يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

8/7/2023

فلسطين

أصيب شاب برصاص الاحتلال الإسرائيلي أثناء وجوده قرب جدار الفصل والتوسع العنصري جنوب شرق مدينة قلقيلية. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة 4 مواطنين بالرصاص الحي وصفت إصابة أحدهم بالخطيرة. كذلك، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة، وأطلقت الأعيرة المطاطية وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، وقنابل الصوت، تجاه منازل المواطنين، وأزالت لافتات داعمة لأهالي مدينة ومخيم جنين. وشددت سلطات الاحتلال من إجراءاتها في محيط القدس القديمة وتحديداً قرب باب العمود ودققت في هويات الشبان. من جهة أخرى، أجبرت سلطات الاحتلال مواطن على هدم منزله في حارة السعدية ببلدة القدس القديمة. واعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين بينهم طفلان من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يدين في بيان صحافي التصعيد المستمر من قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، الذي أفضى إلى مقتل ثلاثة مواطنين أحدهم مدني في حادثين منفصلين في نابلس ورام الله.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 1-2023/7/7، يشير فيه إلى أن البؤر الاستيطانية، هي دفيئات إرهاب تبنيها شبيبة التلال، وترعاها الدولة ويغطيها القضاء.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يشير في تقرير حماية المدنيين، للفترة 13 حزيران/ يونيو – 4 تموز/ يوليو 2023، إلى أن أن القوات الإسرائيلية قتلت فلسطينييْن خلال عملية نفذتها في نابلس وشهدت تبادل إطلاق النار مع الفلسطينيين.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، صباح اليوم السبت، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أصدرت خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي 290 قراراً بالاعتقال الإداري، بينها 146 قراراً بحق معتقلين جدد، و144 قرار تجديد وتمديد. وأضافت أن هذا يدلّل على استمرار حكومة الاحتلال في استخدام هذه السياسة المبنية على العقاب الجماعي لعموم الشعب الفلسطيني. وتابعت إن استخدام سياسة الاعتقال الإداري بهذا الشكل وبهذا النهج يأتي تنفيذاً لتعليمات الحكومة اليمينية المتطرفة، وهي تكريس لمطالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف، إيتمار بن غفير، والذي صرّح من قبل أن ملاحقة الأسرى المحررين من أهم مهامه، مشيرة ً إلى أن ما يقارب 90 بالمئة من المعتقلين الإداريين، هم أسرى محررون (سابقون) أمضوا فترات متباينة في سجون الاحتلال.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين