يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/6/2023

فلسطين

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت في قرية حوسان غرب بيت لحم، تركزت في منطقة "المطينة" على المدخل الشرقي للقرية، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص وقنابل الغاز السام والصوت صوب المواطنين. وفي قلقيلية، اقتحمت قوات الاحتلال قرية عزون عتمة، وهدمت سوراً إسمنتياً طوله 100 متر وارتفاعه ما يقارب المترين، يحيط بأرض زراعية، وذلك بحجة البناء في المناطق المصنفة "ج". كما اقتحمت قوات الاحتلال الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، وأجرت أعمال مسح في محيط المنطقة. واعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم مستوطنون، اليوم الأحد، المسجد الأقصى على شكل مجموعات متفرقة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وأدوا طقوساً تلمودية. وشهدت القدس القديمة وبواباتها إجراءات عسكرية مشددة تمثلت بالتفتيش الدقيق للمقدسيين والمصلين في الأقصى، إضافة إلى جملة من الاستفزازات بحق الشبان. وفي الخليل، أقدمت مجموعة من المستوطنين على رعي أغنامهم في أراضي المواطنين المزروعة بالمحاصيل الصيفية في منطقة الثعلة بمسافر يطا.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تحمّل في تصريح صحافي الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن إشاعة الجريمة في الداخل المحتل، وتدعو أهل الـ48 إلى حماية السلم الأهلي ووحدتهم الوطنية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان مشروع ما يسمى بـ"قانون التطبيق" الذي يهدف إلى فرض المزيد من القيود على النشاط الفلسطيني بما فيه النشاط المتعلق بالمناهج الدراسية والحياة التعليمية في القدس المحتلة. وفي بيان آخر، اعتبرت الوزارة أن حماية إسرائيل من العقاب، تشجعها على ضم الضفة الغربية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أعلنت اللجنة المنبثقة عن لجنة الطوارئ الوطنية العليا في سجون الاحتلال الإسرائيلي، في بيان، أن حالة النفير العام ستكون في جميع السجون التي يتواجد فيها المعتقلون الإداريون استعداداً للمشاركة في الإضراب المفتوح عن الطعام تحت شعار (ثورة حرية - انتفاضة الإداريين)، الذي سيبدأ بتاريخ 18/6/2023. وكان نادي الأسير قد أوضح مؤخراً، أن أجهزة الاحتلال بدأت باستدعاء مجموعة من المعتقلين الإداريين، وهددت عدداً منهم، على خلفية إعلان لجنة المعتقلين الإداريين عن قرار الإضراب عن الطعام في 18 حزيران الجاري. وقال إن "الاحتلال يهدف إلى الضغط على المعتقلين لثنيهم عن الانخراط في الإضراب عن الطعام، كما تعمدت بث وعود لمجموعة منهم، في حال تراجعوا عن خطوة الإضراب، فلن يكون هناك أوامر جديدة بحقهم".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يؤكد في تصريح خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، على محاربة ظاهرة عمليات القتل في المجتمع العربي.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

نظرت اللجنة الوزارية الإسرائيلية للتشريع خلال اجتماعها اليوم الأحد، في مشروع قانون يقضي بسجن مسؤولين في السلطة الفلسطينية ينشطون في القدس المحتلة، بزعم أن هذا "يخرق سيادة إسرائيل في القدس الشرقية". ويعتبر مشروع القانون "استمراراً لاتفاقيات أوسلو" وتطلق عليه تسمية "قانون التطبيق". وبحسب مشروع القانون الذي قدمه عضو الكنيست تسفي سوكوت، من حزب الصهيونية الدينية، فإن أحد بنود اتفاقيات أوسلو "يحظر على المسؤولين في السلطة الفلسطينية التأثير على ما يحدث في إسرائيل، ولأن هذا البند لم يذكر عقوبات، فقد تحوّل إلى بند ميت في سجل القوانين، وعمل مسؤولون في السلطة كثيراً من أجل التأثير على عرب إسرائيل (أي الفلسطينيين المقدسيين)، وخاصة على جهاز التعليم في القدس الشرقية". وينصّ مشروع القانون على أن "أي شخص من السلطة الفلسطينية يخالف هذا القانون ويؤثر على ما يحدث في إسرائيل، تفرض عليه عقوبة السجن لخمس سنوات، وفي حال كانت المخالفة مقرونة بتهديد فإن العقوبة ستكون السجن لعشر سنوات". واعتبر سوكوت أن "اتفاقيات أوسلو هي اتفاقيات مروعة وتسببت بمئات وآلاف القتلى ونحن نعاني منها حتى اليوم. ورغم ذلك، يوجد في الاتفاقيات بند هام هدفه تقليص تأثير السلطة الفلسطينية، وينبغي الاهتمام بإنفاذ هذا البند بموجب نصه".

المصدر: عرب 48

اعتزم المسؤولون في جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك)، وضع شروط للموافقة على المشاركة في مكافحة الجريمة في المجتمع العربي، بما يضمن له الحصول على غطاء قانوني لعملياته في هذا الإطار، وعدم الكشف عن أدواته وقدراته حتى أمام الهيئات القضائية ذات الصلة. ورغم التقارير التي أشارت إلى رفض الشاباك "التورط" في مكافحة الجريمة في المجتمع العربي، ركزت المداولات على محاولة إيجاد "مخرج" قانوني يتيح مشاركة الشاباك في محاربة عصابات الإجرام، رغم المعارضة الحقوقية الواسعة في المجتمع العربي لهذه الخطوة. وحذّر رئيس الشاباك، رونين بار، من "الضرر" الذي قد يسببه إشراك الشاباك في محاربة الجريمة في المجتمع العربي على عمليات الشاباك، وقال إن ذلك قد "يأتي على حساب إحباط الهجمات". وأكد بار، أن "معالجة موضوع الجريمة في المجتمع العربي يجب أن يكون منهجياً ويتضمن تحسين البنية التحتية وزيادة عدد أفراد الشرطة وتوفير أدوات إضافية". وأضاف أن الشاباك "سيكون قادراً على تقديم مساعدة محددة ضد منظمات إجرامية في الأماكن التي يتمتع فيها بمزايا، لكن لن يحل محل الشرطة".

المصدر: عرب 48

لبنان

رشق متظاهرون لبنانيون من أبناء قرى العرقوب في الجنوب، بالحجارة آلية عسكرية معادية، كانت تقوم بحماية جرافة في منطقة بركة بعثائيل خراج بلدة كفرشوبا، مما أدّى إلى تحطيم زجاجها. وردّ جيش العدو الإسرائيلي بإطلاق عشرات القنابل الغازية باتجاه المتظاهرين، في ظل حالة من التوتر الشديد تسود هذا المحور الحدودي.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية يؤكد في البيان الصادر عن اجتماع دورته الـ156، على مواقفه الثابتة من مركزية القضية الفلسطينية، ودعمه لسيادة الشعب الفلسطيني على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ حزيران/ يونيو 1967، وتأسيس الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية