يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

27/8/2023

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم طولكرم، فجر اليوم، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة وسط إطلاق كثيف للأعيرة النارية، أسفرت عن إصابة 5 مواطنين بشظايا الرصاص الحي. كما أصيب مواطنون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية حوسان غرب بيت لحم. كذلك، أصيب مواطن بالرصاص المعدني وآخرون بالاختناق بالغاز السام خلال مواجهات اندلعت في قرية برقة شمال غرب نابلس. من جهة أخرى، اعتدت قوات الاحتلال على مسجد الشبلي في البلدة القديمة من مدينة الخليل، وقامت بتكسير زجاج نوافذه. وفي قطاع غزة، فتحت بحرية الاحتلال بشكل عشوائي نيران رشاشاتها وأطلقت قنابل الغاز تجاه مراكب الصيادين العاملة في عرض بحر منطقتي الواحة والسودانية وأجبرت الصيادين على مغادرة البحر. واعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين من نابلس وجنين. كما اعتقلت قوات الاحتلال الفتاة ريما أبو الفول، وهي من سكان أراضي عام 1948 أثناء تواجدها عند باب السلسلة، أحد أبواب المسجد الأقصى، واقتادتها للتحقيق في معتقل القشلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، على شكل مجموعات متفرقة ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية. وفي نابلس، هاجم مستوطنون منازل المواطنين في المنطقة الجنوبية من قرية مادما، بحماية جنود الاحتلال الذين أطلقوا قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق. واقتلع المستوطنون 40 شجرة زيتون ودمروا غرفة زراعية في بلدة تقوع شرق بيت لحم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تطالب في بيان بضغط دولي يجبر الحكومة الإسرائيلية على وقف رعايتها لمنظمات التخريب الاستيطانية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تؤكد في بيان صحافي أن تهديدات نتنياهو، باغتيال نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، صالح العاروري، وقادة المقاومة هي تهديدات جوفاء، لم ولن تنجح في إضعاف المقاومة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة تصدر بياناً بمناسبة اليوم الوطني لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة.

من جهة أخرى، أعلن نادي الأسير الفلسطيني أن 4 معتقلين إداريين علّقوا مساء اليوم، إضرابهم المفتوح عن الطعام، وذلك بعد وعود تقضي بتحديد سقف اعتقالهم الإداري. وأوضح النادي، أنه وبتعليق المعتقلين الأربعة الإضراب عن الطعام فإن سبعة أسرى يواصلون الإضراب، منهم أربعة معتقلين إداريين. وفي هذا الإطار، تواصل إدارة السجون إجراءاتها التنكيلية بحق المعتقلين والأسرى المضربين عن الطعام، في محاولة للضغط عليهم لوقف خطواتهم النضالية.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

محافظة القدس تحذر في بيان صحافي من سياسة جديدة تنتهجها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الطلبة الفلسطينيين، وذلك بمنعهم من الوصول إلى جامعاتهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أبعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المواطنة الفلسطينية غازية قرعان (51 عاماً)، تسكن في قرية "خشم زنة" مسلوبة الاعتراف في النقب المحتل، إلى قطاع غزة، بدعوى أنها مولودة في القطاع. وهي تسكن في الداخل الفلسطيني المحتل منذ 30 عاماً، وهي أم لـ12 ولداً، يحملون "الجنسية الإسرائيلية".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات القمع التي تسمى وحدات "اليماز" التابعة لإدارة معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، غرفة رقم (81)، في قسم (13)، في سجن "نفحة"، وشرعت بعمليات تفتيش واسعة. وقال نادي الأسير، في بيان، إن هذا القسم يقبع فيه الأسرى الذين جرى نقلهم مؤخراً من سجن "عسقلان" إلى سجن "نفحة"، ولفت إلى أن أسرى "عسقلان" الذين جرى نقلهم إلى "نفحة"، تعرضوا لعمليات تنكيل، كما تعرضت مقتنياتهم للتخريب والتدمير.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يهدّد في تصريح خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، المسؤول في حركة حماس، صالح العاروي، بأن إسرائيل ستحارب بكافة الوسائل محاولات الحركة العدائية في يهودا والسامرة [الضفة الغربية] وفي غزة وفي كل مكان آخر.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

كشف وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، أنه اجتمع مع وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، في إيطاليا. وقال كوهين، وفقاً لبيان صادر عن وزارته بأن "الاجتماع التاريخي مع وزيرة خارجية ليبيا نجلاء المنقوش، هو خطوة أولى بالعلاقات بين إسرائيل وليبيا". وأضاف: "حجم ليبيا وموقعها الاستراتيجي يمنح العلاقات معها أهمية عظيمة وإمكانيات هائلة لإسرائيل". وتابع: "تحدثت مع وزيرة الخارجية حول الإمكانيات الكبيرة للبلدين من العلاقات بينهما، وأيضاً حول أهمية الحفاظ على تراث يهود ليبيا والذي يشمل ترميم كنس ومقابر يهودية في البلاد". وأعرب كوهين، عن شكره لوزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، على استضافته الاجتماع في روما، وأضاف بأن وزارته "تعمل أمام مجموعة من الدول في الشرق الأوسط، أفريقيا وآسيا بهدف توسيع دائرة السلام والتطبيع مع إسرائيل".

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

أصدر المجلس الأعلى الليبي بياناً مساء اليوم الأحد، بشأن لقاء وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، نجلاء المنقوش، بوزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين. وأدان المجلس، لقاء المنقوش بكوهين، معتبراً إياه مسيئاً لتاريخ حافل من نضال الشعب الليبي الداعم للقضية الفلسطينية العادلة. وقال مجلس الدولة: "نحمل المسؤولية القانونية والتاريخية لكل من قام بهذا العمل أو شارك فيه أو أشاد به". ودعا "كل الجهات المختصة في الدولة إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات ومحاسبة المعنيين على نحو عاجل".

المصدر: أخبار ليبيا