يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/8/2023

فلسطين

استشهد الشاب مهند المزارعة (20 عاماً) من بلدة العيزرية شرقي القدس المحتلة، اليوم الثلاثاء، في عملية إطلاق نار نفذها بالقرب من المجمّع التجاري في مستوطنة "معالي أدوميم"، أسفرت عن إصابة 5 مستوطنين بجراح متفاوتة. وقام ضابط في وحدة "حرس الحدود" التابعة لشرطة الاحتلال الإسرائيلي، بإطلاق النار على المنفذ ما أدى إلى استشهاده.

كذلك، استشهد الطفل محمد فريد شوقي الزعارير (15 عاماً) برصاص قوات الاحتلال بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن قرب الخليل، وزعمت تقارير إسرائيلية بأن الفتى الفلسطيني، قد حاول طعن جنود بجيش الاحتلال، خلال تواجدهم في محطة للحافلات قرب بلدة السموع، ليُطلَق عليه النار، بعيد ذلك. وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن ضابطة كانت تستقل مركبة في المنطقة برفقة أحد جنود الاحتلال الذي كان يقود المركبة، وقد شاهدت مشتبهاً به في محطة الحافلات. لتتخذ بعيد ذلك قراراً بالعودة، واستجواب المشتبه به، الذي قام بسحب السكين عليهما وحاول طعنهما. وأضافت إذاعة جيش الاحتلال أن الجندي سائق السيارة، أطلق النار وحيّد المنفذ. وشرعت قوات الاحتلال بإجراء عمليات بحث وعزّزت من تواجد عناصرها في المنطقة.

المصدر: عرب 48

اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ترافقها جرافتان، المنطقة الشرقية في مدينة نابلس، لتأمين اقتحام المستوطنين لمقام يوسف، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة شاب بالرصاص الحي في الساق. وأغلقت قوات الاحتلال شارع عمان بالسواتر الترابية وكثّفت انتشارها في منطقة الضاحية، كما دفعت بتعزيزات من مدخل صرة ومن الطور باتجاه المنطقة الشرقية. واعتقلت قوات الاحتلال 10 مواطنين من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم 76 مستوطناً المسجد الأقصى بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوساً تلمودية في المنطقة الشرقية منه. كما احتجزت شرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب الأقصى هويات المصلين من الشبان والفتيات قبل السماح لهم بالدخول إليه. وفي محافظة نابلس، هاجم عشرات المستوطنين منزل مواطنة في قرية بورين، الأمر الذي ألحق أضراراً بنوافذه ومركبة كانت مركونة أمامه. كما عاث المستوطنون خراباً بإحدى قطع الأراضي في محيط المنزل، وسرقوا سياجاً يحيط بها. كذلك، نصب مستوطنون خياماً في منطقة "خربة القط"، بالخليل، بعد أن اعتدوا على أصحاب الأرض من عائلة عقل الذين تواجدوا فيها لحمايتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

باركت حركة حماس في تصريح صحافي، العملية التي ثأر فيها الشهيد محمد سليمان المزارعة (20 عاماً)، للأقصى، عقب تنفيذه عملية إطلاق نار بطولية في مجمّع "معاليه أدوميم" الاستيطاني شرق القدس المحتلة. مؤكدة أن الشعب الفلسطيني متوحّد في ميدان المواجهة مع المحتل، وقادر على الردّ على جرائم الاحتلال وحماية مقدساته. كما أكدت الحركة، أن التضحيات التي يقدمها أبناء الشعب الفسلطيني لن تذهب هدراً، وعلى المحتل أن ينتظر المزيد من هذه العمليات طالما استمرت عربدته وجرائمه في الأرض الفلسطينية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تشير في بيان إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يقوّض فرصة تطبيق حل الدولتين وسط صمت دولي مريب.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

صرّح الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، بأن الصمت الدولي وغياب المحاسبة هو الذي شجّع الاحتلال الإسرائيلي على التمادي في ارتكاب جرائمه ضد أبناء الشعب الفلسطيني، والتي كان آخرها جريمة إعدام قوات الاحتلال، مساء اليوم الثلاثاء، بدم بارد للطفل محمد فريد شوقي الزعارير (15 عاماً) قرب بلدة السموع جنوب الخليل، والشاب مهند المزارعة شرقي القدس. وقال إن حكومة الاحتلال تتحدى القانون الدولي بعمليات القتل اليومية، وتصرّ على المضي في الإعدامات الميدانية واقتحام المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، بما يتناقض مع الشرعية والقوانين الدولية الإنسانية. ودعا المجتمع الدولي ومؤسساته وفي مقدمتها مجلس الأمن إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، مشدداً على ضرورة تدخل الإدارة الأميركية لوقف هذه البلطجة الإسرائيلية قبل فوات الأوان، لأن البديل هو جرّ المنطقة إلى مربع العنف وعدم الاستقرار. وأكد أن سلطات الاحتلال والإدارة الأميركية تتحملان مسؤولية تدهور الأوضاع وانفجارها، مشيراً الى أن تحقيق الأمن والاستقرار يأتي من خلال الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال وليس عبر إعدام الأطفال واقتحام المدن وسياسات العقاب الجماعي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، صباح اليوم الثلاثاء، حركة التنقلات المفاجئة التي تنفذها إدارة سجون الإحتلال الإسرائيلي في صفوف الأسرى والمعتقلين، دون وجود أي أسباب تستدعي ذلك. وقالت الهيئة: "تنفيذ التنقلات في صفوف الأسرى من سجن لآخر وتحويل عدد منهم لزنازين العزل، يأتي في سياق مواصلة الهجمة عليهم واستهداف واقع حياتهم ليكون أكثر صعوبة وتعقيداً". وأضافت: "نُقل جميع الأسرى القابعين في سجن عسقلان إلى سجن نفحة صباح اليوم، وعزل الأسير القائد وائل الجاغوب في زنازين العزل الانفرادي في سجن جلبوع، وتزامن ذلك مع وجود وحدات قمع في العديد من السجون، وحالة التوتر والقلق العام، قد يؤدي إلى تفجير الأوضاع داخل السجون والمعتقلات".

من جهة أخرى، ذكرت الهيئة في تقرير لها، بأن الأسرى يعيشون ظروف معيشية صعبة في معتقل "جلبوع"، لا سيما مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة العالية والنقص الكبير في المراوح. وأشارت بأن سجن "جلبوع" من أكثر السجون التي يعاني بها الأسرى نتيجة موجة الحر الشديدة حيث تصل درجات الحرارة إلى 48 درجة مئوية، الأمر الذي سبب معاناة مُتفاقمة لهم. وأكدت الهيئة، بأن إدارة السجون الإسرائيلية تستمر في قمع الأسرى، الأمر الذي يزيد من الخطورة على حياة الأسرى المرضى وكبار السن ويزيد من معاناتهم لا سيما في ظل عدم توفر رعاية طبية حقيقية لهم.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

الأونروا تعلن في بيان صحافي عن تبرع الجمهورية الكورية بمبلغ بقيمة مليوني دولار للوكالة، دعماً للاجئي فلسطين.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يؤكد في تصريح خلال جلسة اللجنة الفرعية المكلفة بالترويج لمكافحة الإجرام في المجتمع العربي، على مواصلة العمل لضرب المنظمات الإجرامية بشكل مستمر وفعال.

من جهة أخرى، أكد نتنياهو، ووزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، خلال زيارتهما إلى مقر قيادة المنطقة الوسطى في جيش الدفاع في تصريح مشترك، على محاسبة كل من يقتل إسرائيلي ويعتدي على جندي.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أكد قائد القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي الجنرال، أوري جوردين، اليوم الثلاثاء، أن الجيش الإسرائيلي "جاهز لأي مواجهة" وسط تصاعد التوترات مع حزب الله عبر الحدود اللبنانية. وقال: "يواصل العدو عبر الحدود التخطيط لكيفية المساس بسيادة إسرائيل وتحسين قدراتها في محاولة لتهديد أمن سكانها". وأكد أن "أي شخص يريد تجربتنا من الخارج سيعرف أنه سيجدنا جاهزين لأي تحدّ وجاهز لأي سيناريو لأن قوتنا تكمن في وحدتنا وشعبنا الممتاز".

المصدر: i24News

أقام المستوطنون في مستوطنة "شيلو" شمالي رام الله، مهرجاناً مؤخراً والذي يحاكي بناء "الهيكل الثالث" المزعوم على أنقاض مسجد قبة الصخرة، حيث اشتمل المهرجان على فقرة حرق بقرة حمراء قبيل البدء ببناء "الهيكل". ورصدت الحكومة الإسرائيلية ميزانيات لجمعيات استيطانية التي تنشط في تمويل مشروع "البقرة الحمراء" الذي يهدف إلى بناء "الهيكل" المزعوم مكان مسجد قبة الصخرة في باحات الحرم القدسي الشريف، علماً بأن الميزانيات الأولية المرصودة تقدر بعشرات ملايين الشواقل. يأتي مشروع "البقرة الحمراء" بحسب المعلومات التي كشفتها جمعية "عير عميم" في تحقيقها، بتنظيم وإشراف من "معهد بناء الهيكل"، الذي يستثمر الجهود والأموال الكثيرة للعثور على "البقرة الحمراء" والتي من خلالها سيتم تنفيذ بعض الطقوس الضرورية لبناء وإقامة "الهيكل" المزعوم، ويأتي ذلك بالتعاون الوثيق مع منظمة "بناء إسرائيل" بهذا الغرض قبل عامين.

المصدر: عرب 48