يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

28/8/2023

فلسطين

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة عند حاجز دوتان العسكري المقام على أراضي يعبد جنوب غرب جنين، الرصاص الحي صوب أربعة شبان ما أدى إلى إصابتهم، حيث كانوا يجلسون في مقهى عند مفترق يعبد وقرية كفيرت، وُصفت جروح أحدهم بالخطيرة. كما اندلعت مواجهات في بلدة بيت دقو، شمال غرب القدس المحتلة، عقب اقتحام قوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع والأعيرة المطاطية تجاه المواطنين ومنازلهم. وفي رام الله، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال مساء اليوم، في قرية خربثا بني حارث وبلدة بيتونيا غرب المحافظة، أُطلقت خلالها قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن إصابات. واعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم 27 مواطناً من الضفة الغربية والقدس وغزة وأراضي عام 48.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، على شكل مجموعات متفرقة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوساً تلمودية. وفي نابلس، قام مستوطنون صباح اليوم، بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي بمد شبكة كهرباء لبؤرة استيطانية أقيمت على أراضي المواطنين بالمنطقة الجنوبية الشرقية من البلدة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، عن ثلاثة صيادين فلسطينيين، بينما أبقت على إثنين آخرين، اعتقلتهم صباح اليوم من بحر شمال قطاع غزة. كما استهدفت بحرية الاحتلال جميع مراكب الصيادين وأطلقت الرصاص الحي والمطاطي ومضخات المياه وصادرت حسكتين من بحر شمال قطاع غزة باتجاه ميناء أسدود.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يشير في تقرير حماية المدنيين، للفترة 18 -21 آب/ أغسطس 2023، إلى أن عدد الفلسطينيين الذين قُتلوا على يد القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية وإسرائيل حتى الآن من العام 2023 (172)، تجاوز العدد الكلي للفلسطينيين الذين قتلتهم خلال العام 2022 كله (155).

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تشير في بيان إلى أن إسرائيل توظّف الانتقائية في تطبيق القانون الدولي لشرعنة المزيد من البؤر الاستيطانية العشوائية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مركز الميزان لحقوق الإنسان يستنكر في بيان صحافي استمرار الانتهاكات الإسرائيلية ضد الصيادين الفلسطينيين ويطالب بتوفير الحماية لهم.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يعتبر في بيان صحافي أن قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي باعتقال خمسة صيادين، قد يشكل انتهاكاً جسيماً لكافة المواثيق والاتفاقيات الدولية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 219، تدعو فيه العالم إلى اتخاذ كل ما يلزم لوقف جرائم "الأبرتهايد" الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين في بيان صحافي، اليوم الإثنين، بأن مركز توقيف "حوارة" يفتقر إلى أدنى مقومات الحياة الآدمية، كما أن إدارة المعتقل لا توفر للأسرى المياه الساخنة للاستحمام منذ أكثر من أسبوعين، وكذلك عدم وجود أغطية كافية للمعتقلين. وتابعت أن إدارة المعتقل تعطي المعتقلين بطانيات عفنة تفوح منها روائح كريهة وقذرة، ولا توفّر لهم الملابس، إضافة إلى تعمدها تجاهل أمراضهم وآلامهم ولا تقدم لهم أي علاج لأوضاعهم الصحية الصعبة.

من جهة أخرى، ذكرت الهيئة في تقريرها، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي نفذت حملة اعتقالات واسعة طالت عدداً كبيراً من سكان الضفة الغربية والقدس، خلال اليومين الماضيين. وتخلّل عمليات الاعتقال اعتداء وحشي من قبل القوات الخاصة الصهيونية ووحدات من الشرطة على المعتقلين، الذين تم اقتيادهم إلى مركز توقيف "عصيون". وأوضحت بأنه تمّت غالبية عمليات الاعتقال بعد منتصف الليل، حيث كانت تقوم القوات الإسرائيلية باقتحام منازل المعتقلين بطريقة عنيفة وسط تكسير وتخريب محتويات المنازل وتحطيمها والاعتداء على أفراد العائلة وترويعهم.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

لبنان

الأمين العام لحزب الله في لبنان، حسن نصر الله، يلقي كلمة بمناسبة ذكرى التحرير الثاني من الجماعات الإرهابية المسلحة.

المصدر: العلاقات الإعلامية في حزب الله

الشرق الأوسط

ذكر مصدر عسكري في تصريح لوكالة "سانا" أنه "حوالي الساعة الرابعة والنصف من فجر هذا اليوم نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية، مستهدفاً مطار حلب الدولي". وأضاف المصدر: إن العدوان أدى إلى حدوث أضرار مادية بمدرج المطار وخروجه عن الخدمة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، في بيان عن توقيف وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، عن العمل احتياطياً وإحالتها إلى التحقيق. وجاء ذلك بعد أن قالت إسرائيل إن وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، اجتمع مع نظيرته الليبية في إيطاليا، على رغم عدم وجود علاقات رسمية بين البلدين، مضيفة أنهما ناقشا سبل التعاون المحتمل. من جهتها، قالت وزارة الخارجية الليبية في بيان، إن المنقوش، رفضت عقد أية لقاءات مع ممثلين لإسرائيل، وإن ما حدث في روما هو "لقاء عارض غير رسمي وغير معد مسبقاً أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي". وأضافت أن اللقاء لم يتضمن "أية محادثات أو اتفاقات أو مشاورات"، وأن الوزارة "تؤكد التزامها الكامل بالثوابت الوطنية تجاه قضايا الأمتين العربية والإسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وتشدد على تمسكها بالقدس عاصمة أبدية لفلسطين، وهذا موقف راسخ لا تراجع عنه".

المصدر: أخبار ليبيا

العالم

منظمة "هيومن رايتس ووتش" تشير في بيان إلى إن الجيش الإسرائيلي وشرطة الحدود في إسرائيل يقتلون أطفالاً فلسطينيين دون أي سبيل للمساءلة.

المصدر: هيومن رايتس ووتش (Human Rights Watch)

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها العميق عقب تقارير تفيد "باستهداف مطار حلب بغارة جوية إسرائيلية"، وحثّت جميع الأطراف على احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي. ورداً على أسئلة الصحافيين في نيويورك، اليوم الاثنين، أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن الأحداث التي وقعت في المطار أدّت إلى إغلاقه وإلغاء رحلة واحدة على الأقل للخدمات الجوية الإنسانية للأمم المتحدة، مشدداً على الدور الحيوي الذي يلعبه مطار حلب في تلك العمليات. وأضاف: "نحن قلقون للغاية بشأن هذه الغارات الجوية المبلغ عنها. يدين الأمين العام جميع أعمال العنف في سوريا، ويحثّ الأطراف على احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي". وحثّ أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لمنع المزيد من التصعيد الإقليمي، وفقاً لدوجاريك. كما ذكّر بضرورة حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية بموجب القانون الإنساني الدولي.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة