يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/8/2023

فلسطين

استشهد الشاب مصطفى الكستوني (32 عاماً) ، وأصيب آخران أحدهما موظفة وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه على مدينة جنين. وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال قد اقتحمت صباح اليوم، جنين بعد تسلّل الوحدات الخاصة إلى المدينة في منطقة الدوار والبلدة وسط اندلاع مواجهات عنيفة. وفجّرت قوات الاحتلال منزل الكستوني وهو في داخله بالبلد القديمة من جنين، واختطفت الشابين هاني الكستوني، وحسن الهصيص. وفي وقت لاحق، اقتحمت قوات الاحتلال قرى طورة والطرم ونزلة زيد جنوب جنين، وشنّت حملة تمشيط وتفتيش واسعة وكثفت من تواجدها العسكري في محيط قرى منطقة يعبد، فيما أعاقت تنقل المواطنين على حاجز "دوتان" العسكري وأوقفت مركباتهم وفتشتها ودققت في بطاقاتهم الشخصية. وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية في جنين، الإضراب والحداد، داعية المواطنين إلى المشاركة في مسيرة تشييع جثمان الشهيد الكستوني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية برقة شمال غرب نابلس، وأطلقت الرصاص الحي مستهدفة مركبة بعدة أعيرة نارية بشكل مباشر، وداهمت عدداً من المنازل في القرية وفتشتها، وعبثت بمحتوياتها. وفي القدس المحتلة، اقتحمت طواقم تابعة لضريبة الاحتلال أسواق البلدة القديمة، وداهمت عدداً من المحال لتجار مقدسيين خاصة الواقعة في شارعي السلطان سليمان وصلاح الدين، وحرّرت مخالفات مالية وصفها التجار بـ"الظالمة" و"الجنونية". من جهة أخرى، هدمت سلطات الاحتلال مدرسة عين سامية التي تخدم عدداً من التجمعات البدوية شرق رام الله. واعتقلت قوات الاحتلال 10 مواطنين من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم 503 مستوطنين المسجد الأقصى على شكل مجموعات من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ونظموا جولات استفزازية في باحاته وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوساً تلمودية في منطقة باب الرحمة وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا من جهة باب السلسلة. وفي الخليل، أصيبت مواطنة برضوض وكدمات جراء دعسها من قبل مستوطن كان يقود در اجة كهربائية في منطقة تل الرميدة بالمدينة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 10-16 آب/ أغسطس 2023، إلى مقتل أربعة مواطنين، أحدهم طفل، وإصابة 20 آخرون بجروح بينهم طفلان، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق ورضوض في اعتداءات لقوات الاحتلال الإسرائيلي، والمستوطنين في الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

أدان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي الجائر بإغلاق المسجد الإبراهيمي أمام المصلين المسلمين بحجة الأعياد اليهودية، مبيناً أن هذا عدوان وجريمة نكراء أدى إلى حرمان المصلين المسلمين من أداء شعائرهم الدينية، مقابل تركه مستباحاً أمام المستوطنين لأداء طقوسهم الدينية.

المصدر: دولة فلسطين، دار الإفتاء الفلسطينية

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي صعدت مؤخراً من عمليات الاقتحام في سجن "النقب الصحراوي"، وكان آخرها عملية الاقتحام التي نفذتها وحدات كبيرة من قوات القمع (اليمّاز، ودورو، وكيتر) لقسم (3) صباحاً، حيث أقدمت على اقتحام القسم بطريقة وحشية ونقلت الأسرى القابعين فيه.

من جهة أخرى، ذكر نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، في بيان مشترك أن المئات من الأسرى يتجهزون لخوض إضراب عن الطعام، رداً على الهجمة التي تواصل إدارة السجون في تنفيذها بحق الأسرى، وكان آخرها سلسلة الاقتحامات التي طالت مؤخراً وحتى صباح اليوم عدة أقسام، إضافة إلى عمليات النقل الفردية التي طالت عدداً من كوادر الحركة الأسيرة في سجن "ريمون". وأكدت الهيئة والنادي، أن (75) أسيراً ممن جرى نقلهم من سجن "النقب" إلى سجن "نفحة"، قد قرروا الإضراب عن الطعام رفضاً لعملية القمع التي تعرضوا لها.

من جهتها، أصدرت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة بياناً بخصوص الهجمة التي تشنّها إدارة السجون الإسرائيلية على الأسرى.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

رئاسة المجلس الوطني الفلسطيني تطالب في بيان المجتمع الدولي والبرلمانات والاتحادات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بالتدخل العاجل والحازم لوضع حدّ لحالات القمع التي يتعرض لها الأسرى داخل سجون الاحتلال العنصري.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تعتبر في بيان صحافي أن انتقائية المجتمع الدولي في تطبيق القانون الدولي، هي انحياز إلى الاحتلال الإسرائيلي وحماية له من العقاب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قررت جمهورية فنزويلا البوليفارية، رفع مستوى تمثيلها الدبلوماسي لدى دولة فلسطين من مكتب تمثيل إلى مستوى سفارة. ورحبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بالقرار واعتبرته ترجمة لاعتراف فنزويلا بدولة فلسطين عام 2009، وتأكيداً على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، وعلى موقف فنزويلا الداعم والثابت لدولة فلسطين ولحقوق الشعب الفلسطيني على المستويات كافة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، أن هجمة ما يسمى بمصلحة السجون الصهيونية على الأسرى، خاصة في سجن النقب، جريمة إرهابية خطيرة، مشدداً على أن الاحتلال لن ينجح في كسر إرادة الأسرى الصلبة، بل ستزيدهم هذه الجرائم قوة ووحدة. وحمّل الاحتلال وما يسمى بمصلحة السجون المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذه الإرهاب بحق الأسرى. وشدد على أن قضية الأسرى ستظل على رأس سلم أولويات حركة حماس والمقاومة، حتى كسر القيد عنهم وتحريرهم من السجون الصهيونية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

صرّح رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، بأن غياب العقاب يعني تشجيع الاحتلال الإسرائيلي على الاستمرار في ارتكاب جرائم أخرى. وطالب المحكمة الجنائية الدولية باستدعاء الجناة ومحاسبتهم ليكون ذلك رادعاً لغيرهم ومنعاً لتكرار جرائمهم التي كان آخرها قتل جنود الاحتلال للشاب مصطفى الكستوني (32 عاماً)، وإصابة إحدى موظفات وزارة الصحة، خلال العدوان على جنين صباح اليوم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عبّرت وزارة التربية والتعليم في فلسطين عن بالغ استنكارها وتنديدها من تدمير مدرسة عين سامية في مديرية تربية رام الله والبيرة والتي تقدم خدمات تعليمية لعدد من الطلبة في التجمع البدوي، حيث تأتي هذه الخطوة العدائية من قبل الاحتلال الإسرائيلي مع اقتراب انطلاق العام الدراسي الجديد، مما يعني حرمان الطلبة في هذا التجمّع من الحصول على حقهم في التعليم. وأكدت الوزارة أن هذه العملية الاستفزازية تُظهر انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية واتفاقيات حقوق الإنسان، بما في ذلك القرارات الدولية التي تحمي حق التعليم، وتزيد هذه الإجراءات العدائية من تفاقم الوضع التعليمي الصعب الذي يواجهه الطلبة في المناطق المتضررة، وتعوق جهود الوصول إلى التعليم والتنمية المستدامة. ودعت الوزارة المجتمع الدولي العمل على ضمان حماية حقوق الأطفال والشباب في الوصول إلى تعليم آمن ونوعي. وأبدت استعدادها للعمل بالتعاون مع المنظمات الإنسانية والشركاء الدوليين لتقديم الدعم اللازم للطلبة والتجمعات التي تأثرت بهذه العملية، وتعمل جاهدة على إعادة بناء وترميم المدارس المتضررة بهدف توفير بيئة تعليمية مناسبة ومستدامة للجميع.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة التربية والتعليم

الشرق الأوسط

رحب البرلمان العربي بقرار جمهورية فنزويلا البوليفارية، رفع مستوى تمثيلها الدبلوماسي لدى دولة فلسطين من مكتب تمثيل إلى مستوى سفارة، مؤكداً على موقف فنزويلا الداعم والثابت لدولة فلسطين ولحقوق الشعب الفلسطيني على المستويات كافة. واعتبر هذا القرار ترجمة لاعتراف فنزويلا بدولة فلسطين عام 2009، واستمرار الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ومساهمة في إقامة دولة فلسطين وعاصمتها مدينة القدس، خاصة في ظل الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني من انتهاكات واعتداءات لسلطة الاحتلال ومستوطنيه. وأكد أن هذه الخطوة تعطي مؤشرات مهمة على توجهات وتغيرات دول العالم ومواقف المجتمع الدولي نحو إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية. ودعا دول العالم المختلفة إلى اتخاذ خطوات مماثلة دعماً ووقوفاً بجانب حقوق الشعب الفلسطيني العادلة والمشروعة بما فيها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

المصدر: البرلمان العربي

العالم

أفاد المتحدث باسم الأمم المتحدة، استيفان دوجاريك، بأن مدرسة ابتدائية للأطفال الفلسطينيين تمّ هدمها في منطقة عين سامية بالضفة الغربية. وقال إن المدرسة يدرس بها أطفال تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عاماً، مشيراً إلى أن عملية الهدم تمّت قبل أيام قليلة من بدء السنة الدراسية الجديدة. وقال في المؤتمر الصحافي اليومي، إن المدرسة خدمت تلاميذ من العائلات الفلسطينية القليلة المتبقية في المجتمع الرعوي في عين سامية، بعد تهجير معظم المجتمع بسبب عنف المستوطنين وتناقص أراضي الرعي. وأوضح أن الأمم المتحدة وشركاءها يقومون حالياً بتقييم الاحتياجات العاجلة لـ60 مجتمعاً من مجتمعات الرعي التي تواجه تحديات مماثلة. وفقا لليونيسف، هُدمت ثلاث مدارس في أنحاء الضفة الغربية خلال الإثني عشر شهراً الماضية، مما أثر على 78 طالباً.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة