يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

9/7/2023

فلسطين

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، أمراً عسكرياً، لتضييق الخناق على البدو القاطنين شمال أريحا، يتضمن منع دخول أرض تقع قرب معسكر لجيش الاحتلال جنوب شرق قرية الجفتلك، تقدر مساحتها بـ250 دونماً، تقطنها نحو 25 عائلة من تجمّع بدو أبو العجاج، يعيشون في خيام. وينصّ القرار على إغلاق المنطقة ومنع المكوث فيها ويسمح للسكان البدو القاطنين بشكل دائم في المنطقة بالاستمرار في البقاء شرط عدم إضافة أي جديد إلى منشآتهم السكنية الزراعية، وتقييد تحركاتهم. وسيسري الأمر حتى نهاية عام 2027، لكن المخاطر قائمة بإصدار قرار لاحقاً بالاستيلاء على الأرض بشكل كامل لصالح المعسكر الإسرائيلي القريب منها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأحد، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية، تركزت في منطقة مصلى باب الرحمة والمنطقة الشرقية من المسجد. ويشهد المسجد الأقصى يومياً عدا الجمعة والسبت، سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين بحماية شرطة الاحتلال في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على الحرم القدسي وتقسيمه زمانياً ومكانياً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تشير في بيان إلى أن استفراد الاحتلال الإسرائيلي العنيف بالشعب الفلسطيني الأعزل يتواصل في ظل ازدواجية معايير دولية مفضوحة. كما اعتبرات الوزارة في بيان، أن ميليشيات المستوطنين الإرهابية، هي ذراع ائتلاف نتنياهو في عمليات الضم التدريجي للضفة الغربية. وفي بيان آخر، رحبت الوزارة بالمواقف والصفعة غير المسبوقة التي وجّهها الرئيس الأميركي، جو بايدن لحكومة نتنياهو، واصفاً إياها بالحكومة الأكثر تطرفاً في تاريخ إسرائيل.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأونروا تصدر بياناً صحافياً حول زيارة وفد من الوكالة إلى مخيم جنين للاجئين شمال الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

هيئة مقاومة الجدار والاستيطان تصدر تقريرها النصفي حول اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي والمستعمرين على الأراضي الفلسطينية للنصف الأول من العام 2023، تشير فيه إلى أن العدد الإجمالي للاعتداءات بلغ 4073 اعتداءً نفذتها الأجهزة الإسرائيلية المختلفة بما فيها ميليشيا مستعمريه على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم.

المصدر: هيئة مقاومة الجدار والاستيطان

أُصيبت مواطنة فلسطينية تبلغ من العمر 50 عاماً، بجراح، من جراء إصابتها برصاص الاحتلال الإسرائيلي، في مدينة القدس المحتلة، بالقرب من الشيخ جرّاح، بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن. وأُطلق النار عليها في شارع "حاييم بار ليف"، في محطة للقطار الخفيف في المدينة، وبالقرب من مركز لشرطة الاحتلال. وتمّ اعتقالها بُعيد ذلك. وقالت شرطة الاحتلال في بيان: "قبل فترة وجيزة، ورد بلاغ عن محاولة طعن في محطة القطار في القدس، ولم تقع إصابات". وأنه "تم تحييد المشتبه بها على الفور، من قبل حارس أمن القطار". ولفت إلى أنه "تم استدعاء العديد من قوات الشرطة إلى مكان الحدث، وأغلق مكان الحدث بغرض جمع القرائن، والتحقيق". وزعمت شرطة الاحتلال، أن "سكين مطبخ"، كان بحوزة السيدة، وادعت أن حارس أمن في القطار الخفيف، قد شكّ في السيدة، وطلب منها تفحُّص حقيبتها، وحينها استلت السيدة السكين، بحسب ادعاءات الاحتلال، واقتربت من حارس الأمن، الذي عمد إلى إطلاق النار في الهواء، وحينما لم يردعها ذلك، أطلق النار عليها، مستهدفاً الجزء السفلي من جسدها.

المصدر: عرب 48

أحرق مستوطنون عشرات الدونمات المزروعة بالمحاصيل الزراعية وعشرات أشجار الزيتون في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس. وفي أريحا، هاجم مستوطنون المزارعين في تجمّع عرب الكعابنة (المعرجات الفوقا)، وقاموا بتلويث مياه الشرب المخصصة لهم. كما هدم مستوطنون تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، أجزاء من السوق القديم وسط مدينة الخليل المغلق منذ عام 1983، وكانت بلدية الخليل قد حصلت على أمر احترازي من محكمة الاحتلال بوقف بناء 31 وحدة استيطانية في السوق القديم منذ عام 2017 وحتى عام 2021، ولكن ما يسمى "مجلس الاستيطان الأعلى" سمح باستكمال البناء بعد ذلك. كما خرّب مستوطنون المحصول الزراعي تعود لمواطن في خلة سدرة بمسافر يطا في الخليل، واقتلعوا عدداً من أشجار الزيتون، وذلك بعد الاعتداء عليه. واعتقلت قوات الاحتلال 11 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يؤكد في تصريح خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، إلى أن إسرائيل ستحاسب كل من يقتل الإسرائيليين وستضرب الجهات التي ترسل المهاجمين والبنى التحتية لهم.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

صوّتت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، على تبني قرار من شأنه أن تعمل إسرائيل على منع انهيار السلطة الفلسطينية. وتمّ تبني القرار، الذي قدمه رئيس الوزراء نفسه إلى مجلس الوزراء، بأغلبية 8-1 مع امتناع وزير واحد عن التصويت. ويدعو اقتراح نتنياهو، الحكومة الإسرائيلية إلى المساعدة في إنقاذ السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية بينما تعمل على محاربة إجراءات السلطة الفلسطينية التي تضر بإسرائيل. وجاء في الاقتراح: "في ظل عدم وجود تغيير في التقييم الوطني ستعمل إسرائيل على منع انهيار السلطة الفلسطينية مع دفع مطالبتها بوقف أنشطتها ضد إسرائيل في الساحة القانونية والسياسية الدولية من التحريض في جهاز التعليم، ودفع المعاشات لعائلات السجناء الفلسطينيين والبناء غير القانوني في المنطقة "C". وفي بيان رسمي عقب التصويت، أوضحت الحكومة أن قوات الأمن الإسرائيلية "ستواصل العمل بتصميم لإحباط التطرف".

المصدر: i24News

الولايات المتحدة الأميركية

صرّح الرئيس الأميركي، جو بايدن، في مقابلة حصرية لشبكةCNN ، أُذيعت الأحد، إن إسرائيل والسعودية أمامهما طريق طويل حتى يبرما اتفاق تطبيع، يتضمن معاهدة دفاع وبرنامج نووي مدني من الولايات المتحدة. وأضاف بايدن: "ما زلنا بعيدين عن ذلك الطريق. لدينا الكثير لنتحدث عنه"، وذلك في معرض تعليقه على مسار الوساطة التي تلعبها الولايات المتحدة بين السعودية وإسرائيل. وتابع: "بصراحة تامة، لا أعتقد أن لديهم السعوديون مشكلة كبيرة مع إسرائيل. وما إذا كنا سنوفر وسيلة تمكنهم من الحصول على طاقة نووية مدنية أو أن يكونوا ضامنين لأمنهم.. أعتقد أن هذا بعيداً قليلا".

المصدر: CNN بالعربية