يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/7/2023

فلسطين

اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشدّدة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي ونظموا جولات استفزازية في باحاته وأدوا طقوساً تلمودية. كما اعتدى مستوطنون في سلفيت، على منتزه بلدية قراوة بني حسان، وأحرقوا أشجاراً وخربوا ممتلكات المنتزه التابع للبلدية في منطقة "بئر أبو عمار" غرب البلدة. وفي بيت لحم، اقتلع مستوطنون أشجار زيتون وتفاح ولوزيات وأتلفوا محاصيل زراعية في بلدة الخضر. كذلك، أحرق مستوطنون شاحنة بين قريتي عوريف وعصيرة القبلية في نابلس. واعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين من القدس والخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تحذر في بيان من تجاهل المجتمع الدولي للاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى ومخاطرها على ساحة الصراع.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تعتبر في تصريح صحافي أن تشريع بؤرة استيطانية في قرية عيلبون بالجليل المحتل، هو سياسة تهويدية لن تفلح في محو هوية الأراضي الفلسطينية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

رحّب وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني، خالد عسيلي، اليوم الأحد، بتحديث مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان لقاعدة البيانات الخاصة بالشركات والكيانات التجارية التي تقوم بأنشطة محددة تتعلق بالمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة. ويأتي هذا التحديث تنفيذاً لقرار أصدرته المفوضية السامية لحقوق الإنسان في شباط 2020، تمّ بموجبه نشر قائمة تضم 112 شركة تمارس أنشطة في المستوطنات الإسرائيلية، التي يعتبرها القانون الدولي غير شرعية. ووفق التحديث الأممي لقاعدة البيانات، فقد تمّت إزالة 15 شركة من قاعدة البيانات على أساس أن تلك الشركات أوقفت أو لم تعد تقوم بنشاط أو أكثر في الأرض الفلسطينية المحتلة، من تلك الأنشطة التي حددها القرار. وطالب عسيلي، مجلس الأمن الدولي بإلزام الدول اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع الشركات من العمل في المستوطنات ومحاسبتها تطبيقاً لمبادئ القانون الدولي وقرار رقم 2334، الذي أكد أن الاستيطان الإسرائيلي يشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، ويعتبر المستوطنات كيانات غير قانونية. وجدد تأكيده للجهود التي تُبذل بالتعاون مع الشركاء كافة لمحاسبة الشركات التي تنشط في الاستيطان وملاحقتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت "كتيبة جنين" التابعة لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، وكتائب شهداء الأقصى في بيان مشترك، عن إسقاط طائرة مسيّرة تابعة للجيش الإسرائيلي في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية والسيطرة عليها. وقالتا إنهما استهدفتا المسيّرة بصليات من الرصاص.

المصدر: سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يشدد في تصريح خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، على أن إسرائيل ستحاسب كل من يرتكب الهجمات وجميع من يرسلهم سواء في غزة أو "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية] أو سوريا أو إيران، في كل مكان، من خلال ضربهم وإحباط مخططاتهم.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

حذّر معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي (INSS)، اليوم الأحد، من أن إسرائيل لا يمكنها الاكتفاء باتصالات دبلوماسية لإخلاء المواقع التي أنشأها حزب الله في إسرائيل، وأنه يتعين عليها التحرك حتى لو شكل هذا خطراً في اندلاع مواجهة. وتوصّل خبراء المعهد إلى استنتاجات مثيرة للقلق حول ملابسات الحادث وعواقبه على الصراع بين حزب الله وإسرائيل، مشيرين إلى أن المنظمة "تتزايد جرأة" وتتصرف بشكل فاضح. وبحسب باحثين أمنيين، فإن "العملية الجارية لبناء قوة حزب الله، وتفسير عمل القوات بما يتجنّب الاحتكاك مع التنظيم، تؤدي إلى وضع استراتيجي خطير يمكن أن يؤدي إلى التصعيد. ويلاحظ الخبراء وجوداً متزايداً لأعضاء حزب الله على طول الحدود ورغبتهم المتزايدة في خلق احتكاك مع الجيش الإسرائيلي. كما يدرك المعهد أن تركيب الخيام كان في البداية نتيجة خطأ من قبل عناصر حزب الله على الأرض الذين لم يكونوا على دراية بموقع الخط الأزرق (الحدود بين إسرائيل ولبنان)، مؤكداً أن الأمر استغرق عدة أيام في الجيش الإسرائيلي ليثبت على وجه اليقين أن مقاتلي التنظيم المسلحين قد دخلوا الأراضي الخاضعة لسيادة إسرائيل. لكن استمرار وجودهم لمدة شهرين يخدم حزب الله في تعزيز مكانته كـ"مدافع عن لبنان"، وإثبات أهميته لإيران وكذلك دوره المركزي في"محور المقاومة لإسرائيل".

المصدر: i24News

لبنان

تقدّمت قوة إسرائيلية معادية باتجاه نقطة متحفظ عليها دولياً عند النقطة الحدودية، واقتلعت أشجاراً خارج السياج التقني، خارقة الخط الأزرق لمسافة متر أثناء عملية تنظيف لمحيط السياج عند الحدود بين بلدة ‎حولا ومستعمرة "المنارة"، وأطلقت القوة رصاصة وقنبلة صوتية على مواطنين تمكنوا من منع استمرار الخرق، وعلى الأثر انتشر الجيش اللبناني في المنطقة وتشهد الحدود الجنوبية حالة من التوتر.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

ذكر مصدر عسكري سوري في تصريح لوكالة "سانا"، أنه "حوالي الساعة الثانية عشرة وعشرين دقيقة من فجر اليوم نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه شمال شرق بيروت مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة حمص". وأضاف المصدر: "إن وسائط دفاعاتنا الجوية تصدّت لصواريخ العدوان، واقتصرت الخسائر على الماديات".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا