يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

31/8/2023

فلسطين

استشهد المواطن داوود عبد الرازق درس (41 عاماً) من مخيم دير عمار غرب رام الله، متأثراً بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب بيت سيرا برام الله. وكانت قوات الاحتلال قد أطلقت النار على الشاب درس، بدعوى تنفيذه عملية دعس عند حاجز "مكابيم" العسكري، قرب مستوطنة "مودعين"، المقامة على أراضي بيت سيرا، أسفرت عن مقتل جندي وإصابة ثلاثة مستوطنين، ومن ثم اعتقلته ونقلته بمركبة إسعاف إسرائيلية، ليعلن لاحقاً عن استشهاده. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم دير عمار، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة شاب بالرصاص الحي في رأسه، وسيدة بالرصاص المعدني في عينها، إضافة إلى العشرات بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة، حي البستان جنوب المسجد الأقصى، وألصقت إخطارات بالهدم على تسعة منازل إضافة إلى استدعاءات لأصحاب المنازل المخطرة، لمراجعة ما يسمى "قسم الرقابة على الأبنية" في البلدية. من جهة أخرى، استولت مخابرات الاحتلال على كتب مدرسية من المنهاج الفلسطيني في مدينة القدس المحتلة، وهي في طريقها إلى إحدى المدارس الخاصة التي تدرّس المنهاج الفلسطيني في البلدة القديمة، واعتقلت سائق المركبة التي كانت تنقل الكتب، وأحد موظفي المدرسة. كما اعتقلت قوات الاحتلال 21 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، على شكل مجموعات متفرقة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

صرّح الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، بأن عمليات القتل اليومية التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي والاقتحامات للمدن الفلسطينية واعتقال المئات من أبناء الشعب الفلسطيني هدفها تفجير الأوضاع وجرها إلى مربع العنف والتصعيد. وأضاف أن حكومة الاحتلال تتحمّل المسؤولية الكاملة عن الأوضاع الخطيرة، مؤكداً أن جميع ما تقوم به إسرائيل لن يجلب لها الأمن والاستقرار اللذين لن يتحققا دون حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه كاملة التي أقرتها الشرعية الدولية، وأنه لن تُحل أي قضية في الشرق الأوسط دون حل عادل للقضية الفلسطينية. وقال إن على الجانب الأميركي التدخل فوراً لوقف هذا الجنون الإسرائيلي قبل فوات الأوان، لأن البديل هو الخراب وعدم الاستقرار وفقدان الأمل، وهذا ما يجري الآن. وأكد أن القيادة الفلسطينية حاملة مسؤولية القرار الوطني الفلسطيني المستقل، ولن تتنازل عن الثوابت الوطنية والحقوق التاريخية وعلى رأسها المقدسات الإسلامية والمسيحية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تشير في بيان إلى أن الحكومة الإسرائيلية برئاسة، بنيامين نتنياهو، تستنجد بدوامة العنف هروباً من أية مبادرات تفاوضية ودفع استحقاقات السلام.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 24-30 آب/ أغسطس 2023، إلى مقتل طفل ووفاة مواطن آخر متأثراً بإصابة سابقة، وإصابة 9 مواطنين، منهم إمرأة بجروح، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق ورضوض في اعتداءات لقوات الاحتلال والمستوطنين في الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

مركز الميزان لحقوق الإنسان ومركز عدالة (المركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل)، وجمعية حقوق المواطن في إسرائيل، يقدّمون التماساً إلى المحكمة العليا الإسرائيلية نيابةً عن ثلاثة أسرى، يطالبون فيه بإلغاء تعديل قانون يحرم الأسرى الفلسطينيين من الإفراج المبكر.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

نادي الأسير الفلسطيني يشير في بيان إلى مواصلة نحو 70 معتقل إداري في سجون الاحتلال الإسرائيلي مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال العسكرية.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

أكدت الدائرة السياسية في حركة حماس بقطاع غزة، أن الدفاع عن قضية الأسرى الفلسطينيين في ظل الانتهاكات المتكررة التي يتعرضون لها تشكّل إجماعاً وطنياً من مختلف شرائح ومستويات الشعب الفلسطيني، مشيرة إلى أن هذا الأمر قد يؤدي إلى تدهور الأوضاع الميدانية نتيجة تلك الانتهاكات المستمرة. وقالت: "إن هذه الممارسات المتطرفة التي يتزعمها نتنياهو وحكومته الإرهابية يجب أن تتوقف واستمرارها سيؤدي لا محالة إلى تفجير الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعلى كل الأطراف المعنية التدخل العاجل لوقف التصعيد الخطير ضد شعبنا وأسرانا الأبطال في سجون الاحتلال". وطالبت بأهمية تبني موقف سياسي قوي وواضح تجاه قضية الأسرى في ظل ما يتعرضون له في سجون حكومة اليمين المتطرف، والتأكيد على اعتبارهم أسرى حرية ووجوب إطلاق سراحهم فوراً.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

عبّرت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية عن بالغ استنكارها للأحداث الأليمة التي شهدتها مدرسة "بيلارا" في القدس القديمة، حيث قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بمصادرة كتب المناهج الفلسطينية واعتقال السائق والموظف المكلّفين بتوصيل هذه الكتب إلى المدرسة، معتبرة، هذه الأفعال انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان وحق الأطفال في الحصول على تعليم جيد ومناهج متكاملة، وهي تعكس الظروف الصعبة التي يعيشها الطلاب والمعلمون في القدس نتيجة الحرب التي تشنّها قوات الاحتلال على كل ما هو مقدسي وخاصة منظومة التربية والتعليم. ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لوقف هذه الانتهاكات وحماية حقوق الأطفال في التعليم، مؤكدة أهمية استمرار تقديم الدعم للمدارس والطلبة في القدس لمواجهة هذه التحديات الصعبة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة التربية والتعليم

شدّد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال استقابله الممثلة الخاصة الجديدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي"UNDP"، سارة بول، في مكتبه برام الله، اليوم الخميس، على أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لاعب رئيسي إلى جانب الحكومة من أجل تعزيز التنمية في الأراضي الفلسطينية، خاصة في القدس والمناطق المسماة "ج" والمناطق المهمشة والمهددة بسبب الاستيطان والجدار. وقال: "المجتمع الدولي والمؤسسات الأممية تعمل معنا في فلسطين على المساعدة في الخلاص من الاحتلال وبناء الدولة الفلسطينية وتعزيز صمود أبناء شعبنا، ومواجهة كل خطط الاحتلال الهادفة إلى تدمير إمكانية حل الدولتين وتهجير أبناء شعبنا من خلال مصادرة أراضيه لصالح الاستيطان".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

هدمت آليات وجرافات السلطات الإسرائيلية بحماية قوات من الشرطة والوحدات الخاصة التابعة لها، صباح اليوم الخميس، منازل عائلات الغنّامي وأبو هليّل في ضواحي قرية أبو قرينات بمنطقة النقب، جنوبي البلاد. كما تواصل جرافات وآليات تابعة للسلطات الإسرائيلية بحماية وحدة "يوآف" الشرطية التابعة لما تسمى "سلطة تطوير النقب" والمسؤولة عن تنفيذ عمليات هدم المنازل في البلدات العربية بالنقب، هدم المنازل والمرافق لدفع العرب الفلسطينيين للإحباط واليأس وتهجيرهم من أراضيهم وتهويد المنطقة.

المصدر: عرب 48

لبنان

مجلس الأمن الدولي يعلن في بيان عن التصويت لصالح قرار جدّد من خلاله ولاية قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان"اليونيفيل"، بتأييد 13 عضواً وامتناع روسيا والصين عن التصويت.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة