يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/9/2023

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة عقابا شمال طوباس، اليوم الجمعة، وحاصرت منزلاً وسط إطلاق الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع بشكل كثيف، ما أدى إلى إصابة أربعة شبان، إثنان منهم بالرصاص الحي، استشهد أحدهما وهو الشاب عبد الرحيم فايز غنّام (36 عاماً)، والآخران بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط. كما دمرت قوات الاحتلال منزل المواطن عبد الرازق قاسم محمد أبو عرة (51 عاماً) واعتقلته ونجله بكر (30 عاماً) إضافة لاعتقال الشاب محمد وليد أحمد أبو عرة (40 عاماً).

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب 7 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، إثر قمع قوات الاحتلال مسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان شرق قلقيلية. كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة العوجا شمال مدينة أريحا، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أطلق خلالها قنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت صوب الشبان الذين ردّوا بإطلاق الألعاب النارية للردّ على الاعتداءات. وشنّت قوات الاحتلال حملة اعتقالات طالت 10 مواطنين بينهم أسير محرر من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم الجمعة، الشبان الفلسطينيين على أراضي مخيمات العودة شرق مدينة غزة، حيث أطلق النار وقنابل الغاز بشكل مباشر صوب الشبان في محيط "بوابة ملكة"، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم. وأفادت وزارة الصحة في غزة، بإصابة 7 شبان شرق موقع ملكة، خلال تظاهرهم في المكان. وتمكّن الشبان من قصّ السياج الأمني الفاصل بالمنطقة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أدان رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدورة فارس، قرار وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، المتمثل بتقليص زيارات الأسرى لعائلاتهم في إطار سلوك انتقامي عنصري يريد من خلاله إيقاع الأذى بالأسرى وعائلاتهم والمساس بحقوقهم الأساسية وبشكل يتعارض حتى مع القوانين والأنظمة الإسرائيلية وليس فقط القانون الدولي. وأضاف بأن بن غفير، يبادر إلى اتخاذ إجراءات قهرية بدون مبررات، ويحوّل بذلك شروط حياة الأسرى إلى قضية صراع سياسي وتحدٍ لإرادة الشعب الفلسطيني وقواه الحية. وتابع في تصريح، اليوم الجمعة، إن مواصلة استهداف الأسرى سيكون عنوان الانفجار القادم في وجه الاحتلال وعلى كافة الجهات، مؤكداً على أن فصائله وقواه ومؤسساته ستكون موحّدة داخل المعتقلات الإسرائيلية وخارجها، خلف قضية الأسرى وأنه بوحدته سوف يهزم ويسحق هذا المنهج الفاشي الخطير الذي يقوده بن غفير.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة تصدر تصريحاً صحافياً تعقيباً على قرارات وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، بحق الأسرى وعائلاتهم.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية ترحب في بيان بتصريحات وزيرة التعاون والتنمية البلجيكية، كارولين جينيز، بشأن انتهاكات وجرائم الاحتلال الاسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تعتبر في تصريح صحافي أن قرار الإرهابي بن غفير، الحدّ من زيارات العوائل للأسرى، هو سلوك فاشي لن يكسر من عزيمة الأسرى.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أكد رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، أن عدوان جيش الاحتلال الإسرائيلي على بلدة عقابا في طوباس، صباح اليوم الجمعة واغتيال المواطن عبد الرحيم غنّام، دليل على إمعان حكومة نتنياهو الفاشية بالمضي قدماً ببرنامجها الإرهابي ضد الشعب الفلسطيني. وأضاف، في بيان، أن استخدام المدنيين من نساء وأطفال كدروع بشرية، وترويعهم وإطلاق قذائف صاروخية، وهدم المنازل، يعبّر عن مدى الإجرام لدى عناصر عصابات جيش الاحتلال وحكومته التي أمعنت بالقتل وممارسة أبشع أنواع الجرائم، ضاربة بعرض الحائط كل القوانين الدولية ومواقف المجتمع الدولي.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

إسرائيل

صرّح وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، اليوم الجمعة، بأنه "لن يُسمح للسجناء الأمنيين الفلسطينيين الآن بزيارة عائلاتهم إلا مرة واحدة كل شهرين". كما قال: "سيُقترح تشريعاً يسمح بعقوبة الإعدام على بعض الجرائم [الإرهابية]".

المصدر: i24News

العالم

صرّحت وزيرة التعاون والتنمية البلجيكية، كارولين غينيز، في مقابلة لصحيفة "دي مورجن" البلجيكية، بأن الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة لا يمكن الدفاع عنه، وأن الإسرائيليين يمحون قرى بأكملها من الخريطة. ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم الوزيرة قوله، إن "بلجيكا تؤيد حل الدولتين في قضية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وإذا تعرضت الديمقراطية وحقوق الإنسان لأي ضغوط في أي مكان في العالم، فسنعارض ذلك".

المصدر: SPUTNIC عربي