يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

15/8/2023

فلسطين

استشهد الشاب محمد ربحي نجوم (25 عاماً) والفتى قصي عمر الولجي (16 عاماً) فجر اليوم الثلاثاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم عقبة جبر في محافظة أريحا. وكانت قوات من جيش الاحتلال قد اقتحمت المخيم، وأطلقت الرصاص الحي تجاه المواطنين. وبذلك ترتفع حصيلة الشهداء الذين ارتقوا على أرض مخيم عقبة جبر منذ مطلع العام الحالي إلى 11 شهيداً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي المنطقة الشرقية من طريق حاجز بيت فوريك العسكري في محافظة نابلس، ترافقها جرافتان لتأمين اقتحام المستوطنين لمقام يوسف، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة عشرات المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع. كذلك أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال قرب حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس، واعتدت قوات الاحتلال على طواقم الإسعاف ومنعتها من الوصول إلى الشاب المصاب. من جهة أخرى، داهمت قوات الاحتلال منطقة "بئر أبو عمار" الواقع شمال غرب بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، وهدمت منتزهاً واقتلعت "العشب الصناعي" وكسرت أعمدة الإضاءة والمقاعد وخلايا الطاقة الشمسية وحطمت الأشجار الحرجية فيه. واعتقلت قوات الاحتلال 18 مواطناً من الضفة الغربية. وفي محافظة غزة، اعتقلت زوارق بحرية الاحتلال صيادَين واستولت على مركب صيد كانا على متنه، بعد أن هاجمته وحاصرته على بعد نحو 3 أميال قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب المدينة غزة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وأدوا طقوساً تلمودية، وتلقّوا شروحات عن "الهيكل المزعوم". وفي محافظة جنين، هاجم مستوطنون تحت حماية جيش الاحتلال مركبات المواطنين بالحجارة والزجاجات الفارغة بالقرب من حاجز "دوتان" العسكري المقام على أراضي بلدة يعبد، وأغلقوا الشارع الرئيسي الرابط بين جنين وطولكرم ويعبد وقراها، ومنعوا المواطنين من المرور.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

ذكرت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في بلاغ عسكري، أنها تمكنت مساء أمس الإثنين، من الاستيلاء على طائرة صهيونية مسيّرة من نوع "أوربيتر K1" كانت في مهمة استطلاع معادي في أجواء شرق غزة.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

الاتحاد الأوروبي يعلن في بيان عن تقديم 22 مليون يورو لدفع المخصصات الاجتماعية للأسر الفلسطينية الفقيرة.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يستنكر في بيان صحافي اعتقال سلطات الاحتلال الإسرائيلي صيادَين إثنين ومصادرة قاربهم في بحر قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تعتبر في بيان أن اقتحام قوات الاحتلال لمخيم عقبة جبر جنوب أريحا، الردّ الإسرائيلي الرسمي على القمة الثلاثية في مصر.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أكد الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، أن اقتحام الاحتلال الصهيوني لمخيم عقبة جبر وارتقاء شهيدين، جريمة جديدة تضاف للسجل الإجرامي الأسود لحكومة المستوطنين المتطرفة التي ستدفع ثمن جرائمها وعدوانها على الشعب الفلسطيني. وشدد على أن تصعيد وتيرة العدوان واقتحام الاحتلال للمدن والمخيمات وارتقاء الشهداء لن يحدّ من قدرة الشعب الفلسطيني على مواصلة طريق الثورة والنضال، أو ينال من إرادته الصلبة في مواجهة الاحتلال والانتقام لدماء الشهداء.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل احتجاز قرابة 170 طفل وقاصر موزعين على معتقلات "عوفر" و"مجدو" و"الدامون". وأضافت في تقرير، صباح اليوم الثلاثاء، أن تلك السجون تفتقر للحدّ الأدنى من المقومات المعيشية والإنسانية. وذكرت أن الأسرى الأطفال يتعرضون لأساليب تعذيب ومعاملة حاطّة بالكرامة ومنافية للمعايير الدولية لحقوق الإنسان منوّهة إلى أن الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال في سجون الاحتلال "لم تحصل في تاريخ الحقوق والأمم". وأفادت الهيئة، بأن قوات الاحتلال اعتقلت منذ عام 2000 ما لا يقل عن 17000 قاصر فلسطيني، تتراوح أعمارهم ما بين (12-18) عاماً، كما سُجّلت العديد من حالات الاعتقال والاحتجاز لأطفال لم تتجاوز أعمارهم 10 سنوات.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن المعتقلين الإداريين نفّذوا مساء اليوم، خطوة تمثلت (بتأخير الوقوف على العدد) أو ما يسمى بالفحص الأمني، وذلك ضمن البرنامج النضالي الذي أقرته لجنة المعتقلين الإداريين، وبالتنسيق مع لجنة الطوارئ العليا الممثلة من كافة الفصائل. وأوضح نادي الأسير، أن الخطوة تتركز في سجن "عوفر"، الذي يعتبر أحد السجون المركزية التي يقبع فيها المعتقلون الإداريون.

من جهة أخرى، يواصل 9 معتقلين إداريين إضرابهم المفتوح عن الطعام، ويأتي إضراب المعتقلين تزامناً مع الخطوات النضالية التي شرع بها المعتقلون الإداريون في سجن "عوفر" وعدة سجون أخرى، واستمرار نحو 60 معتقلًا مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال العسكرية.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

اعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي في ارتكاب الجرائم يعود إلى شعور الجناة بأنهم بمأمن من العقاب، مطالباً بتقديمهم للعدالة الدولية. وقال اشتية في تصريح، اليوم الثلاثاء، إن ماكينة الإرهاب الإسرائيلية لا تتوقف عن ارتكاب المزيد من الجرائم، في متوالية القتل والحرق والمحو التي يجاهر بها قادة المؤسستين العسكرية والسياسية في إسرائيل، والتي كان آخرها قتل الشاب محمد ربحي نجوم، والطفل قصي عمر سليمان الولجي، دون أدنى التفاتة للقوانين الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت كتيبة العياش في جنين، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق صاروخ قسام (1)، تجاه مستوطنة "شاكيد" غرب جنين. وقالت الكتيبة في بيان لها "إن ذلك جاء رداً على جرائم الاحتلال بحق أبناء شعبنا وثأراً لدماء شهدائنا التي هي وقود جهادنا واستمراراً لعملية الإعداد والتطوير المستمر".

المصدر: وكالة معاً الإخبارية

إسرائيل

أطلقت الشرطة الإسرائيلية سراح المستوطن الإسرائيلي يحيئيل إندور، المتهم بإطلاق النار على الفلسطيني قصي جمال معطان البالغ من العمر 19 عاماً في قرية برقة بالضفة الغربية، وسيتم وضعه في الإقامة الجبرية. ورفضت المحكمة طلب سلطات إنفاذ القانون الإسرائيلية بإبقاء المشتبه به رهن الاعتقال. وأشاد المحامون الذين يمثلون إندور بقرار المحكمة، قائلين إن حالة موكلهم "الجسدية والعقلية" لا تسمح ببقائه في السجن.

المصدر: i24News

خصّص وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، بالتعاون مع وزيرة المهمات القومية والاستيطان، أوريت ستورك، ميزانية تقدر بـ700 مليون شيكل بهدف تعزيز الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك في البؤر الاستيطانية العشوائية. ويدعم بالميزانيات الحكومية جرائم المستوطنين في الضفة الغربية، ويرفض سموتريتش، تحويل أموال الميزانية المخصصة للسلطات المحلية العربية، بزعم منع "وصول هذه الأموال لأيدي مجرمين". كما يرفض سموتريتش، تحويل ميزانية مستحقة للسطات المحلية العربية وتعزيز اندماج المقدسيين في المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية، الأمر الذي دفع اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية إلى الإعلان عن عدم افتتاح السنة الدراسية في الأول من أيلول/ سبتمبر المقبل، وتنفيذ إضراب مفتوح في جميع السلطات المحلية.

المصدر: عرب 48

تعرّض ما تبقى من المباني التاريخية والمقدسات في قرية البصة المهجرة في منطقة الجليل، شمالي البلاد، لأعمال هدم وتجريف في الآونة الأخيرة. فإن واحداً من أهم المباني التاريخية في قرية البصة المهجرة، والمعروف باسم "بيت الخوري" المجاور للكنيسة والمسجد قد تعرّض للهدم، يوم الثلاثاء. وتندرج هذه الأعمال ضمن المخططات الإسرائيلية لطمس تاريخ القرية المهجرة وتنفيذ مشاريع لتهويد المكان.

المصدر: عرب 48