يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

7/9/2023

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، ما إدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة شاب بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع. كما اقتحمت قوات الاحتلال ومستوطنين المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق، بينهم طلبة مدارس. كذلك، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال عقب اقتحامها قرية بير الباشا جنوب جنين. وفي القدس المحتلة، أجبرت سلطات الاحتلال مقدسياً على هدم محله التجاري في بلدة سلوان بحجة البناء دون ترخيص. وواصلت قوات الاحتلال لليوم الثامن على التوالي، إغلاق البوابة المقامة على مقطع جدار الفصل والتوسع العنصري غرب قرية عكابا شمال طولكرم. وفي قطاع غزة، فتحت زوارق بحرية الاحتلال نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين العاملة شمال القطاع، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه مراكب الصيادين العاملة غرب منطقتي السودانية والواحة، وأجبرتتهم على مغادرة البحر. كما واصلت سلطات الاحتلال إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري أمام تصدير المنتجات من قطاع غزة إلى الضفة الغربية والخارج لليوم الثالث على التوالي. واعتقلت قوات الاحتلال 13 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، على شكل مجموعات متتالية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وأدوا طقوساً تلمودية. كما أحرق مستوطنون أشجار زيتون معمّرة في منطقة تل الرميدة وسط مدينة الخليل. وفي أريحا، اقتحم عشرات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال قرية العوجا شمالاً وانتشروا بين منازل المواطنين، وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 31 آب/ أغسطس– 6 أيلول/ سبتمبر 2023، إلى مقتل 4 مواطنين، بينهم مدنيان، وإصابة 37 مواطناً بجروح، منهم 4 أطفال، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق ورضوض، في اعتداءات لقوات الاحتلال، والمستوطنين في الأرض الفلسطينية المحتلة. من جهة أخرى، استنكر المركز في بيان صحافي، إغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي معبر كرم أبو سالم التجاري لليوم الثالث على التوالي أمام حركة تصدير البضائع بكافة أنواعها من قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

أشار رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، مؤيد شعبان، إلى أن ما يسمى "قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال"، أصدر قراراً بتحديد نطاق 3 بؤر استيطانية عشوائية في الضفة الغربية المحتلة، تمهيداً لتحويلها إلى مستوطنات قائمة بذاتها قابلة للتطوير والتضخم على حساب أراضي المواطنين الفلسطينيين. وأضاف في بيان صحافي اليوم الخميس، أن الخطوة الأخيرة جاءت تجسيداً لقرار إسرائيل بشرعنة 10 بؤر استيطانية في شباط/ فبراير الماضي، واليوم تقوم بإجراءات تثبيتها من خلال تعديل مناطق نفوذها، بمعنى أن سلطات الاحتلال قررت تخصيص أراضٍ أخرى لصالح هذه البؤر من أجل توسعتها مستقبلاً على حساب أراضي المواطنين.

المصدر: هيئة مقاومة الجدار والاستيطان

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان قرار ما يسمى "قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال" بتحديد نطاق 3 بؤر استيطانية عشوائية في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

جدّدت جمهورية كوريا دعمها وشراكتها للأونروا في الأردن، بتبرع مقداره مليون دولار. وسيتم توجيه هذا التمويل نحو مناشدة الأونروا الطارئة من أجل سوريا والأردن ولبنان والتركيز على ترميم المباني المدرسية وإعادة تأهيل كلية العلوم التربوية والآداب لتعزيز بيئة التعلم للطلاب والكادر التعليمي.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

حركة حماس تؤكد في تصريح صحافي أن قرار الاحتلال الإسرائيلي بـشرعنة بؤر استيطانية جديدة وبإقامة مشاريع طاقة لخدمتها يستدعي إدانة وحراكاً عربياً ودولياً.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (ألبانيا)، يدعو فيها إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني واتخاذ إجراءات عاجلة لتعزيز المساءلة، والردّ على عنف المستوطنين وتمادي الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أجرى وزير الدفاع الإسرائيلي يؤاف غالانت، تقييما للوضع الأمني قبل عطلة الأعياد اليهودية في شهر أيلول/ سبتمبر، وقال: "نحن نمرّ بفترة أمنية معقدة في كافة القطاعات، وخاصة في الضفة الغربية ومحيط القدس". وأضاف أنه "خلال هذه الفترة، سيكون هناك من سيحاول إيذاءنا وللتأكد من أن [مواطني] إسرائيل سيعيشون هذه الفترة بأمان، سيعمل جهاز الأمن على نطاق واسع في حماية الطرق والبلدات. رسالتي إلى رجال الأمن واضحة: يجب علينا حماية الإسرائيليين".

المصدر: i24News

لبنان

قامت دورية تابعة للعدو الإسرائيلي مؤلفة من جيبين عسكريين، ترجّل منها عدد من جنود المشاة، على رمي قنابل حارقة باتجاه خراج بلدة ميس الجبل قضاء مرجعيون عند محلة الكروم الشراقي، الأمر الذي أدّى إلى اندلاع حريق في المحلة المذكورة. ولدى حضور آلية من الدفاع المدني لإطفاء الحريق قام جنود العدو بإطلاق النار في الهواء إرهاباً لمنع فريق الدفاع المدني من إطفاء الحريق.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة قرار بابوا غينيا الجديدة افتتاح سفارة لها في القدس المحتلة، مؤكدة أن هذه الخطوة غير شرعية وانتهاك للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، لا سيما قرار مجلس الأمن رقم 478 لعام 1980، الذي يدعو الدول التي أقامت بعثات دبلوماسية في القدس إلى سحبها، وأكدت أن هذا القرار يسهم في ترسيخ منظومة الاحتلال الاستعماري غير الشرعي ويشكل انتهاكاً لحقوق الشعب الفلسطيني، كما دعت في الوقت نفسه بابوا غينيا الجديدة إلى التراجع عن قرارها غير القانوني، والانخراط في دعم جهود المجتمع الدولي الرامية إلى تحقيق السلام العادل والشامل، استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي