يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

10/6/2023

فلسطين

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية حوسان غرب بيت لحم، تركزت في منطقة "المطينة" على المدخل الشرقي للقرية. كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، حيث تجمّع مستوطنين من مستوطنة "قدوميم" المقامة عنوة على أراضي البلدة بالقرب من (جبل الكدان) بحماية من جنود الاحتلال، في محاولة لاقتحام المنطقة، وتصدى لهم الشبان وأجبروهم على التراجع. واعتقلت قوات الاحتلال شاباً من مخيم جنين أثناء مروره على حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتدى مستوطنون على المواطنين في حي واد الحصين وحارة جابر وشارع الشهداء، وسط مدينة الخليل، وأطلقوا كلابهم صوب المواطنين ورشقوهم بالحجارة، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ورشوا غاز الفلفل على المواطنين ما تسبب بإصابة عدد منهم بحالات إغماء، عولجوا ميدانياً. كما اعتدى مستوطنون بالضرب على شاب أثناء رعيه الأغنام في منطقة "خلال العدرة" في مسافر يطا جنوب الخليل، ما أدى إلى إصابته برضوض.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أغلق العشرات من أهالي قلنسوة والمنطقة مساء اليوم السبت، شارع 57 الرئيسي بالقرب من المدينة خلال تظاهرة احتجاجية ضد سياسة السلطات الإسرائيلية والتضييق على الأرض والمسكن. ورفع المتظاهرون لافتات منددة بسياسة السلطات الإسرائيلية وخصوصاً اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء التي سلّمت عشرات أوامر الإخلاء والغرامات المالية لأصحاب أراض ومنشآت في قلنسوة. وردد المتظاهرون هتافات ضد سياسة التضييق على الأرض والمسكن، وأخرى ضد الشرطة التي وصفوها بأنها تحمي جرافات وآليات الهدم، وفي الوقت ذاته تحمي المنظمات الإجرامية في المجتمع العربي.

المصدر: عرب 48

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 4-2023/6/9، يشير فيه إلى أن سموتريتش يسعى لفرض أجندته الاستيطانية على الإدارة المدنية في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

عضو المكتب السياسي لحركة حماس ومسؤول مكتب الشهداء والجرحى والأسرى، زاهر جبارين، يعتبر في تصريح صحافي أن سياسة الاعتقال الإداري المتواصلة بحق أبناء الشعب الفلسطيني، جريمة منظمة يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بشكل مخالف للأعراف الدولية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الشرق الأوسط

أكد رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، خلال كلمته أمام أعمال الجلسة العامة الخامسة للبرلمان العربي، على الدعم الثابت والدائم للقضية الفلسطينية، باعتبارها قضية العرب المركزية والأولى، معرباً عن إدانة البرلمان العربي للممارسات الاستفزازية التي تقوم بها سلطة الاحتلال الإسرائيلي وخاصة استكمال مخططاتها الاستيطانية ومحاولاتها تهويد مدينة القدس المحتلة، وهدمها للمنازل واعتداءاتها المتكررة ضد المدنيين، مؤكداً أن جميع هذه الممارسات، تمثل تحدياً سافراً للمجتمع الدولي، الذي يجب أن يتحمّل مسؤولياته السياسية والقانونية والأخلاقية لوقف هذه الانتهاكات، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وتمكينه من حقوقه المشروعة، وعلى رأسها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

المصدر: البرلمان العربي