يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

15/7/2023

فلسطين

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي وقفة ضد هدم المنازل في بلدة سلوان جنوب القدس المحتلة، نُظمت أمام منزل المواطن نضال الرجبي في حي البستان في البلدة، والذي تلقى إخطاراً من الاحتلال بهدم منزله، وقامت قوات الاحتلال بإطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت صوب المشاركين، ما تسبب باشتعال أعشاب قرب المنزل، دون أن يبلغ عن إصابات. وفي محافظة نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال عدة مناطق في المحافظة، منها منطقة شارع المساكن وبعض أحياء بلدة عسكر، وأطلقت قنابل الغاز والصوت باتجاه المواطنين. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدات وقرى: بيت فوريك، ومادما، وعزموط، وروجيب، وكفر قليل، وسالم، وقوصين، شرق وجنوب نابلس. واعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين من الضفة الغربية، كما اعتقلت شاباً قرب باب الحديد، أحد أبواب المسجد الأقصى بالتزامن مع اقتحامها بشكل استفزازي لمصلى باب الرحمة أحد مصليات المسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب شاب بجروح ورضوض بعد اعتداء مستوطنين عليه بالضرب المبرح قرب بلدة السموع جنوب الخليل، قبل أن تعتقله قوات الاحتلال الإسرائيلي. كما أصيب عدد من المواطنين، بجروح وكدمات جراء اعتداء للمستوطنين على عدة مناطق في مسافر يطا، جنوب الخليل. وفي محافظة أريحا والأغوار، اقتحم مستوطنون مسلحون التجمعات البدوية في منطقة المعرجات شمال المحافظة، وقاموا بتصوير مساكن المواطنين ومنشآتهم. وضخّ مستوطنون مياهاً عادمة في أراض زراعية بمنطقة "عين فارس" في بلدة نحالين، غرب محافظة بيت لحم، والتي تضم ينبوع مياه ومزروعة بأنواع مختلفة من المحاصيل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، ومبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، خلال لقائهما في مقر وزارة الخارجية الروسية في موسكو، على ضرورة توحيد الجهود من أجل إنهاء حالة التصعيد في الأراضي الفلسطينية المحتلة، واستئناف عملية المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في إطار تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية وفق القانون الدولي وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية التي تنصّ على إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. كما ناقشا مسألة تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية على أساس البرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 8-2023/7/14، يشير فيه إلى وجود خلافات داخل البيت الواحد، بين جيش الاحتلال الإسرئيلي وقادة المستوطنين يجري حلها لصالح المستوطنين.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

لبنان

أفاد مندوب الوكالة الوطنية للإعلام في حاصبيا، أن قوات العدو الإسرائيلي أطلقت عدة قنابل دخانية في اتجاه النائب اللبناني، قاسم هاشم، الذي كان برفقته عدد من الصحافيين عند الخط الحدودي لمزرعة بسطرة، وقد أصيب هاشم وصحافيون بحالات اختناق. كما أفادت مندوبة الوكالة في مرجعيون، عن إصابة عدد من العمال السوريين الذين يعملون في الزراعة بحريق في العيون جراء إطلاق العدو الإسرائيلي عدداً من القنابل الدخانية باتجاه سهل مرجعيون. كذلك، اعتدت عناصر من جيش العدو الإسرائيلي على مجموعة من سائقي الدراجات النارية وألقوا قنابل دخانية عدة عليهم، فأصيب أحدهم برأسه، وذلك عند مفرق حولا مقابل موقع العباد. وعلى الفور انتشر الجيش وقوات اليونيفيل في المكان.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)