يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/8/2023

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية المغير شرق رام الله، واندلعت مواجهات أسفرت عن إصابة طفل (13 عاماً) وشاب بالرصاص المعدني والعشرات بحالات اختناق بالغاز السام. وفي محافظة جنين، أصيب شاب بقنبلة غاز وعدد من المواطنين بالاختناق إثر اقتحام قوات الاحتلال بلدة يعبد وقرية نزلة زيد، واقتحمت قوات الاحتلال بلدة الزبابدة ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة شاب بالرصاص الحي. وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، بوصول إصابة خطيرة في البطن، وأخرى متوسطة في الفخذ، برصاص الاحتلال الحي إلى مستشفى رفيديا الحكومي، بينما أصيب العشرات بحالات اختناق خلال اقتحام قوات وآليات الاحتلال المنطقة الشرقية من مدينة نابلس. وفي القدس المحتلة، منعت قوات الاحتلال إقامة حفل تكريم لطلبة الثانوية العامة الناجحين في نادي سلوان الرياضي، واقتحمت قوات الاحتلال حي العباسية في البلدة وسلّمت مواطن أمراً بإزالة "عريشة" زراعية. واعتقلت قوات الاحتلال 14 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم 103 مستوطنين المسجد الأقصى بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوساً تلمودية في المنطقة الشرقية منه. كما هاجم مستوطنون المزارعين بالحجارة في أراضي المنطقة الجنوبية من قرية أم صفا شمال غرب مدينة رام الله، وهاجم مستوطنون تجمّع بدو عرب الكعابنة والمليحات في منطقة مغاير الدير قرب بلدة دير دبوان شرق المحافظة. وفي الخليل، نصب مستوطنون خيمة واعتدوا على الأهالي ورعاة الأغنام ومنعوهم من الوصول إلى بئر ماء في مسافر يطا. كما أحرقوا 20 خلية نحل لمواطن في قرية زنوتا شرق بلدة الظاهرية جنوب الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يشير في كلمته عقب اجتماعه مع الرئيس القبرصي، نيكوس كريستودوليدس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، إلى ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية المتطرفة من ممارسات لتدمير ما تبقى من آمال لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينينة تعتبر في بيان أن إسرائيل تستغل غياب الجدية الدولية في تطبيق حل الدولتين، لضم الضفة الغربية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، حاتم البكري، يشير في تقرير إلى أن المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى 21 مرة، بينما منع الاحتلال الإسرائيلي رفع الأذان 54 وقتاً في الحرم الإبراهيمي خلال شهر تموز/ يوليو الماضي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد المتحدث باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، اليوم الأربعاء، أن استعدادات الجماعات المتطرفة وحكومة المستوطنين لتنفيذ مخطط بناء الهيكل المزعوم على أنقاض المسجد الأقصى تصعيد خطير وغير مسبوق في إطار الحرب الدينية المتصاعدة على المقدسات الفلسطينية. وقال: "إن الجماعات المتطرفة وبغطاء من حكومة المستوطنين تعمل بخطى متسارعة لتغيير الواقع الديني والتاريخي والقانوني في المسجد الأقصى، وهو ما سيبوء بالفشل ويواجهه شعبنا بكل بسالة وقوة". وشدد على أن المساس بالمسجد الأقصى هو صاعق تفجير، والاحتلال الصهيوني يتحمّل تداعيات ذلك والنتائج المترتبة على حماقته وعدوانه عليه. ونوّه بأن إجراءات الاحتلال الصهيوني المتزايدة في حربه الدينية على المسجد الأقصى والمقدسات تتطلب تحركاً من كل مكونات الأمة لنصرة المسجد الأقصى وإسناد الشعب الفلسطيني. ودعا الثائرين المقاومين إلى النفير العام والاستعداد لمواجهة مخطط الاحتلال الصهيوني وتصعيد المقاومة ضده واستدامة الاشتباك معه دفاعاً عن المسجد الأقصى.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

ردّت المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، التماساً يطالب بإخلاء معهد لتدريس التوراة في البؤرة الاستيطانية العشوائية "حوميش" شمال الضفة الغربية، وذلك في قرار يتلاءم مع موقف الحكومة الإسرائيلية في أعقاب نقل المعهد الديني إلى موقع جديد وقريب من الموقع الأول للبؤرة الاستيطانية، بشكل غير قانوني حتى بالنسبة لقوانين الاحتلال. واتخذت العليا الإسرائيلية قرارها بهذا الشأن، قبل موعد الجلسة المقررة لمناقشة الالتماس بهذا الشأن والتي كانت مقررة يوم غد الخميس. وأكد القضاة أن الطرق المؤدية إلى الموقع الجديد تمرّ أيضاً عبر أرض فلسطينية خاصة، إلا أن هذه المسألة، بحسب المحكمة، "لم تكن في صميم الالتماس ولم تشكل أساساً لقرار بإصدار أمر مشروط في هذه القضية".

المصدر: عرب 48

اعتبر وزير التراث الإسرائيلي، عميحاي إلياهو، من حزب "عوتسما يهوديت" التابع لبن غفير، أن على إسرائيل ضم الضفة الغربية المحتلة بأسرع ما يمكن، ووصف "الخط الأخضر" بأنه وهمي، فيما أشار تقرير إلى أنه منذ بداية ولاية حكومة نتنياهو الحالية، في نهاية كانون الأول/ديسمبر الماضي، تم دفع إجراءات تشريع مشاريع قوانين عديدة لضم الضفة. وقال إلياهو لإذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم، الأربعاء، إن "علينا فرض السيادة على مناطق "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية] أيضاً، وينبغي دفع ذلك بأذكى ما يمكن، وقول هذه الأمور في أي مكان من أجل إنتاج اعتراف دولي بأن هذا المكان لنا". وأضاف أنه "لا يوجد خط أخضر في الحقيقة، وهذا خط وهمي. ويوجد هناك واقع مشوّه ويتعين علينا محوه".

المصدر: عرب 48

أفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيحاي أدرعي، في بلاغ أولي عن عملية إطلاق نار بالقرب من مفرق حمرا في الأغوار، حيث قامت القوات الإسرائيلية بملاحقة المشتبه فيهم. وأدّت العملية إلى إصابة إسرائيلية بصورة طفيفه في وجهها جراء شظايا زجاج سيارتها.

المصدر: i24News