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و7 آخرين بالحجارة، والعشرات بحالات اختناق بالغاز السام خلال هجوم للمستوطنين على منازل المواطنين في جالود، جنوب محافظة نابلس. كما هاجمت مجموعة من المستوطنين منطقة باب الواد في بلدة برقة بنابلس، واستهدفوا منزل أحد المواطنين بالحجارة وتصدى لهم الأهالي. وفي محافظة جنين، حطّم مستوطنون وبحماية من جيش الاحتلال عدداً من مركبات المواطنين على جسر قرية زبدة بمنطقة يعبد، وأغلقوا الشارع الرئيسي الذي يربط جنين بطولكرم وبلدة يعبد، ومارسوا أعمال عربدة وعنف.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تدين في تصريح صحافي تحويل الاحتلال الإسرائيلي قلعة القدس لما يسمى "متحف قلعة داوود".

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدري أبو بكر، يدين في بيان قرار ما تسمى لجنة الإفراجات التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، رفض إطلاق سراح الأسير المريض وليد دقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

توغّلت 5 جرافات عسكرية لقوات الاحتلال الإسرائيلي من نوع D9 ترافقها دبابتين شرق بلدة عبسان الكبيرة عبر ما يعرف ببوابة الفراحين شرق خانيونس بقطاع غزة. وذلك في خامس عملية توغّل هذا الأسبوع. وشرعت آليات الاحتلال في أعمال تجريف وتسوية في الأراضي الزراعية. كما توغّلت 6 جرافات وآليتين، في الأراضي الواقعة شرقي بلدة جباليا، ونفّذت عمليات تجريف وسط إطلاق نار متقطع.

المصدر: المركز الفلسطين للإعلام (غزة)

إسرائيل

صادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي، الأربعاء، بالقراءة التمهيدية على اقتراح قانون الرقابة على المدارس (تعديل – منع تشغيل مدانين ومؤيدي "إرهاب" والرقابة على المضامين التعليمية لمنع التحريض) لسنة 2023. وأيّد اقتراح القانون 23 عضو كنيست. وسيمرّر الاقتراح إلى لجنة التربية والتعليم والثقافة والرياضة من أجل مواصلة بحث وإعداد اقتراح القانون. وينص اقتراح القانون على وضع خطوط عريضة لبرامج التعليم الإسرائيلية حسب المنشورات والتعميمات العامة لمدير عام وزارة التربية والتعليم وستلزم جميع المدارس التي تعمل وفق القانون الإسرائيلي والموجودة تحت رقابة الوزارة. وجاء في تفسير اقتراح القانون: "في الفترة الأخيرة، شارك إثنان من الأولاد بجيل 13 و14 عاماً بأنشطة قاتلة. ولم تولد هذه الأعمال من فراغ وإنما جاءت على خلفية أرض خصبة من التحريض الذي يحدث في المدارس التي يتم تدريس المنهاج الفلسطيني فيها في شرق القدس. وتتضمن هذه البرامج التعليمية نزع الشرعية والإنسانية عن الشعب اليهودي وإسرائيل، وعندما تكون المضامين التعليمية جزءاً من الجهاز التعليمي في جيل مبكر فإن تأثيرها هو هدام وطويل الأمد".

المصدر: الكنيست

الشرق الأوسط

استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة، رئيس وزراء دولة فلسطين، محمد أشتية، والوفد المرافق له. وصرّح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، جمال رشدي، أن اللقاء شهد تبادلاً لوجهات النظر حول سُبل متابعة مخرجات قمة جدة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وبخاصة على الصعيد الدبلوماسي، بما في ذلك تعزيز الجهد العربي لنيل المزيد من الاعترافات الدولية بدولة فلسطين. وأوضح المتحدث أن أبو الغيط استعرض خلال اللقاء المشاورات الأخيرة التي قامت بها الأمانة العامة للجامعة على هذا الصعيد، ورؤيتها لإمكانيات التحرك دبلوماسياً في المرحلة القادمة لتعزيز المركز الدولي للدولة الفلسطينية، وحشد الدعم بين الدول الصديقة على مستوى العالم من أجل زيادة مساحة الاعتراف بها. كما أكد أبو الغيط أهمية متابعة الأفكار والمبادرات المطروحة من أجل تعزيز مبادرة السلام العربية، واستعرض مع رئيس وزراء فلسطين التحركات المُستقبلية في هذا الإطار، لا سيما بالتعاون والتنسيق مع المملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي. وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الطرفين اتفقا خلال اللقاء على ضرورة العمل، دبلوماسياً وعلى مستوى الرأي العام العالمي، على فضح المواقف المُتشددة والممارسات المنفلتة للحكومة الإسرائيلية وكشف الطبيعة اليمينية المتطرفة لهذه الحكومة والأيديولوجية الخطيرة التي يتبناها بعض أعضائها، والتي تُناقض الأسس المتعارف عليها عالمياً لتحقيق التسوية المنشودة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وتمهد السبيل نحو المزيد من المواجهات والقمع والتوسع الاستيطاني والضم، فضلاً عن السعي لتهويد القدس والسيطرة على الأماكن المقدسة في المدينة عبر تغيير الميزان الديموغرافي، وتكثيف الاقتحامات التي يقوم بها المستوطنون والمتطرفون للحرم القدسي الشريف.

المصدر: جامعة الدول العربية