يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

28/7/2023

فلسطين

أصيب شابان بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، شرق قلقيلية. كما أصيب مواطن بجروح في يده، جراء تحطم زجاج مركبته بعد رشقها بالحجارة من قبل مجموعة مستوطنين قرب قرية المغير شرق رام الله. وفي قرية عينابوس جنوب نابلس، أقدم مستوطنون على إضرام النار في حقول مزروعة بأشجار الزيتون ما أدى إلى احتراق عدد منها. كذلك، اقتحم مستوطنون، مساء اليوم الجمعة، ساحة باب العمود بالقدس المحتلة بشكل استفزازي وبحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي. واعتقلت قوات الاحتلال 6 مواطنين في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفادت وزارة التربية والتعليم في فلسطين بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مدرسة بير قوزا الأساسية المختلطة الواقعة ببلدة بيتا جنوب نابلس للمرة الثانية خلال أيام. وأكدت أن جيش الاحتلال اقتحم، فجر اليوم، المدرسة وعبث وحطم محتوياتها وصادر كاميراتها. وجددت الوزارة دعوتها للمنظمات والمؤسسات الدولية والإنسانية والحقوقية والإعلامية والهيئات الدبلوماسية والمدافعة عن التعليم إلى فضح هذه الانتهاكات واتخاذ موقف حازم تجاه هذه الممارسات التي تشكل انتهاكاً صارخاً لمنظومة القوانين والحقوق وفي مقدمتها الحق في التعليم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة التربية والتعليم

أعربت بطاركة ورؤساء الكنائس في القدس في بيان عن قلقها العميق إزاء الأحداث المؤسفة التي شھدتھا باحات مسجد الأقصى.

المصدر: اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين (HCC)

إسرائيل

ذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان، اليوم الجمعة، بأن مشتبه به كان قد اقتحم بسيارة نقطتي تفتيش للجيش الإسرائيلي بالقرب من حوارة، ورد الجنود الذين كانوا في الموقع بإطلاق النار على السيارة. وتابع أن "جنود الجيش الإسرائيلي بدأوا مطاردة المشتبه به وألقوا القبض عليه وتم نقله إلى قوات الأمن لمزيد من الاستجواب"، مضيفاً أنه "لم تقع إصابات بين الإسرائيليين". ووقعت محاولة هجوم دهس بالقرب من قرية حوارة بالضفة الغربية، حيث انطلقت سيارة تحمل لوحات فلسطينية مسرعة باتجاه قوات الأمن الإسرائيلية وهربت عندما أطلق الجنود أعيرة نارية تحذيرية.

المصدر: i24News

الولايات المتحدة الأميركية

صرّح الرئيس الأميركي، جو بايدن، الجمعة، أن اتفاقاً قد يكون في الطريق بعد محادثات أجراها مستشاره للأمن القومي مع مسؤولين سعوديين في جدة بهدف التوصل إلى تطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل. وقال الرئيس الأميركي: "هناك تقارب قد يكون في الطريق".

المصدر: الحرة