يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

29/6/2023

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، والليلة الماضية، عدة قرى وبلدات في محافظة جنين، وكثّفت من تواجدها العسكري في المحافظة، ونصبت حواجز متنقلة ما أدى إلى إعاقة تحركات المواطنين وسط تحليق مكثّف لطائرات الرصد والاستكشاف. كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية برقين جنوب غرب جنين، وحاصرت منزلاً ما أدى لاندلاع مواجهات دون أن يبلغ عن اعتقالات أو إصابات. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال مدينة جنين من مدخلها الغربي (شارع حيفا)، وأطلقت قنابل الغاز السام تجاه المواطنين ومركباتهم ونصبت حاجزاً عسكرياً، واندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق. وفي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال قرية عوريف، وحاصرت منزلاً في منطقة السهل، وألقت قنابل الصوت في محيط المنزل، وطالبت أحد الأشخاص بتسليم نفسه عقب إغلاق المنطقة، ودفعت بتعزيزات جديدة في محيط المنزل ترافقها جرافة عسكرية، وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق عقب إطلاق قوات الاحتلال الغاز بشكل عشوائي صوب المواطنين في القرية. كما استهدفت قوات الاحتلال طاقم تلفزيون فلسطين بقنابل الغاز لدى قيامهم بتغطية الأحداث الجارية في القرية. واعتقلت قوات الاحتلال شاباً من سكان مخيم عقبة جبر بأريحا، أثناء سفره إلى الأردن عبر "معبر الكرامة".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هاجم مستوطنون، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، قرية دورا القرع شمال مدينة رام الله. وتصدى لهم أهالي القرية. وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام، ما أدى إلى إشتعال النيران في مساحات من أراضي القرية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تطالب في بيان المحكمة الجنائية الدولية اعتبار المحاكم الإسرائيلية جزءاً لا يتجزء من منظومة الاحتلال والاستيطان. وفي بيان آخر، اعتبرت الوزارة أن تفاخر سموتريتش دعم إرهاب المستوطنين، تحدًّ سافر للمجتمع الدولي والمحكمة الجنائية الدولية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

إسرائيل

قضت محكمة إسرائيلية، اليوم الخميس، بمنع أجهزة أمن الاحتلال الإسرائيلي من إخلاء بؤرة استيطانية أقيمت حديثاً في وسط الضفة الغربية المحتلة. وصدر القرار عن المحكمة المركزية في القدس، بينما كانت قوات الأمن في طريقها إلى الموقع لبدء عملية الإخلاء. وجاء القرار في إطار النظر بالتماس قدمته 5 عائلات استوطنت في الموقع، بعيد عملية إطلاق النار قرب مستوطنة "عيلي"، الأسبوع الماضي، التي أسفرت عن مقتل 4 مستوطنين. وينص القرار على منع إخلاء 5 مباني أو تدميرها على الأقل حتى بداية الأسبوع المقبل، مقابل وديعة مالية بقيمة 50 ألف شيكل.

المصدر: عرب 48

صرّح وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، خلال مقابلة مع هيئة البث الإسرائيلية، بأنه لدى استلامه منصبه قبل نصف عام وضع لنفسه أهدافاً يسعى إلى دفعها وهي: زيادة العلاقات مع دولة جديدة، اتفاقيات تطبيع، فتح سفارات جديدة ومواصلة تقوية مكانة إسرائيل الاقتصادية في العالم. وقال إنه يقدّر أنه حتى نهاية العام الحالي سيتضاعف عدد الدول التي سيكون لديها سفارات في القدس. وتطرق إلى التهديد الإيراني وقال: "نحن لسنا ملتزمين لأي اتفاق مع طهران. نحن نثق بقدراتنا فقط. استثمرنا من الميزانية للأعوام 2023-2024 حتى نضمن بأن تتمكن إسرائيل من الدفاع عن نفسها، وأن تهاجم إن اقتضت الحاجة لذلك".

المصدر: i24News

صرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، خلال مراسم الذكرى السنوية للجنود الذين قتلوا في عملية "الجرف الصامد"، أن قدرة إسرائيل على الرد على التهديدات نمت "أقوى بما لا يقاس" منذ العملية. وقال: "منذ عملية الجرف الصامد، أصبحنا أقوى بما لا يقاس، في بناء قوتنا في الاستجابات العملياتية لأولئك الذين يحاولون تحدينا". وأضاف، "إن إسرائيل تعتمد أولاً وقبل كل شيء على نفسها فيما يتعلق بأمنها". وتطرق إلى مساعي إيران فقال "أقول هذا عن محاولات إيران تطوير ترسانة نووية، وعن الهجمات لوكلائها على حدودنا. نحن نعمل على زيادة قوتنا وتنويع قدراتنا ضد أولئك الذين يحاولون تهديدنا بالدمار، على جبهة واحدة أو على عدة جهات، ستكون استجابتنا وقدراتنا واسعة النطاق وحازمة وقوية".

المصدر: i24News