يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

30/8/2023

فلسطين

استشهد الطفل خالد سامر الزعانين (14 عاماً) مساء اليوم الأربعاء، برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب باب العامود في مدينة القدس المحتلة. وكانت عناصر من شرطة الاحتلال قد أطلقت النار صوب الطفل ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة، وتُرك ينزف دون تقديم أي إسعافات له، ليرتقي شهيداً. وتعرّض الزعانين لاعتداء من قبل المستوطنين و"عناصر الأمن" في القطار الخفيف الذين استدعوا شرطة الاحتلال، ليطلق أحد عناصرها النار بصورة مباشرة صوب الطفل الأعزل ويقتله بدم بارد. وزعمت وسائل إعلام إسرائيلية أن الطفل نفّذ عملية طعن، أدّت إلى إصابة مستوطن بجروح متوسطة. كما اعتدت شرطة الاحتلال على عدد من الصحافيين الفلسطينيين وأبعدتهم عن المكان. وفي وقت لاحق، اقتحمت قوات الاحتلال منزل عائلة الشهيد الزعانين في بيت حنينا شمال القدس المحتلة، وفتشته وعبثت بمحتوياته، كما عملت على قمع المواطنين الذين توافدوا إلى المكان لإسناد عائلة الشهيد، قبل أن تعتقل والد ووالدة وشقيق وشقيقة الشهيد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المنطقة الشرقية في مدينة نابلس، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة شاب بالرصاص الحي. كما أصيب شاب آخر بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة عزون شرق قلقيلية. كذلك، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال خلال اقتحامها منطقة "صافا" في بيت أمر شمال الخليل. وفي قطاع غزة، فتحت زوارق بحرية الاحتلال المتمركزة في عرض البحر نيران أسلحتها الرشاشة بشكل مباشر تجاه الصيادين ومراكبهم على بعد ثلاثة أميال بحرية قبالة شاطئ رفح، كما قامت بإطلاق قنابل الإنارة في المنطقة. واعتقلت قوات الاحتلال 23 مواطناً من الضفة الغربية بينهم مسؤول في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي على شكل مجموعات متفرقة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وأدوا طقوساً تلمودية. وهاجم مستوطنون متطرفون مركبات المواطنين في مدينة القدس المحتلة، ما أدى لتحطيم زجاج عدد من المركبات المارة. وفي الأغوار الشمالية، اعتدى عدد من المستوطنين على أحد الرعاة قرب عين الحلوة، ما أدى إلى إصابته بكدمات في أنحاء متفرقة من جسده، وسيّجوا طريقاً ترابية تصل بين خربة "أم زوقح"، والطريق السريعة. من جهة أخرى، أقامت مجموعة من المستوطنين بحماية من قوات الاحتلال حفلاً استفزازياً في الخيام التي نصبوها في وقت سابق على أراضي المواطنين في مسافر يطا بالخليل، تمهيداً للاستيلاء عليها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تطالب في بيان الأمم المتحدة تصنيف إسرائيل كدولة نظام فصل عنصري "أبرتهايد".

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس، محمد حمادة، يعتبر في تصريح صحافي أن عملية الطعن بحي المصرارة بالقدس، هي انتصار للأقصى ولدماء الشهداء، ورد طبيعي على جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

حذّرت محافظة القدس، من قرار وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف، إيتمار بن غفير، الذي يقضي بعدم الإفراج المبكر عن الأطفال، والذي يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من مطلع أيلول/ سبتمبر المقبل. وأكدت المحافظة في بيان صحافي، اليوم الأربعاء، أن هذا القرار من شأنه إباحة اعتقال عدد أكبر من الأطفال الفلسطينيين وخاصة المقدسيين منهم، وبالتالي حرمانهم من مقاعدهم الدراسية، وقضاء مدد محكومياتهم في المعتقلات. ووفق إحصائيات وحدة العلاقات العامة في محافظة القدس، وصل عدد المعتقلين من الأطفال خلال النصف الأول من العام الجاري إلى (208) أطفال، من أصل (1800) معتقل في القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب شاب فلسطيني بجروح حرجة، اليوم الأربعاء، بعد إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار عليه، بزعم تنفيذه عملية دهس أسفرت عن إصابة جندي إسرائيلي بجروح طفيفة قرب مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة، وتم اعتقاله جريحاً. وأظهرت مقاطع فيديو من المكان، لحظة إطلاق قوة للاحتلال النار على فلسطيني، زعمت محاولته دهس مجموعة من الجنود عند مستوطنة "بيت حجاي". وأعلنت قوات الاحتلال المنطقة عسكرية مغلقة وعززت تواجدها العسكري في المكان، في وقت طالب قادة مستوطنة "بيت حجاي" إغلاق الطرق مع الخليل وفرض حواجز جديدة.

المصدر: عرب 48

إسرائيل

أصابت عبوة ناسفة 4 جنود إسرائيليين عند مدخل قبر يوسف فى مدينة نابلس بالضفة الغربية، فى وقت متأخر من يوم الأربعاء. كما أصاب الانفجار سيارة عسكرية. وتمركزت قوات الأمن الإسرائيلية في المنطقة لحماية مرور المصلين اليهود إلى الموقع الديني. واستمر دخول المصلين إلى الموقع المقدّس بعد فترة وجيزة على الرغم من الاشتباكات مع الفلسطينيين، بما في ذلك إطلاق النار.

المصدر: i24News

الولايات المتحدة الأميركية

صرّحت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية لـ"الحرة"، بأن "رفض حزب الله لتفويض "اليونيفيل" هو الأحدث ضمن سلسلة من الأحداث التي تثبت أن حزب الله مهتم بمصالحه ومصالح راعيته إيران أكثر من اهتمامه بسلامة ورفاهية الشعب اللبناني". وشددت على أن "الولايات المتحدة تبقى ملتزمة بمهمة اليونيفيل وبسلامة وأمن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة". وأشارت إلى أن "استقلالية اليونيفيل وحرية حركتها هما عنصران حاسمان للغاية في قدرتها على إنجاز مهمتها، وهذا أمر منصوص عليه في اتفاقية وضع القوات بين اليونيفيل ولبنان". وقالت إنه "في حين أن اللغة المضافة في تفويض عام 2022 لم تمنح اليونيفيل أي سلطات إضافية، إلا أنها أكدت التزام المجتمع الدولي بحرية حركة اليونيفيل ووصولها إلى المناطق الرئيسية المثيرة للقلق وهو الأمر الذي لا يزال حاسماً للتخفيف من عدم الاستقرار على طول الخط الأزرق". وجددت "دعوة السلطات اللبنانية إلى ضمان حرية حركة اليونيفيل ووصولها ومحاسبة المسؤولين عن عرقلة تنفيذ ولايتها وتهديد سلامة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة".

المصدر: الحرة