يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

27/7/2023

فلسطين

قاد وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف، إيتمار بن غفير، صباح اليوم الخميس، اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال. وأفاد مراسل "وفا" بأن عشرات المستوطنين بقيادة المتطرف بن غفير، اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات، في ذكرى ما يسمونه "خراب الهيكل" المزعوم، وذلك من جهة باب المغاربة، وأدَّوا طقوساً تلمودية عنصرية في باحاته. كما انضم إلى الاقتحام عدداً من أعضاء الكنيست والمسؤولين في حكومة الاحتلال، أبرزهم ما يسمى وزير الجليل والنقب يتسحاق فسرلاوف. ومنذ ساعات الفجر، اقتحم آلاف المستوطنين ساحة البراق، ونفذوا جولات استفزازية بأزقة القدس القديمة، فيما احتشد المئات منهم قبالة باب المغاربة قبيل اقتحام الأقصى، وذلك تلبية لدعوة الجمعيات الاستيطانية لتنفيذ اقتحامات جماعية للأقصى. وفي ساعات متأخرة من الليل وفجر اليوم الخميس، أدت مجموعات من المستوطنين طقوسا تلمودية في البلدة القديمة، وعند إحدى بوابات المسجد الأقصى. كما أن عشرات المستوطنين من جماعة ما تسمى "العودة إلى جبل الهيكل" باتوا ليلتهم عند مدخل باب المغاربة لتنفيذ الاقتحامات الجماعية للأقصى. وعمدت شرطة الاحتلال إلى نشر عناصر الوحدات الخاصة في باحات الأقصى لتوفير الحراسة للمقتحمين، وكذلك لإبعاد الفلسطينيين عن مسار الاقتحامات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استشهد طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، خلال اقتحامها مدينة قلقيلية. وأفادت وزارة الصحة بأن الطفل فارس شرحبيل أبو سمرة (14 عاماً) أصيب بجروح حرجة برصاص الاحتلال الحي في الرأس، ونقل إلى مستشفى قلقيلية الحكومي، قبل أن يعلن الأطباء استشهاده متأثراً بإصابته. وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت "حي النقار" في المنطقة الغربية من مدينة قلقيلية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه بأشد العبارات اقتحام الوزير الإسرائيلي الفاشي بن غفير، صباح هذا اليوم للمسجد الأقصى المبارك وباحاته، وتعتبره شرعنة إسرائيلية رسمية لتهويده وهدمه. من جهة أخرى، أدانت الوزارة في بيان جريمة إعدام الطفل فارس أبو سمرة، معتبرة أن الفشل في توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني يشجع الاحتلال على ارتكاب المزيد من الجرائم. وفي بيان آخر أدانت الوزارة اعتداءات وجرائم ميليشيات المستوطنين الإرهابية المنظمة والمسلحة ضد المواطنين الفلسطينيين، معتبرة أنها قد تهدد بتفجير ساحة الصراع. 

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

صادقت محكمة الصلح في بئر السبع، يوم الإثنين الماضي، على دعاوى الإخلاء المقدمة من قبل "سلطة أراضي إسرائيل" ضد أهالي قرية راس جرابة في منطقة النقب، جنوبي البلاد، وذلك بهدف تهجيرهم من أجل توسيع مدينة ديمونا اليهودية وإقامة حارة جديدة على أنقاض القرية. كما قضت المحكمة بوجوب إخلاء القرية من قبل السكان بحلول الأول من آذار/ مارس 2024، وفرضت على سكان القرية دفع أتعاب محامي الدولة بمبلغ إجمالي قدره 117 ألف شيكل. ومن جهته، أعلن مركز عدالة أنه سيتقدم باستئناف أمام المحكمة المركزية.

تقع قرية راس جرابة شرقي مدينة ديمونا وضمن منطقة نفوذها ويُقدَّر عدد سكان القرية بـ500 شخص ينتمون لعائلات الهواشلة، أبو صُلب والنصاصرة. تتبع هذه الأرض تاريخياً لقبيلة الهواشلة وتعرف باسم "الشعيرية" أو "مركبة الهواشلة" وتمتد من منطقة كرنب (بقرب محطة الشرطة الإنجليزية الانتدابية) وإلى منطقة أم دِمنى وهي منطقة فيها بئر ماء معروفة وعليها أقيمت البيوت الأولى في ديمونا وسُميت باسمها.

المصدر: عرب 48

أصيب 15 مواطناً بالاختناق بالغاز السام خلال تصدي المواطنين لهجوم مستوطنين من مستوطنة "يتسهار" في قرية عصيرة القبلية جنوب نابلس، بعد انتهاء فعالية لاستصلاح الأراضي بالتعاون مع الصليب الأحمر في منطقة مصنفة "ب". كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي "جبل العرمة" في بلدة بيتا جنوب نابلس، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة 10 مواطنين بالاختناق بالغاز السام. من جهة أخرى، باشرت آليات تابعة لجيش الاحتلال بأعمال تجريف شرق بلدة قصرة جنوب نابلس، واقتلعت أكثر من 120 شجرة زيتون ولوزيات وجرفت سلاسل حجرية ضمن أراضي واقعة في منطقة مصنفة "ج". واعتقلت قوات الاحتلال 14 مواطناً من الضفة الغربية بينهم سيدة وأسير محرّر.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

صرّح الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أن اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى بقيادة الوزير المتطرف في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، وعمليات القتل المتواصلة بحق أبناء الشعب الفلسطيني وآخرها إعدام طفل في قلقيلية، كلها تعبّر عن السياسة الرسمية للحكومة اليمينية المتطرفة، واستفزاز لمشاعر المسلمين حول العالم، وتحد سافر للشعب الفلسطيني سيؤدي إلى المزيد من التوتر والعنف وتفجر الأوضاع، تتحمل نتائجه الخطيرة سلطات الاحتلال. وشدد على أن المحاولات الإسرائيلية لتغيير الواقع التاريخي والقانوني القائم في القدس أمر مرفوض ومصيره إلى الفشل، مؤكداً أن المسجد الأقصى حق خالص للمسلمين فقط والقدس الشريف والمقدسات خط أحمر لا يمكن السماح بالمساس به إطلاقاً. وأشار إلى أن المسيرة التي نفذها المستوطنون في البلدة القديمة من القدس المحتلة، تؤكد دعم حكومة الاحتلال العلني للمتطرفين اليهود، مشدداً على أن الإدارة الأميركية تتحمل مسؤولية ما يحدث من انتهاكات بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، جرّاء صمتها ورفضها الضغط على سلطات الاحتلال لوقف عدوانها وجرائمها والإلتزام بما أقرّته الشرعية الدولية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 19-26 تموز/ يوليو 2023، إلى مقتل ستة مواطنين، منهم 3 مدنيين أحدهم طفل، وإصابة 13 مواطناً بجروح، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق ورضوض في اعتداءات لقوات الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل توسيع دائرة جريمة الاعتقال الإداري مستهدفة بذلك كافة الفئات بما فيهم النساء والأطفال. ووفقاً لآخر المعطيات الصادرة عن المؤسسات المختصة فقد بلغ عدد المعتقلين الإداريين حتى نهاية الشهر المنصرم 1132 معتقلاً إدارياً منهم (18) طفلًا، و(3) من الأسيرات. وأكد أن هذه الأعداد لم نشهدها منذ 20 عاماً، حيث وصل عدد أوامر الاعتقال الإداري حتى نهاية حزيران المنصرم إلى (1608) أوامر، منها (813) أمراً جديداً و(795) أمر تجديد، وخلال الشهر الجاري أصدر الاحتلال العشرات من أوامر الاعتقال الإداري التي طالت بشكل أساس معتقلين سابقين أمضوا سنوات في سجون الاحتلال، إضافة إلى أن جيلًا جديداً بدأت سلطات الاحتلال باستهدافه. وأشار إلى أن قضية الاعتقال الإداري كانت أبرز القضايا التي فرضت متغيرات كبيرة منذ العام المنصرم وخلال العام الجاري. وأكد أن محاكم الاحتلال تواصل ترسيخ هذه الجريمة كما عملت تاريخياً وما تزال حتى اليوم من خلال محاكمها الصورية. وجدد نادي الأسير دعوته إلى ضرورة إعادة تقييم مسألة التعاطي مع الجهاز القضائي للاحتلال وتحديداً في قضية الاعتقال الإداري، علماً أن نحو 60 أسيرًا يواصلون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

إسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان، عن تمكنه من العثور على حفرة تم إطلاق قذيفة منها تابعة لكتيبة العياش في كتائب القسام، بالقرب من بلدة "رام أون" الملاصقة لجدار الفصل. وأفاد الجيش أن هذه المعلومات تبقى أولية وأنه لم ينته بعد إلى معلومات نهائية ومثبتة، كما أوضح أنه يواصل التحقيق بموازاة إجراء عمليات مسح مكثفة في المنطقة المجاورة. كما كشف الجيش الإسرائيلي عن مقطع فيديو لنفق طوله عشرات الأمتار تم حفره تحت مخيم جنين للاجئين، ويبدو أنه نفق للاستخدام العسكري بشكل أساسي.

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

صرّح المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، جمال رشدي، أن الأمانة العامة للجامعة، قامت بتسليم نسخة من مرافعتها المكتوبة إلى محكمة العدل الدولية، بمقرها في لاهاي، وذلك في إطار القضية المتعلقة بإصدار فتوى قانونية حول طبيعة الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية وآثاره والتبعات القانونية المترتبة عليه. وأوضح أن المرافعة تضمنت بالأدلة والحيثيات ما يتعرض له الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدراته من احتلال إسرائيلي متواصل واستيطان استعماري مستمر ومن تطبيق لنظام التمييز والفصل العنصري (الأبارتهايد)، بما ينطوي عليه من انتهاكات وجرائم ممنهجة تنتهك بصورة جسيمة كافة قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة. وأضاف أن النضال في ميدان القانون الدولي يُعد ذا أهمية كبيرة في تثبيت الحقوق الفلسطينية، وتحميل إسرائيل المسؤولية القانونية والأخلاقية، فضلاً عن التبعات السياسية، لمُباشرتها على مدى عقود نظام احتلالٍ ينطبق عليه توصيف الفصل العنصري. وأوضح أن عدداً من الدول العربية والصديقة سوف تقوم بتقديم مرافعات مكتوبة تدعم الموقف الفلسطيني، وتُفند الحجج التي يتركز عليها الاحتلال الإسرائيلي.

من جهة أخرى، أدانت الأمانة العامة للجامعة في بيان اقتحام أعداد كبيرة من المستوطنين المستعمرين يتقدمهم الوزيران في الحكومة الإسرائيلية إيتمار بن غفير ويتسحاق فاسرلاف، للمسجد الأقصى.

المصدر: جامعة الدول العربية

قدمت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي بيانات خطية إلى محكمة العدل الدولية بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، تبعاً لتكليف الجمعية العامة هذه المحكمة بتقديم رأي استشاري بهذا الخصوص. وأشارت في هذه البيانات بالخصوص إلى أن السياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة تمثل انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان التي يكفلها القانون الدولي، مؤكدة أن الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي للأرض الفلسطينية هو احتلال غير شرعي ويخالف القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ويجب أن يتوقف فوراً. وجددت المنظمة في هذه الوثيقة التأكيد على دعمها المطلق والثابت لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة بما فيها حقه في تقرير المصير والعودة وتجسيد قيام دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

من جهة أخرى، أدانت الأمانة العامة للمنظمة بشدة اقتحام الوزير المتطرف بحكومة الاحتلال الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، باحات المسجد الأقصى وانتهاك حرمته تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، معتبرة ذلك استفزازاً لمشاعر المسلمين جميعاً وانتهاكاً صارخاً ومرفوضاً للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى. وأكدت المنظمة من جديد على أن المسجد الأقصى بكامل مساحته البالغة 144 دونماً هو مكان عبادة خالص للمسلمين فقط، وأنه لا سيادة لإسرائيل على مدينة القدس ومقدساتها، داعية في الوقت نفسه المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته لوضع حد لهذه الانتهاكات الخطيرة والمتكررة لحرمة الأماكن المقدسة وحرية العبادة وضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للمقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

أدان البرلمان العربي بأشد العبارات اقتحام المستوطنين الإسرائيليين بأعداد كبيرة للمسجد الأقصى بقيادة وزير الأمن القومي الإسرائيلي، ايتمار بن غفير، صباح اليوم، تحت حراسة وحماية قوات الاحتلال. وقال إن استمرار اقتحامات المستوطنين ووزراء حكومة الاحتلال للمسجد الأقصى ومحاولات تقسيمه زمانياً ومكانياً، يُعد استفزازاً لمشاعر أكثر من 2 مليار مسلم يمثلون ربع سكان العالم وهو أمر مرفوض وينذر بدفع الأوضاع في القدس والأراضي الفلسطينية إلى مزيد من التصعيد والتوتر وجر المنطقة لحرب دينية. وأكد رفضه محاولات المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس ومحاولات تهويدها وتقـويض حريـة صلاة المسلمين فيه كونها تتنافى مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة. ودعا المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى تحمّل مسؤولياته لوقف هذه الأعمال الاستفزازية والعمل على توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ومقدساته الدينية ووقف الانتهاكات السافرة وضرورة تحريك الوضع القائم والدفع بعملية السلام العادل والشامل في منطقة الشرق الأوسط، مؤكداً موقفه الثابت والداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس وفقاً لحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية لعام 2002.

المصدر: البرلمان العربي

العالم

الأمين العام المساعد للأمم المتحدة لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ، خالد خياري، يعرب في كلمته، خلال نقاش مفتوح لمجلس الأمن الدولي حول القضية الفلسطينية، عن قلقه الشديد إزاء حجم العنف ونطاق الدمار اللذين شهدتهما الأرض الفلسطينية المحتلة مؤخراً. كما أكد المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، في كلمته، أن السبيل الوحيد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي هو معالجة طبيعته الاستعمارية الاستيطانية. من جهته، انتقد السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة، جلعاد أردان، في كلمته، الأمم المتحدة لعدم إدانتها صراحة ما أسماه "الإرهاب الفلسطيني" والتحريض على العنف بما في ذلك من قبل السلطة الفلسطينية (على حد تعبيره).

المصدر: أخبار الأمم المتحدة