يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/7/2023

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تطالب في بيان بجرأة دولية لوضع المنظمات الاستيطانية المسلحة على قوائم الإرهاب والضغط على إسرائيل لتفكيكها فوراً.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

هاجم مستوطنون مسلحون مزارعين أثناء تواجدهم بأرضهم في بلدة كفر الديك، غرب سلفيت، واعتدوا على مواطن وعمه أثناء محاولتهما طردهم من منطقة الشعاب "خلة أبو عكول" غرب البلدة، وحضرت قوات الاحتلال إلى المكان وبدلاً من اعتقال المستوطنين، قاموا بإطلاق النار في الهواء والاعتداء بالضرب على المواطنين. وفي محافظة رام الله والبيرة، أقام مستوطنون بؤرة استيطانية جديدة على أراضي المغير، شمال شرق المحافظة، وهي البؤرة السابعة التي يقيمها المستوطنون في غضون عشرة أيام في الضفة الغربية. واعتقلت قوات الاحتلال مواطنيْن من قلقيلية وسلفيت.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، تصريحات الوزير اليميني المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، التي يدعم فيها إرهاب المستوطنين، خاصة عصابة شبيبة التلال الإرهابية. وقال في بيان صحافي، اليوم السبت، إن هذه التصريحات تؤكد من جديد التطرف والفاشية لحكومة الاحتلال، التي تدعم إرهاب المستوطنين وتوفر لهم الحماية وتشجعهم على تصعيد عدوانهم على الشعب الفلسطيني. ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ مواقف جدية على الأرض لإيقاف ارهاب حكومة المستوطنين المتطرفة، وعدم الاكتفاء ببيانات الشجب والاستنكار.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

أكد الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، أن تصريحات الوزير الصهيوني، بتسلئيل سموتريتش، التي يدعم فيها إرهاب المستوطنين، تأكيد جديد على مشاركة كل المستويات السياسية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي في الممارسات الإرهابية المتصاعدة من المستوطنين ضد أهل الضفة الغربية، وتشجعهم على تصعيد عدوانهم النازي على الشعب الفلسطيني. وقال قاسم اليوم السبت: "إن هذه التصريحات تكشف حجم الفاشية والعنصرية للوزير الصهيوني سموتريتش الذي طالب قبل ذلك بمحو بلدة حوارة، وإن هذه التوجهات الإرهابية تتبناها كل مكونات الحكومة الصهيونية المتطرفة". وطالب المجتمع الدولي بموقف حقيقي وعملي من هذا الإرهاب الأسود الذي يمارسه الاحتلال ومستوطنوه، وعدم الاكتفاء بالمواقف الإعلامية الخجولة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 24-2023/6/30، يشير فيه إلى أن حكومة نتنياهو تكافئ إرهاب المستوطنين بموجة جديدة من البناء في المستوطنات.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

العالم

دعت بريطانيا وأستراليا وكندا، الحكومة الإسرائيلية إلى التراجع عن قرارها بالموافقة على بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية. وكانت السلطات الإسرائيلية قد صادقت يوم الإثنين 26 حزيران/ يونيو 2023، على بناء 5.623 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة. وقال وزراء خارجية بريطانيا وأستراليا وكندا في بيان مشترك، إن "التوسع المستمر في المستوطنات يشكل عقبة أمام السلام ويؤثر سلباً على جهود تحقيق حل الدولتين عبر التفاوض. ندعو حكومة إسرائيل إلى التراجع عن هذه القرارات". وتعتبر معظم دول العالم المستوطنات التي أقيمت على أراض احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967 غير قانونية. ويمثل وجود هذه المستوطنات إحدى القضايا الأساسية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

المصدر: مونت كارلو الدولية MCD