يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/8/2023

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم شعفاط شمال مدينة القدس المحتلة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات في مناطق مختلفة من المخيم. وانتشرت قوات الاحتلال بشكل مكثف عند حاجز مخيم شعفاط العسكري الذي يفصله عن المدينة المقدسة. كما أجبرت سلطات الاحتلال مواطناً على هدم منزله ذاتياً في حي المصرارة بالقدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص. وفي محافظة جنين، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد، ما أدى إلى اندلاع مواجهات تركزت في مركز البلدة. واعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم 114 مستوطناً المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وأدوا طقوساً تلمودية، وتلقّوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم. ونشرت شرطة الاحتلال عناصرها منذ الصباح في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المستوطنين، وفرضت قيوداً على دخول المصلين للأقصى، ودققت في هوياتهم واحتجزت عدداً منهم عند بواباته الخارجية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شارك مئات المستوطنين المدججين بالسلاح، اليوم، بمسيرة استفزازية جابت شارع الشهداء وحي السهلة وصولاً إلى الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة وسط مدينة الخليل. ورفع المستوطنون الأعلام الإسرائيلية، ورددوا هتافات عنصرية معادية للعرب، كما عرقلت قوات الاحتلال مرور المواطنين في البلدة القديمة لعدة ساعات ومنعت السكان من الوصول إلى منازلهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

لجنة الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال الإسرائيلي تشير في بيان إلى أن الأسرى يتعرضون لأبشع أشكال الظلم المستمر عبر إجراءات الاعتقال الإداري التعسفي الذي يمارس بحقهم.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 217، ترحب فيه بقرار السعودية تعيين السفير نايف السديري سفيراً فوق العادة للمملكة، وقنصلاً عاماً لها في مدينة القدس المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، اليوم الإثنين، بأن الأسيرات في سجن الدامون يتعرضن للانتهاكات المستمرة من قبل إدارة المعتقل. وأن الوضع بالمعتقل سيء جداً، حيث تستمر إدارة السجن بفرض عقوبات بحق الأسيرات، وتحرمهن من الأشغال والأعمال اليدوية، إضافة إلى منعهن من الاتصالات مع الأهل، والكنتينة والخروج إلى ساحة الفورة. وبيّنت الهيئة، بأن سلطات الاحتلال تستمر في انتهاك حقوق الأسيرات في مراكز التحقيق والتوقيف دون مراعاة لخصوصيتهن واحتياجاتهن، حيث يبلغ عدد الأسيرات حالياً (31) أسيرة.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

لبنان

الأمين العام لحزب الله في لبنان، حسن نصر الله، يلقي كلمة بمناسبة الذكرى السنوية الـ17 للانتصار في حرب تموز/ يوليو 2006.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، والملك الأردني، عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في البيان الختامي الصادر عن القمة الثلاثية المصرية والأردنية والفلسطينية، المنعقدة في العلمين، على الأولوية التي توليها الدول الثلاث للمرجعيات القانونية الدولية والعربية لتسوية القضية الفلسطينية وعلى رأسها ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين.

المصدر: جمهورية مصر العربية، رئاسة الجمهورية

ثمّن رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، مخرجات القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية التي انعقدت اليوم بمدينة العلمين بجمهورية مصر العربية، بين الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، والملك الأردني، عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس، لبحث تطورات القضية الفلسطينية. وشدد على دعم البرلمان العربي لما اتفق عليه القادة الثلاثة وما تضمنه البيان الختامي للقمة والذي يعكس التضامن والحرص العربي على تسوية القضية الفلسطينية وضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، ضمن جدول زمني واضح، واستعادة الشعب الفلسطيني لكامل حقوقه المشروعة، بما في ذلك حقه في تقرير المصير وفي تجسيد دولته المستقلة وذات السيادة على حدود ۱۹٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين وفق قرارات الشرعية الدولية وتحقيق حل الدولتين.

المصدر: البرلمان العربي