يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/7/2023

فلسطين

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، مداخل محافظة بيت لحم كافة، عقب عملية إطلاق نار قرب مدخل مستوطنة تقواع، أسفرت عن إصابة ثلاثة مستوطنين. وأفادت مصادر أمنية لوكالة "وفا"، بأن قوات الاحتلال أغلقت مدخل عقبة حسنة الموصل لقرى الريف الغربي والمدخل الجنوبي لبلدة الخضر "النشاش" بالبوابة الحديدية ومداخل بلدتي بيت فجار وتقوع، وحاجز الكونتير العسكري، والمدخل الغربي لبيت جالا. وأضافت أن قوات الاحتلال داهمت عدداً من المحال التجارية في بلدة جناته جنوب شرق بيت لحم، وقامت بفحص كاميرات المراقبة والاستيلاء على بعضها. وكانت قوات الاحتلال قد أغلقت مدخلي البلدة الشمالي والغربي، وخربة الدير، ومنعت الدخول إليها أو الخروج منها، بالإضافة إلى إغلاق الشارع الرئيسي الذي يصل جنوب الضفة الغربية بشمالها أمام مرور المركبات. وعززت من إجراءاتها العسكرية قرب مدخل مستوطنة "تقواع"، وانتشر العشرات من المستوطنين على الشارع الرئيسي. كما أغلقت قوات الاحتلال الطريق الرئيسي الموصل إلى إسكان بيت جالا المحاذي لمدرسة طالبتا قومي في منطقة رأس بيت جالا بالسواتر الترابية، وأطلقت الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت تجاه المواطنين في منطقتي الشواورة شرقاً وعقبة حسنة غرباً دون وقوع إصابات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال بلدة تل في محافظة نابلس، وأطلقت النار صوب شاب بعد أن صدم جيب عسكري الدراجة النارية التي كان يقودها، ما أدى إلى إصابته في قدمه قبل أن يتم اعتقاله. كذلك، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال عند مدخل مخيم العروب شمال الخليل. من جهة أخرى، أجبرت سلطات الاحتلال مواطن من حي وادي حلوة ببلدة سلوان جنوب القدس المحتلة، على هدم منزله ذاتياً بحجة عدم الترخيص. واعتقلت قوات الاحتال 14 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم 79 مستوطناً المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي على شكل مجموعات ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية بالقرب من أبوابه. كذلك، أضرم مستوطنون النيران في أراضي قرية بورين جنوب نابلس، وقاموا بإشعال النيران في أراض مزروعة بالزيتون، ما أدى إلى إحراق المئات منها. كما هاجمت مجموعة من المستوطنين بحماية جنود الاحتلال منزل في بورين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات في المكان أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع. وفي قلقيلية، تجمهر عشرات المستوطنين على شارع قلقيلية - نابلس الرئيسي وحملوا لافتات وشعارات عنصرية ضد الفلسطينيين، ما أدى إلى عرقلة حركة مركبات المواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تعتبر في بيان أن إرهاب المستوطنين هو أداة الاحتلال الإسرائيلي للقضاء على حل الدولتين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مؤسسات الأسرى (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز معلومات وادي حلوة – القدس)، يصدرون تقريراً يشيرون فيه إلى أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل أكثر من 3860 في النصف الأول من العام الجاري 2023.

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يلقي كلمة عقب تسلمه رئاسة الجلسة الافتتاحية للدورة الـ(110) لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين المنعقدة في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول في القاهرة، يؤكد فيها أن العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني ما هو إلا استكمال لمسلسل النكبة الممتد منذ عام 1948 وحتى يومنا هذا.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يدعو في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الـ(110) لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين المنعقدة في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، كافة الدول المؤيدة لحل الدولتين لتقديم مرافعاتها أمام القضاء الدولي حول الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكدت حركة حماس في تصريح صحافي أن عملية إطلاق النار التي نُفذت صباح اليوم الأحد، قرب حاجز تقوع جنوب بيت لحم، ضربة طبيعية لعدو مجرم لا يحترم الإنسانية ويمارس مجازره دون أي اعتبار للقيم والمبادئ والأعراف الدولية والقانونية. وباركت الحركة العملية، مؤكدة على مواصلة العمل لتحرير الأرض والمقدسات، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي بقوة.

من جهته، أكد الناطق باسم الحركة، حازم قاسم، أن المقاومة في الضفة الغربية المحتلة متصاعدة، وهي تفاجئ الاحتلال في كل مرة، في مكان وطريقة التنفيذ. وقال: "إن المقاومة في الضفة تواصل ضرباتها ضد المستوطنين، وتضرب هذه المرة في جنوب الضفة المحتلة على حاجز تقوع قرب مدينة بيت لحم". وشدّد على أن المقاومة مستمرة حتى تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

ألقت قوات جيش الدفاع الإسرائيلي القبض على منفّذ العملية التي حدثت على مفرق تقواع، وذلك بعد فترة قليلة من ارتكابه العملية التي استهدفت وجرحت مواطنين إسرائيليين. حيث قام أفراد من وحدة "دوفدفان" بتوجيه استخباري دقيق لجهاز الشاباك وهيئة الاستخبارات في مدينة بيت لحم باعتقال المشتبه فيه بتنفيذ عملية إطلاق النار. كما اعتقلت القوات مشتبه فيهما آخرين وصادرت سيارة في داخلها بندقية من نوعM16 .

المصدر: جيش الدفاع الإسرائيلي

الشرق الأوسط

مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة، يحذر في مسودة توصياته الصادرة خلال أعمال دورته الـ(110) المنعقدة في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، من المخاطر المترتبة على مصادقة الحكومة الإسرائيلية في حزيران/ يونيو 2023 على قانون يقضي لتسريع الاستيطان في الضفة الغربية.

المصدر: جامعة الدول العربية