يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/8/2023

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم بلاطة شرق نابلس، وأغلقت مداخله ونفذت عدواناً عليه وسط تخريب ممتكلات الفلسطينيين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالرصاص و85 حالة اختناق بالغاز السام المسيل للدموع. ودفعت قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية من حاجز بيت فوريك العسكري باتجاه مخيم بلاطة، كما أطلقت الرصاص تجاه الطواقم الصحافية خلال تغطيتها اقتحام المخيم. وفجّرت قوات الاحتلال شقة سكنية مملوكة لعائلة عبد الله أبو شلال، ومقراً لحركة فتح في المخيم. وجاء اقتحام قوات الاحتلال لمخيم بلاطة بالتزامن مع اقتحام تلك القوات للمنطقة الشرقية من نابلس، لتأمين اقتحام المستوطنين لمقام يوسف. واعتقلت قوات الاحتلال 23 مواطناً من الضفة الغربية. وفي قطاع غزة، اعتقلت بحرية الاحتلال الصيادَين عوض فتحي السلطان (35 عاماً) وغيث أبو عون (26 عاماً)، بعد مهاجمة مركبهما في بحر غزة والاستيلاء عليه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي على شكل مجموعات متتالية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوساً تلمودية في منطقة باب الرحمة وقبالة قبة الصخرة. وواصلت الشرطة الإسرائيلية فرض إجراءات مشددة والتضييق على دخول المواطنين للمسجد والتنقل بحرية في باحاته. وفي الخليل، هدم مستوطنون غرفة سكنية في مسافر يطا، وأغلقت سلطات الاحتلال الحرم الإبراهيمي منذ الساعة العاشرة من مساء أمس، ولمدة 24 ساعة، وفتحته بالكامل أمام المستوطنين، بحجة "الأعياد اليهودية".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأونروا تعلن في بيان صحافي عن تبرع حكومة جمهورية الصين الشعبية بمبلغ مليون دولار لدعم تعليم أطفال لاجئي فلسطين في غزة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

رئيس اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين، رمزي خوري، يوجّه رسائل متطابقة إلى ممثلي وقادة الكنائس في العالم والمجتمع الدولي، يطالب فيها باتخاذ إجراءات عاجلة وإدانة جرائم إسرائيل واعتداءاتها على مقدسات المسيحيين وممتلكاتهم في فلسطين.

المصدر: اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين (HCC)

أفاد نادي الأسير الفلسطيني، بأن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي صعّدت مؤخراً من عمليات النقل بحق مجموعة من الأسرى وتحديداً الأسرى القابعين في سجن (ريمون)، حيث نقلت مجموعة منهم بشكل تعسفي. وبيّن أن إدارة السجون أبلغت الأسرى أن عمليات النقل تستهدف الأسرى الذين مرّ على احتجازهم سنوات في بعض السجون. ولفت إلى أن عمليات النقل المتكررة بحق الأسرى، تشكل إحدى أبرز أدوات التنكيل، خاصة إذا كان الأسير يعاني من مشاكل صحية، أو ممن مرّ على اعتقالهم سنوات طويلة، فالأسير يحاول خلق حالة من (الاستقرار)، والتي تساهم فعلياً في فاعليته داخل السجون، عدا عن أن هذه التنقلات تمسّ في كثير من الأحيان البنى التنظيمية للأسرى، التي تعتبر إحدى أبرز منجزاتهم.

من جهة أخرى، أشار نادي الأسير إلى أن تسعة معتقلين إداريين يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام، رفضاً لاعتقالهم الإداري. ويبلغ عددهم أكثر من (1200) معتقل.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

صرّح الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، بأن مواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي العبث بالأمن والاستقرار ستؤدي إلى تفجر الأوضاع وخروج الأمور عن السيطرة وأضاف، إن الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة مستمرة في سياساتها الهادفة إلى جرّ المنطقة إلى مربع العنف والتوتر، عبر الاستمرار في سياسة اجتياح المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية التي كان آخرها مدينتا أريحا ونابلس، الأمر الذي أسفر عن ارتقاء شهيدين وإصابة العشرات وتدمير منازل وممتلكات للمواطنين. وقال إن الإدارة الأميركية تعلم جيداً أن الاستمرار في هذه السياسة الإسرائيلية من قتل واجتياح واقتحام للمسجد الأقصى واستيطان وغيرها من الإجراءات أحادية الجانب، كفيل بتفجير الأوضاع وعدم السيطرة عليها، لذلك عليها أن تتدخل وفوراً لوقف هذا الجنون الإسرائيلي الساعي إلى تدمير كل شيء. وأضاف، طريق السلام واضح يتمثل في الانصياع إلى قرارات الشرعية الدولية وإعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة كاملة، وإلا فأن البديل هو المزيد من العنف والتصعيد الذي لا يمكن للمنطقة والعالم تحمل نتائجه الكارثية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أكدت حركة فتح أن تفجير جيش الاحتلال الإسرائيلي لمقرّ الحركة، خلال عدوانه على مخيم بلاطة، فجر اليوم الأربعاء، لن يثني الحركة عن مواصلة دورها الطليعي في مقاومة الاحتلال، وقيادة المشروع الوطني الفلسطيني حتى انتزاع حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس. وأضافت في بيان، أن استهداف مقرات الحركة ومناضليها وكوادرها يتزامن مع عدوان الاحتلال المتواصل بحق الشعب الفلسطيني، مؤكدة أن جميع محاولات حكومة الاحتلال لإلغاء الوجود التاريخي والأزلي للشعب الفلسطيني بما في ذلك استهداف الحركة ستبوء بالفشل. وبيّنت أن مناضلي الحركة وكوادرها يقودون الفعل المقاوم ضد الاحتلال ومستوطنيه عبر الاشتباك الميداني والتصدي للاعتداءات المستمرة، موضحة أن الحركة لن تحيد عن نهجها التاريخي ومبادئها الوطنية حتى اجتثاث الاحتلال ومستوطنيه عن الأراضي الفلسطينية.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

حركة حماس تؤكد في تصريح صحافي أن تخصيص الاحتلال الإسرائيلي مبالغ مالية كبيرة لدعم الاستيطان في الضفة الغربية لن يمنحه شرعية على الأرض الفلسطينية، وسيقابل بمزيد من المقاومة.

من جهة أخرى، أكد الناطق باسم الحركة، حازم قاسم، في تصريح صحافي، أن قرار قضاء الاحتلال الصهيوني بالإفراج عن المستوطن المنفذ الرئيسي لجريمة قتل الشهيد قصي معطان، خلال هجوم إرهابي شنّته مجموعات من المستوطنين في قرية برقة شرق رام الله، يُعدّ ضوءاً أخضر، يمنحه القضاء الصهيوني المجرم لميليشيات المستوطنين القتلة لارتكاب مزيد من الجرائم بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته. وإن دعم وتغطية القضاء الصهيوني لإرهاب المستوطنين، يؤكد لعبة تكامل الأدوار التي تلعبها مؤسسات الاحتلال كافة في إرهاب الشعب الفلسطيني ومحاولات تهجيره عن أرضه.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تشير في بيان صحافي إلى أن فشل المجتمع الدولي في وقف إجراءات الاحتلال الإسرائيلي أحادية الجانب، يقوّض الحل السياسي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مركز الميزان لحقوق الإنسان يستنكر في بيان صحافي استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصيادين ويطالب بحماية المدنيين.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يدين في بيان صحافي استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ اقتحامات في عمق مدن الضفة الغربية واقتراف جرائم القتل والتدمير.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

لبنان

اليونيفيل تصدر بياناً صحافياً حول الاجتماع الثلاثي لرئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء، أرولدو لاثارو، مع كبار ضباط القوات المسلحة اللبنانية والجيش الإسرائيلي، المنعقد في رأس الناقورة، لمناقشة الوضع على طول الخط الأزرق، والانتهاكات الجوية والبرية.

المصدر: اليونيفيل

الشرق الأوسط

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة استمرار الجرائم النكراء التي يقترفها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني والتي أدّت هذا اليوم الى ارتقاء شهيدين فلسطينيين في مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا، واعتبرت أن ذلك امتداداً لحرب مفتوحة وإرهاب منظم ترتكبه اسرائيل في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة، في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني. وحمّلت المنظمة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة والمباشرة عن استمرار انتهاكاتها وجرائمها ضد الشعب الفلسطيني، داعية في الوقت نفسه، المجتمع الدولي الى تحمّل مسؤولياته واتخاذ التدابير الفعلية لوضع حدّ لجرائم الاحتلال المتواصلة ومحاسبة مرتكبيها وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

العالم

منظمة العفو الدولية تطالب في بيان السلطات الإسرائيلية بالإفراج فوراً عن الأسير وليد دقة، المصاب بمرض عضال، كي يتمكن من تلقي رعاية طبية متخصصة وقضاء ما تبقى من حياته مع عائلته.

المصدر: منظمة العفو الدولية