يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

21/8/2023

فلسطين

فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي حصاراً عسكرياً على مدينة الخليل، وأغلقت مداخل ومخارج المدينة بحواجز عسكرية وبوابات حديدية منذ ساعات ظهر اليوم، بزعم حدوث عملية إطلاق نار استهدفت مركبة لمستوطنيْن جنوب المدينة، ما أدى إلى مقتل مستوطنة وإصابة آخر بجروح خطيرة. كما اعتدت قوات الاحتلال بالضرب على عدد من الصحافيين ومنعتهم من تغطية ما يجرى هناك، وعرقلت عملهم. واقتحمت قوات الاحتلال مدينة الخليل بتعزيزات عسكرية وداهمت منازل ومحلات تجارية في المنطقة الجنوبية، واستولت على تسجيلات كاميرات المراقبة وأجهزة تسجيل الكاميرات "DVR". من جهة أخرى، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال في أماكن متفرقة من المحافظة. كما اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال قبيل منتصف الليلة، في منطقة "بئر المحجر" شمال غرب الخليل، ما تسبب بإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

كتائب شهداء الأقصى - فلسطين، الجناح العسكري لحركة فتح، تعلن في بيان عسكري مسؤوليتها عن تنفيذ العملية الفدائية في مدينة الخليل في محيط "مستوطنة كريات أربع"، شارع 60 الاستيطاني.

المصدر: كتائب شهداء الأقصى - فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيتا جنوب نابلس، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة 8 مواطنين بالرصاص الحي أحدهم بالرأس والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع. من جهة أخرى، هدمت قوات الاحتلال 4 منازل في قرية الديوك التحتا غرب مدينة أريحا، ومنزل في القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص. كما هدمت قوات الاحتلال مصنعاً للطوب في بلدة بدو في القدس، وهدمت أسواراً وجدراناً استنادية، وعاثت في الأراضي الزراعية خراباً. واعتقلت قوات الاحتلال 17 مواطناً من الضفة الغربية وغزة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم 85 مستوطناً المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ونظموا جولات استفزازية في باحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوساً تلمودية في منطقة باب الرحمة وقبالة قبة الصخرة، قبل أن يغادروا من جهة باب السلسلة. وواصلت قوات الاحتلال فرض إجراءات مشددة والتضييق على دخول المصلين للمسجد الأقصى والتنقل بحرية في باحاته. وفي محافظة الخليل، نظّم مستوطنون وقفات ومسيرات استفزازية على طريقي 60 و35 الالتفافيين بمحافظة الخليل، تحت حماية جنود الاحتلال ورددوا هتافات عنصرية أبرزها "الموت للعرب" ورشقوا السيارات الفلسطينية بالحجارة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب 15 مواطناً برصاص الاحتلال الإسرائيلي، عصر اليوم الإثنين، خلال فعالية لإحياء الذكرى السنوية الـ54 لإحراق المسجد الأقصى في مخيم العودة شرق مدينة غزة. حيث كانت حشوداً كبيرة قد وصلت إلى الجدار الفاصل شرق المخيم، فيما أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاههم الغاز السام المسيل للدموع والرصاص الحي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

حركة حماس تؤكد في بيان صحافي بمناسبة الذكرى الـ54 لجريمة حريق المسجد الأقصى، أن الشعب الفلسطيني، ماضٍ بوحدته ومقاومته في الدفاع عن القدس والأقصى. من جهة أخرى، اعتبرت الحركة في تصريح صحافي أن مصادقة الاحتلال الإسرائيلي على خطة لإحكام السيطرة على القدس هي مخطط خبيث لتهويد المدينة سيقابل بمزيد من الصمود والمقاومة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان سياسة التعطيش التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي للشعب الفلسطيني خاصة في ظل درجات الحرارة المرتفعة غير المسبوقة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أقرت لجنة المعتقلين الإداريين في سجن "عوفر" والمنبثقة عن لجنة الطوارئ العليا للحركة الأسيرة، برنامجاً نضالياً، وذلك استكمالًا لسلسلة الخطوات التي أعلنوا عنها سابقاً لمواجهة جريمة الاعتقال الإداري، وتتمثل هذه الخطوات في إطارها العام خطوات عصيان ورفض لقوانين إدارة السجن وعرقلة نظام الحياة الاعتقالي اليومي، فعلى مدار أسبوع سينفذ المعتقلون يومياً خطوة استناداً للبرنامج الذي تمّ إقراره. وأوضح نادي الأسير، أن خطوات المعتقلين الإداريين في سجن "عوفر"، هو بداية لبرنامج نضالي، سيتصاعد ليشمل الإداريين في سجون أخرى، وذلك وفقاً لما أعلنت عنه لجنة المعتقلين الإداريين سابقاً، وإلى جانب استمرار العشرات من المعتقلين بمقاطعة محاكم الاحتلال وهي الأداة الأبرز في سياق مواجهة جريمة الاعتقال الإداري.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

منسقة الأمم المتحدة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، لين هاستينغز، تشير في بيان إلى أن 1.3 مليون طفل فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، يعودون إلى مدارسهم في عام مضطرب.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 218، تؤكد فيه أن العدوان المتكرر للاحتلال الإسرائيلي وجرائمه المروعة وإرهاب عصابات المستوطنين لن تزيد الشعب الفلسطيني إلا صلابة وعزيمة، وتستوجب محاكمة الجُناة.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

إسرائيل

شدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في تصريح له خلال زيارته إلى موقع عملية إطلاق النار، قرب جبل الخليل، مع وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، على الدور الإيراني بما يحدث في المنطقة. وقال: "نحن في خضم هجوم [إرهابي] تشجعه وتوجّهه وتموله إيران والشركات التابعة لها". وتابع "نحن نعمل على مدار الساعة للقبض على القتلة. بودّي أن أقدم الدعم لجميع المقاتلين والقادة الذين يعملون ليل نهار لحماية المستوطنين، علينا جميعاً دعمهم".

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تصدر بياناً بمناسبة الذكرى الـ54 لحريق المسجد الأقصى، تجدد فيه إدانتها لكافة الانتهاكات التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأماكن المقدسة المسيحية والإسلامية.

المصدر: جامعة الدول العربية

منظمة التعاون الإسلامي ترفض في بيان بمناسبة الذكرى الـ54 لإحراق المسجد الأقصى، أي إجراءات أو قرارات لتغيير الطابع الجغرافي أو الديمغرافي لمدينة القدس.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

ذكر مصدر عسكري في تصريح لـوكالة "سانا"، أنه "حوالي الساعة الحادية عشرة وخمس دقائق من مساء اليوم نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً بصواريخ موجّهة من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة دمشق". وأضاف المصدر: إن "العدوان أدى إلى إصابة عسكري بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

الولايات المتحدة الأميركية

الممثلة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، تؤكد في تصريح خلال إيجاز في مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في الشرق الأوسط، أن الولايات المتحدة ما زالت تشعر بقلق بالغ إزاء أعمال العنف في الضفة الغربية وإسرائيل.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية

العالم

منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، يشير في إحاطته أمام جلسة مجلس الأمن الدولي، إلى استمرار الخطوات الأحادية بما فيها النمو الاستيطاني وأعمال الهدم بالإضافة إلى العمليات الإسرائيلية في المنطقة (أ).

المصدر: أخبار الأمم المتحدة