يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/9/2023

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا، وداهمت عدداً من المنازل وفجّرت مدخل أحدها وروّعت قاطنيها وحطمت زجاج إحدى المركبات وسط إطلاق الرصاص وقنابل الصوت والغاز، ما أسفر عن إصابة طفلَين بالرصاص الحي في الأطراف السفلية أثناء توجههما إلى المدرسة وآخرون بحالات اختناق. كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم العروب شمال محافظة الخليل. وفي محافظة رفح جنوب قطاع غزة، فتحت زوارق الاحتلال الحربية نيران أسلحتها الرشاشة تجاه مراكب الصيادين وحاصرت قارب صيد غرب ميناء رفح، حيث أصابت صياد بعيار معدني مغلف بالمطاط خلال عمله على قارب للصيد، واعتقلت صيادَين. واعتقلت قوات الاحتلال 20 مواطناً من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة ونظموا جولات استفزازية في باحاته وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم وأدوا طقوساً تلمودية في منطقة باب الرحمة شرقي المسجد وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة. ونشرت شرطة الاحتلال عناصرها ووحداتها الخاصة في باحات الأقصى وعند أبوابه لتأمين اقتحامات المستوطنين والحد من تنقل الفلسطينيين في ساحات الحرم، وواصلت فرض قيودها على دخول المصلين الوافدين من القدس وأراضي الـ48.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت الشرطة الإسرائيلية قرية العراقيب بالنقب وهدمت خيام سكان القرية للمرة الـ221 على التوالي، منذ هدمها أول مرة يوم 27 تموز/ يوليو 2010، على الرغم من أحوال الطقس الحارة.

المصدر: عرب 48

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يدين في بيان صحافي استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلي القوة المفرطة التي أفضت لمقتل الطفل ميلاد منذر وجيه الراعي في الخليل جنوب الضفة الغربية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

مسؤول مكتب القدس في حركة حماس، هارون ناصر الدين، يحمّل في تصريح صحافي الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع في المسجد الأقصى.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 221، تحذر فيه من التداعيات الخطيرة المترتبة على مواصلة جنود الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب جرائم الإعدامات الميدانية بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

اللجنة الوطنية العليا للحركة الأسيرة تصدر بياناً بخصوص تأجيل مناقشة قرارات بن غفير، بحق الأسرى من قبل حكومة الاحتلال الإسرائيلي. كما أشار نادي الأسير الفلسطيني في بيان إلى أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل أكثر من 5000 مواطناً منذ مطلع العام الجاري.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

قالت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، إن المشروع الاستيطاني "القطار الخفيف"، يستهدف تقطيع أوصال القدس الشرقية وتغيير البنية الجغرافية والديمغرافية والتاريخية للمدينة المقدسة وتفريغها من سكانها. وطالبت الهيئة في بيان، اليوم الإثنين، المجتمع الدولي بالتدخل لمنع سلطات الاحتلال من تنفيذ المشروع الاستيطاني الخطير. وأضافت أن هذا المخطط التهويدي الجديد الذي تنفذه سلطات الاحتلال من خلال شبكة السكك الحديدية الخفيفة يستهدف ربط مستوطنة "جيلو" جنوباً بالمنطقة الصناعية وعطروت ومطار القدس شمالاً، مخلفاً تقطيعاً للتجمعات السكانية الفلسطينية والاستيلاء على مئات الدونمات من أراضي المواطنين. وأكدت أن المشروع يستبعد أية إمكانية لإجراء مفاوضات لتحديد مستقبل مدينة القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شدّدت فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة على أن الموقف الفلسطيني موحّد خلف الأسرى الفلسطينيين في معركتهم ضد إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي. وأكدت في بيان صحافي مساء اليوم الإثنين، دعمها للخطوات النضالية التي تقرّها الحركة الأسيرة كافة. ودعت الشعب الفلسطيني في ساحات الوطن كافة، للاستجابة لنداء الأسرى، والمشاركة في الفعاليات الشعبية بعنوان "وحدة الأحرار – عنوان الانتصار"، والتي تبدأ مساء يوم غد الثلاثاء في كافة المحافظات.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا"، يشير في تقرير حماية المدنيين، للفترة 22 آب/ أغسطس–4 أيلول/ سبتمبر 2023، إلى أن القوات الإسرائيلية قتلت فلسطينيَين، أحدهما طفل، وتوفي فلسطيني آخر متأثراً بالجروح التي أصيب بها خلال عمليات نفّذتها في شتى أرجاء الضفة الغربية، وشهد بعضها تبادل إطلاق النار.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، خلال مشاركته في مؤتمر أمني، أن مطاراً إيرانياً أقيم في جنوب لبنان. وأضاف إن "إيران تشكل اليوم أكبر تهديد على إسرائيل، وعلى الاستقرار الإقليمي وعلى النظام العالمي وبرعاية التغييرات في الشرق الأوسط". وقال: "الاستفزازات المتكررة من جانب حزب الله على الحدود الشمالية هي عمل متعجرف وخطير بتشجيع إيراني". وتابع :"إن وصلنا إلى صدام، لن نتردد باستخدام القوة المميتة للجيش الإسرائيلي- حزب الله ولبنان سيدفعون الثمن غالياً ومؤلماً".

المصدر: i24News

وجّه مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، رسالة تهديد للسلطة الفلسطينية فيما يخصّ مواصلة سعيها لمحاكمة الجنود والضباط الإسرائيليين عبر محكمة العدل الدولية في لاهاي، مشيراً إلى أنها ستكون النهاية للسلطة الفلسطينية. وقال في الرسالة: "في اليوم الذي يتم فيه اتخاذ قرار في محكمة قانونية ضد مقاتل أو قائد أو ضابط منا - سنقطع العلاقات السياسية والأمنية مع السلطة الفلسطينية على الفور".

المصدر: i24News