يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/6/2023

فلسطين

أصيب طفل ووالده برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، حيث نصبت قوة من جيش الاحتلال كميناً لمركبة عند مدخل البلدة وطاردتها وأطلقت الرصاص الحي صوبها، ما أدى لإصابة الطفل برصاصة في رأسه، ووالده برصاصة في كتفه، واقتحمت قوات الاحتلال عدة أحياء في القرية وقامت بإطلاق النار صوب المواطنين. كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية المغير شمال شرق رام الله، التي تواصل إغلاق مدخلها الشرقي لليوم الـ20 على التوالي. كذلك، أصيب شاب برصاص الاحتلال عند حاجز مخيم شعفاط العسكري في القدس المحتلة. وجرفت سلطات الاحتلال منطقة أثرية في خربة فاعور جنوب بلدة الخضر في بيت لحم، بهدف توسيع الشارع الاستيطاني المعروف بـ"شارع 60". وفي قطاع غزة، أطلقت زوارق بحرية الاحتلال النار والغاز السام بشكل عشوائي صوب مراكب الصيادين العاملة في بحر السودانية والواحة وبلدة بيت لاهيا، وأجبرتهم على مغادرة البحر، كما أطلقت عشرات القنابل الدخانية تجاه ساحل بحر المحافظة، وأجبرت المواطنين على ترك مناطق الاستجمام. واعتقلت قوات الاحتلال 38 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي. وفي نابلس، أقام عشرات المستوطنين طقوساً تلمودية استفزازية على مدخل قرية اللبن الشرقية، وسط انتشار مكثّف لجيش وشرطة الاحتلال. كما حطّم مستوطنون شواهد عدد من القبور في إحدى مقابر قرية برقة شمال غرب نابلس، في الأراضي القريبة من موقع مستوطنة "حومش" المخلاة. كما أضرم مستوطنون النار في حقول رعوية، من الأراضي الواقعة بالمنطقة الجنوبية الشرقية من بلدة قصرة، جنوب نابلس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

توغّلت ست جرافات ودبابتين صباح اليوم الخميس، مسافة محدودة في أراضي المواطنين شرق دير البلح في قطاع غزة. وتمركزت آليات أخرى، داخل السياج الأمني تساند الآليات المتوغلة، فيما قامت الأخيرة بأعمال تجريف داخل أراضي المواطنين على بعد 50 متراً من السياج.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تطالب اليونسكو في بيان، بتحمّل مسؤولياتها في وقف تنفيذ قوانين الكنيست العنصرية الهادفة للسيطرة على وعي الأجيال الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 25-31 أيار/ مايو 2023، إلى مقتل مواطنين وإصابة 23 أخرين، بينهم 3 أطفال، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق ورضوض في اعتداءات لقوات الاحتلال في الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

الأونروا تعلن في بيان صحافي عن تبرع الولايات المتحدة الأميركية بمبلغ 153.7 مليون دولار للوكالة دعماً للاجئي فلسطين.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (سويسرا)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، يطالب فيها المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات عاجلة وملموسة لوضع حد لإفلات الاحتلال الإسرائيلي من العقاب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في فلسطين تشير في تقريرها الشهري "انتهاكات الاحتلال وإجراءات التوسع الاستعماري"، إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفّذوا خلال شهر أيار/ مايو الماضي 492 اعتداء.

المصدر: هيئة مقاومة الجدار والاستيطان

أكد الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس المحتلة، محمد حمادة، أن المحاولات المحمومة التي ينفذها الاحتلال الصهيوني لتهويد التعليم في القدس لن تنجح في التأثير على الوعي الجمعي للجيل الفلسطيني الصاعد. واعتبر في تصريح صحافي مساء الخميس، محاولات الاحتلال جريمة متصاعدة تضاف لجرائمه التي تستهدف كل ما يتعلق بالوجود والهوية والجغرافيا والتاريخ الفلسطيني. وشدد على أن تلك المحاولات ستفشل في طمس الهوية الفلسطينية الراسخة والمتجذرة في قلوب وعقول أبناء الشعب الفلسطيني. وقال: "إن المعلمين والطلاب الفلسطينيين سيقودون بإرادتهم الفولاذية حملة الدفاع عن المنهاج والمدارس الفلسطينية وحمايتها من سياسات الاحتلال التهويدية، وأن الجيل الفلسطيني الذي نشأ من رحم المعاناة والصمود لن تهشم إرادته ومعنوياته قرارات عنصرية صهيونية".

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

صرّح مندوب دولة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي، عبد الرحيم الفرا، بأن هناك توجّهاً لدى بعض الشخصيات الأوروبية، لرفع قضايا لسحب جنسية دول الاتحاد من المستوطنين المقيمين في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة. وأضاف في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" صباح اليوم الخميس، أن تلك الخطوة تأتي انسجاماً مع موقف الاتحاد الأوربي الذي يعتبر تلك المستوطنات غير شرعية ومقامة فوق أراضي الغير. وطالب الاتحاد الأوروبي بالانتقال من خطوة تمييز منتجات المستوطنات المستوردة لدول الاتحاد إلى منع إدخالها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال استقباله رئيس المجلس الاتحادي الألماني (البوندسرات)، بيتر تشينتشر، اليوم الخميس في رام الله، بالضغط على إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات الموقعة معها، وإنجاز الحق بعقد الانتخابات في الأراضي الفلسطينية كافة بما فيها القدس، ووقف كافة إجراءات وانتهاكات الاحتلال ومستوطنيه. كما طالب بالضغط على إسرائيل للإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة، وشهداء مقابر الأرقام، ووقف كافة الاقتطاعات المالية الجائرة من الأموال الفلسطينية، والإفراج عن الأموال المحتجزة.

كذلك، دعا اشتية، خلال لقائه عضو البرلمان البريطاني، ويلز دارين ميلر، في رام الله، البرلمان البريطاني إلى مزيد من الضغط على الحكومة نحو المسارعة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية للحفاظ على حل الدولتين في ظل نظام سياسي إسرائيلي متجه نحو مزيد من التطرف والإجرام تجاه الشعب الفلسطيني. وأردف: "نعيش مرحلة حيث لا مبادرة أو مظلة دولية لحل الصراع وتحقيق السلام، ونبذل العديد من الجهود من أجل إعادة إحياء مبادرة السلام العربية". وجدد الدعوة إلى ضرورة توقف المجتمع الدولي عن استخدام المعايير المزدوجة عندما يتعلق الأمر بفلسطين وقضيتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

انتقدت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الخميس، الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإغلاق التحقيق في موقع نووي إيراني كشفته إسرائيل بأنه "مقلق للغاية". وقالت "التفسيرات التي قدمتها إيران لوجود مواد نووية في الموقع غير موثوقة أو ممكنة تقنياً. إيران تواصل الكذب على الوكالة الدولية للطاقة الذرية وخداع المجتمع الدولي". وأشارت الوزارة، إلى أن "استسلام المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية لضغوط سياسية إيرانية مخيّب للآمال للغاية بشكل رئيسي"، وحذرت من أن "إغلاق القضية يمكن أن يكون له عواقب خطيرة للغاية، وهو ينقل رسالة للإيرانيين مفادها أنهم غير مطالبين بدفع ثمن لانتهاكاتهم، وأن بإمكانهم الاستمرار في خداع المجتمع الدولي في طريقهم لتحقيق هدف كامل. البرنامج النووي العسكري ". ووفقاً لإسرائيل، فإن هذه السابقة "تلحق ضرراً بالغاً بالمصداقية المهنية للوكالة الدولية للطاقة الذرية".

المصدر: i24News

لبنان

أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للإعلام" في حاصبيا، أن وحدات الجيش اللبناني وضعت بآلياتها ومعداتها العسكرية في منطقة جنوب الليطاني، في حال استنفار قصوى. كما اتخذت عناصره مواقع قتالية وذلك رداً على تهديدات جيش العدو الاسرائيلي بإزالة وبالقوة خيمة كانت قد ركزت في محاذاة الخط الحدودي في محور بسطرة - محور مزارع شبعا. وكانت قوات "اليونيفيل" العاملة في جنوب لبنان قد نقلت عن العدو "أن الخيمة ركزت داخل المنطقة المحتلة ويجب إزالتها من قبل الجهات المعنية"، في حين يعتبر الجيش اللبناني "أن الخيمة ركزت في منطقة لبنانية". وسُجل انتشار واسع لجيش العدو على كامل الخط الحدودي لمزارع شبعا حيث شوهدت عشرات الآليات والدبابات المدرّعة تتحرك داخل المواقع العسكرية.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

لجنة البرامج التعليمية الموجّهة إلى الطلبة العرب في الأراضي العربية المحتلة تصدر تقريراً خلال دورتها الــ107، المنعقدة في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، تدعو فيه كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية والإعلامية لتحمّل مسؤولياتها إزاء الحرب التي يشنّها الاحتلال الإسرائيلي على المسيرة التعليمية في فلسطين.

المصدر: جامعة الدول العربية