يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

20/8/2023

فلسطين

أصيب شاب بالرصاص الحي في الوجه وآخر بشظية في اليد وآخرَين تعرضا للدعس بجيب عسكري أثناء قيادتهما لدراجة نارية خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة ومخيم طولكرم. وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت المخيم وأطلقت الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، في الوقت الذي نشرت قناصتها في محيط ومداخل المخيم. وفي نابلس، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت فوريك. كما فرضت قوات الاحتلال حصاراً على بلدة عقربا جنوب نابلس، ونصبت حواجز على مداخلها واحتجزت عدداً من أهالي البلدة وداهمت عدة منازل ومحال تجارية. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال منزل محافظ القدس، عدنان غيث، في بلدة سلوان بالقدس المحتلة. واعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين من القدس والضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي على شكل مجموعات ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوساً تلمودية في منطقة باب الرحمة وقبالة قبة الصخرة. كما اقتحم مستوطنون، صباح اليوم، جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس، وهاجموا مركبات المواطنين قرب المدخل الشمالي لبلدة حوارة، وانتشر العشرات منهم قرب مفترق الطريق الواصل بين بلدة حوارة ومدينة قلقيلية. وفي الخليل، هاجم مستوطنون مسلحين حقول المواطنين في تجمّع "مغاير العبيد، وفاتح سدرو" قرب تجمّع الزويدين شرق يطا، وأطلقوا قطعان ماشيتهم فيها ما تسبب في إتلاف المحاصيل الزراعية وتخريب سياج لمواطنَين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان ما بات يُعرف بخطة الاحتلال الإسرائيلي "الاستراتيجية لتطوير شرقي القدس". وفي بيان أخر، اعتبرت الوزارة أن فشل المجتمع الدولي بفرض عقوبات رادعة على الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه، قد يشجعهم على إعادة إنتاج حرق ومحو حوارة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أكد الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس، محمد حمادة، أن أي هجوم للمستوطنين بالضفة والقدس سيواجه بمقاومة صلبة وعنيدة، منوّهاً بأن الشعب الفلسطيني قادر على وضع حدّ لحماقات المستوطنين وجرائمهم المتصاعدة. وقال اليوم الأحد: "إن تشكيل لجان حماية للمدن والقرى الفلسطينية بات ضرورة ملحّة في ظل مخططات المستوطنين للهجوم على أهلنا". ودعا الشباب الثائر في ربوع الضفة والقدس إلى توجيه ضربات قاسية للمستوطنين، ومواصلة الثأر لدماء الشهداء.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن المعتقلون الإداريون في سجن "عوفر" بشكل أساس، يواصلون خطواتهم النضالية ضد جريمة الاعتقال الإداري المتواصلة بحقهم من خلال البرنامج الوطني الذي أقرته لجنة المعتقلين الإداريين المنبثقة عن لجنة الطوارئ العليا للحركة الأسيرة. وإلى جانب ذلك يواصل 9 معتقلين إضرابهم عن الطعام رفضاً لاعتقالهم الإداري. وقال نادي الأسير في بيان اليوم، أن إدارة سجون الاحتلال ومنذ شروع المعتقلين التسعة بالإضراب عن الطعام، شرعت بإجراءاتها التنكيلية بحقهم.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

أدان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، على خطة خماسية للقدس الشرقية المحتلة بـ120 مليون شيقل، لتعميق تهويد القدس وتغيير معالمها في المجالات كافة. وأضاف في بيان، اليوم الأحد، أن هذه الإجراءات تكريس للاحتلال، وهي باطلة وغير قانونية وانتهاك للقرارات الدولية التي تعتبر القدس أراضي محتلة، خاصة قرار 478 الذي يتضمن عدم الاعتراف بالقانون الإسرائيلي بشأن القدس، ودعوة الدول إلى سحب بعثاتها الدبلوماسية من المدينة المقدسة. وشدد على أن القدس ستبقى العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

إسرائيل

الحكومة الإسرائيلية تعلن في بيان عن المصادقة على الخطة الخماسية للأعوام 2024-2028 التي تُعنى بتقليص الفجوات الاجتماعية والاقتصادية وبالتطوير الاقتصادي لـ"أورشليم" [القدس] الشرقية بمبلغ حوالي 3.2 مليار شيكل. وخلال جلسة الحكومة الأسبوعية، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في تصريح، أن أجهزة الأمن تعمل من أجل إلقاء القبض على منفّذ عملية حوارة ومحاسبته.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان، عن وقوع عملية إطلاق نار مساء الأحد، باتجاه مستوطنة "أفني حيفتس" في الضفة الغربية دون وقوع إصابات. وتقوم قوات الجيش الإسرائيلي بالبحث عن المشتبه بهم. كما أفاد الجيش الإسرائيلي بأن شخص إسرائيلي قد تعرّض وهو بداخل سيارته في مدينة ترمسعيا، مساء الأحد، لوابل من الحجارة قذفه بها فلسطينيون انتبهوا أن السيارة غريبة وتحمل لوحة إسرائيلية، كما أضرموا النيران بالسيارة. وفي وقت لاحق، أصدر الجيش الإسرائيلي بياناً جاء فيه: "إن الإسرائيلي الذي دخل قبل وقت قصير إلى ترمسعيا قد أخرجته القوات الأمنية الإسرائيلية من القرية سالماً. وأنه أثناء وجوده في المدينة الفلسطينية، تجمهر حوله عدد من الفلسطينيين الذين قاموا بإلقاء الحجارة عليه وأضرموا النار في سيارته، الأمر الذي استدعى دخول القوات الإسرائيلية وإخراجه من ذلك المكان".

المصدر: i24News

اعترضت القبة الحديدية طائرة بدون طيار، صباح اليوم الأحد، على حدود غزة بمنطقة "إشكول". وقال الناطق باسم الجيش الاسرائيلي: "شوهدت طائرة بدون طيار منذ فترة وجيزة تحلّق فوق قطاع غزة باتجاه إسرائيل، ولم تدخل الطائرات إلى [أراضينا]، ومنذ لحظة إقلاعها اتبعت أنظمة سلاح الجو مسارها. ولاحقاً نجحت مقاتلات الدفاع الجوي في اعتراض الطائرات بدون طيار باستخدام نظام القبة الحديدية. ولم تشكل العملية أي تهديد لسكان قطاع غزة ولم يتم تفعيل أي إنذارات".

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، في منظومة حقوق الإنسان العربية السفير، طلال خالد المطيري، يلقي كلمة خلال أعمال الدورة العادية الـ(52) للجنة، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يدعو فيها إسرائيل، أن تنهي فوراً احتلالها للأرض الفلسطينية، وأن تفرج عن جميع المعتقلين وجثامين الشهداء.

المصدر: جامعة الدول العربية