يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/7/2023

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية الديوك التحتا بمحافظة أريحا والأغوار، وصوّرت عدداً من المرافق التي تم إضافتها في 5 منازل في منطقة "اسطيح" من القرية، وتعود المنازل لثلاثة مواطنين من القدس، والخليل، وأريحا. وفي محافظة سلفيت، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة دير استيا، وأقامت حاجزاً عسكرياً على مدخلها وداهمت منازل المواطنين القريبة واستجوبت عدداً من المواطنين المتواجدين في منازلهم بحجة إلقاء حجارة على مركبات المستوطنين. كما نصبت قوات الاحتلال حاجزاً عسكرياً عند مدخل بلدة دير بلوط غرب مدينة سلفيت، وأوقفت مركبات المواطنين ودققت في بطاقاتهم الشخصية وأعاقت تنقلهم. كذلك اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في منطقة دوار إبن رشد وسط مدينة الخليل، أطلقت خلالها قنابل الصوت صوب المواطنين والمحلات التجارية. كما جرفت قوات الاحتلال أراضي زراعية في قرية بيرين جنوب الخليل. واعتقلت قوات الاحتلال 15 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية بالقرب من أبوابه. كما اقتحم عشرات المستوطنين البلدة القديمة من القدس المحتلة، بمسيرة استفزازية ورفعوا خلالها الأعلام الإسرائيلية ورددوا هتافات مناهضة للمواطنين المقدسيين. وأغلقت قوات الاحتلال عدداً من الحارات والأزقة لتأمين الحماية للمستوطنين ولتسهيل مرورهم، كما أغلقت الطريق إلى باب الأسباط أمام المصلين الخارجين من المسجد الأقصى بسبب المسيرة. وفي محافظة الخليل، قام مستوطنون برعي مواشيهم في أراضي المواطنين ومزروعاتهم بمسافر يطا، حيث أطلقوا أغنامهم بأراضي المواطنين في منطقة "فتح سدره" وخربوا نحو 80 شتلة زيتون.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حذّرت دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية من سياسة التطهير العرقي التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين عبر هدم المنازل والمنشآت التجارية والصناعية والزراعية. وقالت في بيان، اليوم الثلاثاء، "بأن ضحية هذه السياسة كانت عائلات فلسطينية في بلدة السواحرة شرق القدس المحتلة، حيث هدمت قوات الاحتلال أمس الإثنين، مساكنهم ومنشآتها وحظائر أغنامهم، ما أدى إلى تشريد عائلات كاملة ومن بينها أطفال أصبحوا بلا مأوى أو ملجأ". وأضافت "بأن هذه الجريمة وغيرها من الجرائم ما كان لها أن تكون لولا التواطؤ الدولي والغطاء الأميركي ومن بعض الدول الأوروبية لهذا الكيان وحمايته من المساءلة والعقاب".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

وزارة الخارجية المغتربين الفلسطينية تؤكد في بيان أن اكتفاء الدول بالتعبير عن القلق قد يُشجع الاحتلال الإسرائيلي على تعميق الاستيطان وارتكاب المزيد من الجرائم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أدانت اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، محاولة اقتحام كنيسة مار الياس في مدينة حيفا التابعة لبطريركية الروم الملكيين. وعبّر رئيس اللجنة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رمزي خوري، عن استنكاره الشديد لتصاعد التهديدات والاعتداءات المتكررة التي تستهدف الكنائس ورجال الدين والأماكن المقدسة، وذلك بسبب سياسة الاستفزاز الممنهجة من قبل المتطرفين الإسرائيليين. كما أعرب عن قلقه البالغ إزاء عدم وجود إجراءات رادعة ومحاسبة قوية لمنع هذه الأعمال العدوانية. وأكد على أهمية دور المجتمع الدولي في تحمّل مسؤولياته لاتخاذ إجراءات فورية لوقف هذه الانتهاكات المتكررة لحرمة الأديان وحماية كافة الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية وضمان حق العبادة، داعياً المجتمع الدولي للتدخل العاجل والحاسم لوقف هذه التجاوزات المستمرة وضمان حماية الحريات الدينية.

المصدر: اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين (HCC)

وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، توجّه مذكرة احتجاج عاجلة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، حول انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بحق الكوادر الطبية والصحية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

صرّح المتحدث باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، ثائر شريتح، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الثلاثاء، بأن هناك حالات مرضية كارثية جديدة يتم اكتشافها كل يوم بين صفوف الأسرى داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي غالبيتهم في عيادة سجن الرملة بينها 24 حالة تعاني من مرض السرطان، وعلى رأسهم الأسير المفكر وليد دقة. وحذّر من التدهور المستمر على الحالة الصحية للأسير دقة، لافتاً إلى أن إدارة السجون تُماطل في تقديم العلاج اللازم له، وترفض الإفراج عنه أو نقله لمستشفى مدني لتلقي العلاج المناسب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تحذر في تصريح صحافي الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه من استمرار تدنيس المسجد الأقصى.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

طالب الوزيران من حزب "عوتسما يهوديت" العنصري، إيتمار بن غفير، ويتسحاق فاسرلاوف، اليوم الثلاثاء، بأن تعيد الحكومة الإسرائيلية النظر في خطة التطوير الاقتصادي للمجتمع العربي وإلغاءها. وجاء في رسالة بعثها الوزيران إلى سكرتير الحكومة أنه "لا يعقل أن تعمل حكومة اليمين على مواصلة تنفيذ الاتفاقيات الائتلافية التي منحتها الحكومة السابقة بدلاً من تغيير وتصحيح ذلك القرار الذي يمنح ميزانيات وصلاحيات غير مسبوقة بواسطة جهات معادية للصهيونية". وجاءت الرسالة في إطار مشروع قرار لتشكيل لجنة بمشاركة عدة وزارات من أجل إزالة عوائق السكن في المجتمع العربي.

المصدر: عرب 48

الولايات المتحدة الأميركية

الرئيس الأميركي، جو بايدن، يشدد في بيان خلال اجتماعه مع الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، على التزامه بالحفاظ على مسار يفضي إلى حل الدولتين المتفاوض عليه للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

كذلك، ناقش وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال اجتماعه مع هرتسوغ، الجهود الرامية إلى تعزيز تكامل إسرائيل في المنطقة ومواجهة سلوك إيران المزعزع للاستقرار، كما ناقشا ضرورة اتخاذ إجراءات إضافية للتخفيف من حدة التوترات في الضفة الغربية. وأعاد بلينكن التأكيد على التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل ودعم إدارة بايدن، للجهود الملموسة الرامية إلى الحفاظ على إمكانية التوصل إلى حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية