يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

29/8/2023

فلسطين

أصيب عامل بجروح بعد اعتداء شرطة الاحتلال الإسرائيلي عليه قرب حاجز "إيال" العسكري شمال مدينة قلقيلية، كما أصيب عشرات العمال بالاختناق بعد أن أطلقت الشرطة قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع تجاههم، وأغلق مئات العمال، صباح اليوم، جزءاً من شارع 55 رفضاً لسحب شرطة الاحتلال الحافلات التي تقلهم إلى أماكن عملهم في أراضي الـ48. من جهة أخرى، داهمت قوات الاحتلال منطقة البويرة شرق مدينة الخليل، وجرفت أراضي زراعية وهدمت منزلاً مكوناً من طابقين، واحتجزت عدداً من الصحافيين ومنعت آخرين من الوصول إلى مكان الهدم. وفي محافظة بيت لحم، جرفت قوات الاحتلال جدراناً حجرية تحيط بأرض في منطقة "عين حويزة" بقرية الولجة غرب المحافظة، بحجة عدم الترخيص. واعتقلت قوات الاحتلال 40 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي على شكل مجموعات متفرقة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية في المنطقة الشرقية من المسجد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت خلال أسبوع قرابة 200 مواطن من الضفة، تركزت في محافظات (الخليل، ونابلس، ورام الله، وجنين)، فيما بلغت حصيلة حالات الاعتقال منذ مطلع العام الجاري أكثر من 5000. وأوضح أن هذا التصعيد لا يقتصر على عمليات الاعتقال، وإنما كذلك طال مستوى الانتهاكات والجرائم والاعتداءات بحق المعتقلين وعائلاتهم، وإلى جانب ذلك فإن حجم الخسائر المادية داخل المنازل كبيرة جداً نتيجة لعمليات التخريب. ولفت إلى أن عمليات الاعتقال تركت أبعاداً خطيرة على المستوى الاجتماعي ومصير العديد من العائلات، خاصة أن بعض العائلات تعرّض أكثر من فرد فيها للاعتقال، إضافة إلى استهداف عائلات الشهداء وطلبة الجامعات والأطفال. وأكد أن عمليات الاعتقال الإداري في تصاعد مستمر، والتي تتجه مؤخراً نحو استهداف جيل جديد منهم أطفال وذلك إلى جانب استمرار استهداف أسرى سابقين أمضوا سنوات في سجون الاحتلال.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تشيد في بيان بالتقارير الدولية والأممية التي تؤكد على أهمية محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

طالب الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، شاهر سعد، منظمة العمل الدولية، والاتحاد الدولي للنقابات، بالتدخل الفوري والعاجل لحماية العمال الفلسطينيين الذين يدخلون أراضي عام 1948، بغرض الحصول على لقمة العيش فقط. واستنكر في بيان، اليوم الثلاثاء، الاعتداء الوحشي لقوات الاحتلال الإسرائيلي على العمال الذين يبحثون عن لقمة العيش الصعبة، والذي أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح، وُصفت إحداها بالخطيرة نتيجة إطلاق قنابل الصوت صوبهم بالقرب من معبر قلقيلية الشمالي. وأشار إلى أن شرطة الاحتلال سحبت الحافلات التي تقل العمال إلى أماكن عملهم، كنوع من العقاب الجماعي الذي يمارسه الاحتلال بحق الفلسطينيين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

هدمت آليات وجرافات السلطات الإسرائيلية بحضور وزير البناء والإسكان الإسرائيلي، يتسحاك غولدكنوفف، ووزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، تحت حماية قوات من الشرطة الإسرائيلية والوحدات الخاصة التابعة لها، اليوم الثلاثاء، مبانٍ تعود لمواطنين عرب في منطقة النقب، جنوبي البلاد. ونفذت آليات وجرافات السلطات عمليات هدم منازل في منطقة تل عراد ومنطقة شرقي شارع 80 (شرقي معسكر نباطيم) في النقب تعود لمواطنين عرب بحجة البناء دون ترخيص. وكانت السلطات قد صوّرت المنازل بواسطة طائرات مسيّرة، مدعية أن أصحابها دخلوا إلى أراضي [الدولة] وأقاموا عليها مساكن ومبان. كا ادعت أنها أعطت مهلة مدتها أكثر من ثلاثة أشهر لأصحاب المنازل من أجل إخلائها وهدمها، وأنها هدمتها اليوم بعد أن لم ينفذوا ذلك. وذكرت أن ما تسمى "سلطة أراضي إسرائيل" أصدرت أكثر من 360 أمر هدم وإخلاء في شهر شباط/ فبراير 2023 في النقب.

المصدر: عرب 48

ناقش وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، خلال لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، التهديدات المتزايدة لأمن إسرائيل والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.، وأثار غالانت، "التوترات المتزايدة على الحدود الشمالية لإسرائيل نتيجة الاستفزازات المستمرة التي يقوم بها حزب الله بما في ذلك إقامة خيمة له داخل إسرائيل، وإقامة العشرات من المجمعات العسكرية على طول الحدود، وزيادة الدوريات وتواجد عناصر من حزب الله". وشدد على الحاجة الملحة لتدخل الأمم المتحدة الفوري لتهدئة التوترات من خلال تعزيز سلطة اليونيفيل في المنطقة، وضمان حرية تنقلها وتنفيذ ولايتها، وأشار إلى أن "إسرائيل لن تتسامح مع التهديدات المتزايدة لأمنها، وستعمل على النحو المطلوب في الدفاع عن الإسرائيليين". وأعرب عن تقديره للأمين العام للأمم المتحدة لمساهمته الشخصية واستثماره في حل قضية الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة حماس في غزة. كما ناقش الطرفان التهديد الإيراني، مع التركيز على "طموحاتها النووية وتصدير [الإرهاب] والأسلحة" وشدد غالانت، على الحالة اللبنانية كمثال على عواقب التمركز والدعم الإيراني.

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية السفير، أحمد رشيد خطابي، يلقي كلمة في "الاجتماع الأول لفريق التفاوض المكلف بالتعامل مع الشركات الرقمية الكبرى"، يطالب فيها بالعمل على إنصاف المحتوى الداعم للقضية الفلسطينية والقدس الشريف.

المصدر: جامعة الدول العربية

نظّم عدد من موظفي وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، وقفة احتجاجية أمام مقر الوزارة في العاصمة طرابلس، اليوم الثلاثاء، رفضاً للقاء الوزيرة، نجلاء المنقوش، مع وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين. وأكد الموظفون في بيان تلوه أثناء الوقفة الاحتجاجية رفضهم الإجراءات التي اتخذتها حكومة الوحدة الوطنية بشأن التحقيقات الإدارية مع الوزيرة، معتبرين أنها تضليل للرأي العام وفرصة لمنحها الوقت للعودة إلى العمل دون اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. وقال الموظفون إنهم يتابعون بقلق دود فعل الشارع الليبي حول ما قامت به الوزيرة ولقائها "المشؤوم" مع وزير خارجية الكيان الصهيوني ومخالفة القوانين والقيم والثوابت الوطنية. وشدد المحتجون على تبرؤهم منه ورفضه بشكل تام، وكذلك رفض مخرجاته، كونه لا يعبر عن رأي موظفي الوزارة وإنما عن إرادة منفردة لمن حضر ونسّق لهذا للقاء.

المصدر: وكالة الأنباء الليبية (وال)

الولايات المتحدة الأميركية

أكدت ممثلة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة السفيرة، ليندا توماس غرينفيلد، خلال اجتماعها مع وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، على التزام الولايات المتحدة الصارم والثابت بأمن إسرائيل وأدانت الأعمال الأخيرة التي استهدفت إسرائيليين. وشددت على أن الولايات المتحدة لا زالت تعتقد أن حل الدولتين المتفاوض عليه هو أفضل سبيل لحل النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني وتحقيق تدابير متساوية من الأمن والازدهار والحرية والديمقراطية للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء. وناقش المجتمعان في هذا الصدد ضرورة التخفيف من التوترات وتحسين الوضع الأمني في الضفة الغربية.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية