يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

6/9/2023

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حي البقعان ببلدة عناتا شرق مدينة القدس المحتلة، وهدمت بواسطة جرافاتها منازل ومنشآت تجارية ومتجر لقطع المركبات. كما واصلت قوات الاحتلال لليوم الثاني على التوالي، تفتيش حقائب الطلبة المدرسية عند مداخل المسجد الأقصى، بحثاً عن كتب من المنهاج الفلسطيني في القدس. وفي سلفيت، اقتحمت قوات الاحتلال الجهة الغربية من بلدة قراوة بني حسان، وداهمت عدداً كبيراً من المنازل والمنشآت الزراعية والتجارية فيها، ووجهت 23 إخطاراً بوقف العمل والبناء فيها. وأحرقت قوات الاحتلال أراضي في قرية برقة شرق مدينة رام الله، بواسطة القنابل المضيئة. واعتقلت قوات الاحتلال 14 مواطناً بينهم أطفال من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي على شكل مجموعات متتالية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وأدوا طقوساً تلمودية. ونشرت قوات الاحتلال عناصرها في باحات الأقصى وعند أبوابه وذلك لتأمين اقتحامات المستوطنين والتضييق على حركة تنقل الفلسطينيين في ساحات الحرم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

صرّح الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس المحتلة، محمد حمادة، بأن مساعي سلطات الاحتلال الصهيوني لتهويد مدينة القدس المحتلة، والتي لم تتوقف عند محاولات تقسيم المسجد الأقصى والتوسع الاستيطاني وهدم منازل أبناء المدينة، بل وصلت إلى فرض المنهاج الدراسي للاحتلال على الطلاب في المدارس، والمحاولات المحمومة لمنع وصول المنهاج الفلسطيني إلى أيديهم عبر تفتيش حقائبهم ومصادرة محتوياتها، في انتهاك خطير لحقوق الشعب الفسلطيني الواقع تحت احتلال فاشي وعنصري.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تشير في بيان إلى أن تجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض، هو المدخل الوحيد لتحقيق أمن واستقرار وازدهار المنطقة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مركز الميزان لحقوق الإنسان يطالب في بيان صحافي المجتمع الدولي بالتدخل لإنهاء الحصار وحظر الصادرات من قطاع غزة، وضمان حرية التبادل التجاري.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

دائرة الشؤون الاقتصادية في منظمة التحرير الفلسطينية تدين في بيان المخططات التي أعلنت عنها إسرائيل لتطوير مشاريع طاقة شمسية في أراضي دولة فلسطين المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

مؤسسات الأسرى (هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان)، يصدرون تقريراً بمناسبة الذكرى الثانية على تمكّن الأسرى الستة من تحرير أنفسهم من سجن "جلبوع"، يشيرون فيه إلى أن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي تواصل عمليات التنكيل الممنهجة بحقهم.

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين بأن 14معتقلًا يقبعون في مركز توقيف "حوارة" يعانون أوضاعاً حياتية قاسية ومزرية للغاية. وأوضحت في بيان صحافي، أن مركز توقيف "حوارة" يفتقر إلى أدنى مقومات الحياة الآدمية. وناشدت المؤسسات الحقوقية والقانونية وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولي بضرورة إجراء زيارة عاجلة للوقوف على الأوضاع الصحية واللانسانية التي يتعرضون لها داخل المعتقل ومحاسبة سلطات الاحتلال على ما ترتكبه من انتهاكات بحقهم.

من جهة أخرى، أشارت الهيئة في تقريرها، اليوم الأربعاء، إلى أن أسرى سجن "عسقلان" تقدموا بالتماس جماعي للمحكمة لتعويضهم عن الضرر والخسائر التي تسببت فيها وحدات التفتيش التابعة لمصلحة السجون، حيث قامت باقتحام القسم الذي يضم 30 أسيراً غالبيتهم من المرضى قبل قرابة الشهر بحجة نقلهم إلى سجن "نفحة"، وأحدثت أضراراً كبيرة في أغراض الأسرى و مقتنياتهم، بالإضافة إلى فقدان العديد من ممتلكاتهم الشخصية عدا عن الهمجية والاعتداء الجسدي عليهم دون مراعاة لوضعهم الصحي.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

إسرائيل

أصيب 3 مستوطنين بجروح وصفت بين المتوسطة والخطيرة في عملية طعن نُفذت عصر اليوم الأربعاء، في منطقة باب الخليل في القدس المحتلة. ومنفّذ العملية هو الفتى باسل عايد لافي، من بلدة جبل المكبر في القدس المحتلة، ويبلغ من العمر 17 عاماً، وتمّ اعتقاله في ساحة قريبة من مكان العملية. وعقب عملية الطعن، قامت شرطة الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق مداخل وأبواب البلدة القديمة في القدس، ومنعت الدخول إليها أو الخروج منها، كما أغلقت قوات الاحتلال حاجز قلنديا أمام حركة الفلسطينيين.

المصدر: عرب 48

الشرق الأوسط

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يلقي كلمة خلال اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته العادية الـ160 والمنعقدة في مقر الجامعة، يدعو فيها المجتمع الدولي إلى وقف الوضع المتدهور في الأراضي الفلسطينية المحتلة من استيطان وتدمير لحل الدولتين. كما حثّ المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، في كلمته الدول العربية على أن تكون قضية اللاجئين الفلسطينين على قمة جدول أعمالها السياسية. كذلك، دعا الاجتماع الثاني للجنة الوزارية العربية مفتوحة العضوية لدعم دولة فلسطين، في بيان، على هامش أعمال اجتماعات المجلس، المجتمع الدولي إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني إزاء ما يتعرض له من عدوان إسرائيلي وعصابات المستوطنين الإرهابية. من جهتها، أكدت اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة، في بيانها، على ضرورة الالتزام بمبدأ السلام العادل والشامل المشروط بزوال الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على حدود 1967 على أساس حل الدولتين.

المصدر: جامعة الدول العربية

العالم

خبراء الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان يحثّون في بيان صحافي، السلطات الإسرائيلية على العدول عن إدانة عامل الإغاثة الفلسطيني محمد الحلبي المسجون بسبب "اتهامات مزعومة مرتبطة بالإرهاب"، وعلى ضمان الإفراج الفوري عنه.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة