يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/7/2023

فلسطين

أصيب شاب بالرصاص الحي في البطن، وُصفت إصابته بالخطيرة، كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم الفوار جنوب الخليل. وفي محافظة أريحا، أصيب شاب بالرصاص خلال مواجهات مع قوات الاحتلال عقب اقتحام مخيم عقبة جبر، أطلقت خلالها الرصاص وقنابل الصوت باتجاه الشبان. كما أصيب طفل (17 عاماً) بشظايا رصاص حي في فخذه خلال مواجهات مع قوات الاحتلال بالقرب من المدخل الرئيسي لبلدة عزون شرق محافظة قلقيلية. واعتقلت قوات الاحتلال 22 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي على شكل مجموعات متتالية وتجولوا في الباحات الشرقية قبل أن يغادروا من جهة باب السلسلة، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم. كما أحرق مستوطنون 4 مركبات وخطوا شعارات عنصرية تدعو إلى الانتقام من العرب في قرية أبو غوش غرب القدس المحتلة. كذلك، اقتحم رئيس بلدية الاحتلال في القدس، بحماية شرطة الاحتلال، مركزاً تجارياً في شارع صلاح الدين، ورفض المقدسيون من أصحاب المحال التجارية استقباله وأغلقوا محالهم التجارية في وجهه، ونددوا بافتتاح مستوطن محلاً للإلكترونيات وباستقبال رئيس بلدية الاحتلال فيه. وفي محافظة الخليل، اقتلع المستوطنون عشرات أشجار العنب ودمروا وكسروا 100 دالية معمرة تقريباً، ومحاصيل زراعية في منطقة البويرة شرق المدينة، ونصبوا خيم وقاموا بتخريب معرشات العنب والسياج المحيط بالمزرعة، وخطّوا شعارات عنصرية على جدران الأرض، منها "الموت للعرب". كما اقتحمت مجموعة كبيرة من المستوطنين بلدة العوجا شمال محافظة أريحا، وقامت بترويع المواطنين تحت حماية قوات الاحتلال التي أطلقت طائرات مسيّرة في الأجواء لتصوير تحركات المواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تطالب في بيان الحكومة الإسرائيلية بإعلان موقفها من حل الدولتين ووضع حدّ لإرهاب المستوطنين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 213، تحذر فيه من تصاعد العدوان الإسرائيلي وإرهاب المستوطنين على المواقع الأثرية والتراثية في فلسطين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين اليوم الاثنين، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل احتجاز 11 أسيراً فلسطينياً من شهداء الحركة الأسيرة، الأمر الذي يعري بشكل واضح وفاضح تواطؤ المجتمع الدولي مع الاحتلال وتغاضيه عن جرائمه اللاإنسانية. وأكدت أن هذه السياسة العنصرية المتبعة من قبل الاحتلال هي جريمة ومؤشر على سقوط المنظومة الدولية ومؤسساتها، وأن استمرار هذا النهج الإجرامي يفقد الثقة بالعدالة الدولية، كما يعطي الاحتلال المزيد من التطرف لارتكاب المزيد من الجرائم الحاقدة. ومن الجدير ذكره أن العدد الإجمالي لشهداء الحركة الأسيرة منذ عام 1967 وصل إلى 237 شهيداً، من بينهم 81 ارتقوا نتيجة للقتل العمد، و7 شهداء بعد إطلاق النار عليهم وهم في داخل السجن، و76 نتيجة لسياسة الإهمال الطبي "القتل البطيء" ، و73 نتيجة للتعذيب.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية تحذر في بيان صحافي من التداعيات الخطيرة لانقطاع التيار الكهربائي في قطاع غزة لفترات طويلة.

المصدر: البوابة الإعلامية للمنظمات الأهلية الفلسطينية

المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يشير في بيان خلال مشاركته في الفعالية الخاصة التي نظمتها الأمم المتحدة لذكرى مرور 25 عاماً على اعتماد نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، إلى أن الضحايا الفلسطينيون يحرمون من العدالة وإسرائيل تمعن بجرائمها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، يشير في كلمته خلال لقاء عبر البث المباشر مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة رابطة علماء فلسطين في قطاع غزة، إلى أن الضفة الغربية تشهد تغييراً جديداً ونهوضاً للمقاومة وشبابها بعد الظروف الصعبة التي مرّت بها.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة السياحة والآثار في فلسطين تستنكر في بيان إجراءات الاحتلال الإسرائيلي الرامية إلى السيطرة على المواقع الأثرية في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

صرّح رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال استقباله مدير شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية البريطانية، ستيفن هيكي، اليوم الإثنين في مكتبه برام الله: "في ظل غياب الأفق السياسي، والحصار المالي والقرصنة الإسرائيلية على أموالنا، تشهد الأراضي الفلسطينية أوضاعاً معقدة بشكل غير مسبوق وعلى كافة المستويات، وهذه التعقيدات لم نشهدها من قبل". وأضاف: "الإجراءات الإسرائيلية التي نشهدها من اقتحامات للمناطق الفلسطينية وتسارع وتيرة الاستيطان تشكل إعادة احتلال للضفة الغربية من مدن وقرى ومخيمات". وطالب بريطانيا بالعمل إلى جانب الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل للالتزام بكافة الاتفاقيات الموقعة معها، بما فيها عقد الانتخابات في كافة الأراضي الفلسطينية وعلى رأسها القدس، ووقف كافة الإجراءات الأحادية.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يعلن في تصريح خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، عن المصادقة على خطة تستثمر فيها الحكومة ميزانية ملموسة في تطبيق القانون وفي حماية وتصنيف مواقع التراث في يهودا والسامرة [الضفة الغربية].

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

هدمت السلطات الإسرائيلية بحماية قوات من الشرطة والوحدات التابعة لها، اليوم الإثنين، خيام سكان قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف والمهددة بالاقتلاع والتهجير في منطقة النقب، للمرة الـ219 على التوالي، منذ هدمها أول مرة في تموز/ يوليو 2010.

المصدر: عرب 48

الولايات المتحدة الأميركية

ذكر منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، ناقش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال اتصال هاتفي، مجموعة واسعة من القضايا العالمية والإقليمية، وأضاف أن "الرئيس أكد التزامه الراسخ بأمن إسرائيل وأدان الأعمال الأخيرة ضد الإسرائيليين، كما ناقشا ملف إيران والحاجة إلى السعي لحل الدولتين وتحسين الحل الأمني في الضفة الغربية".

المصدر: CNN بالعربية