يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/8/2023

فلسطين

استشهد الشاب حمزة أبو سنينة (30 عاماً)، متأثراً بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها للمسجد الأقصى قبل نحو عامين. وكان أبو سنينة، قد أصيب في السابع من أيار/ مايو 2021، بعيار مطاطي أطلقه جنود الاحتلال الذين اقتحموا المسجد الأقصى خلال صلاة التراويح، ما تسبب له بكسور متعددة في الجمجمة، كما فقد عينه اليسرى. وعانى الشهيد من آثار الإصابة على مدار الأشهر الماضية، وتدهور وضعه الصحي قبل أسابيع.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب شاب من ذوي الإعاقة بالرصاص المتفجر "الدمدم"، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عند المدخل الجنوبي لمدينة قلقيلية. كما أصيب 10 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، إثر قمع قوات الاحتلال مسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان شرق قلقيلية. وفي نابلس، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال والمستوطنين، في قرية قريوت، لدى تصدي الأهالي لاقتحام نبع مياه القرية. وقمعت قوات الاحتلال مسيرة بيت دجن الأسبوعية، شرق نابلس، وأطلقت صوب المشاركين فيها قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع. كذلك، سُجلت إصابات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع في مواجهات أعقبت اقتحام قوات الاحتلال مدينة جنين، وقرية مثلث الشهداء، ومدخل بلدة قباطية. كما أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة. واعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين من الضفة الغربية، وأبعدت 3 مقدسيين عن المسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هاجم مستوطنون مدججون بالسلاح المواطن جمال حسين البدن وأفراد أسرته خلال خروجهم في نزهة إلى برية تقوع شرق بيت لحم، وأطلقوا الرصاص في الهواء لترهيبهم وأجبروهم على مغادرة المكان بعد تحطيم زجاج مركبتهم. كذلك، أتلف مستوطنون محاصيل زراعية في قرية التوانة بمسافر يطا جنوب الخليل، ورعَوا ماشيتهم في أراضي المواطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي. واقتحم مستوطنون الموقع الأثري "كنيس شهوان" في مدينة أريحا، لأداء طقوس تلمودية، ما أدى لاندلاع مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال التي حضرت لتأمين الحماية للمستوطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تشير في بيان إلى أن ضم الضفة الغربية متواصل في ظل ازدواجية معايير دولية تنتهك القانون الدولي وتضرب مصداقية الأمم المتحدة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (الولايات المتحدة الأميركية)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، بشأن استمرار إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، بعمليات القتل في الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأونروا تعلن في بيان صحافي عن تبرع حكومة اليابان بمبلغ مليون دولار للوكالة لدعم لاجئي فلسطين المتضررين من العملية الأخيرة لقوات الأمن الإسرائيلية في مخيم جنين للاجئين.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، مؤيد شعبان، يشير في بيان إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت منذ بداية العام الجاري ثلاث مدارس، في إمعان بانتهاك أبسط قواعد حقوق الإنسان التي كفلت الحق بالتعلم.

المصدر: هيئة مقاومة الجدار والاستيطان

لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة تصدر بياناً تعلن فيه عن تعليق الخطوات ضمن معركة "نفير الأحرار" بين الأسرى وإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

أكدت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي لا تزال تمعن في جرائمها ضد أبناء الشعب الفلسطيني وطواقمه الطبية. وأشارت في بيان، مساء اليوم الجمعة، إلى أن جرائم الاحتلال بحق الطواقم الطبية والمستشفيات وسيارات الإسعاف تتطلب من المجتمع الدولي التدخل الفاعل لوقف انتهاك حقوق الإنسان وحرمة المراكز والطواقم الطبية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

حثّت إسرائيل في الأيام الأخيرة، أعضاء مجلس الأمن الدولي على معالجة قضية الحاويات التي وضعها حزب الله، على الخط الأزرق كمواقع عسكرية للمنظمة. وحذّر الجانب الإسرائيلي من أن رفض الاعتراف بهذه الحاويات كمجمعات عسكرية يمنع حزب الله وصول الأمم المتحدة إليها، وقد يؤدي إلى صراع بدلاً من منعه، لأن إضفاء الشرعية على وجود حزب الله على الحدود يزيد من فرصة اندلاع الحرب.

المصدر: i24News