يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

12/9/2023

فلسطين

أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي شاباً من قرية الديوك، بعد أن أطلقت عليه النار على طريق المعرجات شمال غرب أريحا، ثم اعتقلته دون معرفة وضعه الصحي. واعتدت قوات الاحتلال على فتاة (17 عاماً) بالضرب بعد اقتحامها عدداً من مساكن المواطنين في تجمّع عرب المليحات بطريق المعرجات. كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس. وفي محافظة جنين، نصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية على مفترق بلدة عرابة ومفترق الجربة، وكثّفت من تواجدها جنوب جنين، كما اقتحمت قرية زبوبا غرب المحافظة. واعتقلت قوات الاحتلال 29 مواطناً من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية في المنطقة الشرقية المتاخمة لمصلى باب الرحمة. وقد تزامنت هذه الاقتحامات مع استمرار فرض قوات الاحتلال إجراءات مشددة على دخول الشبان المقدسيين باحات المسجد الأقصى، وكذلك استمرار استفزازات المستوطنين داخل البلدة القديمة. من جهة أخرى، استولى مستوطنون على منزل يعود لعائلة "إدريس" في حي القرمي بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة، بحماية قوات الاحتلال، وتفاجأ السكان القاطنون في الحي بأصوات المستوطنين وهم يقتحمون المنزل، ويقومون بتغيير الأبواب ووضع حمايات حديدية على النوافذ وسطح المنزل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية ترفض في بيان تحذيرات مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، إزاء التوجه الفلسطيني للمحاكم الدولية، وتطالب بوقف جرائم الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تؤكد في بيان صحافي بمناسبة الذكرى الـ18 لاندحار الاحتلال الصهيوني عن قطاع غزة، أن مقاومتها الشاملة ماضية بكل قوة حتى دحر الاحتلال وزواله عن الأرض الفلسطينية ومقدساتها. من جهة أخرى، اعتبر الناطق باسم الحركة، محمد حمادة، أن عملية إطلاق النار في بلدة حوارة جنوب نابلس، مساء اليوم، هي ردّ على حماقات بن غفير، بحق الأسرى ومخططات المستوطنين ضد المسجد الأقصى، وهي رسالة من نار إلى الاحتلال ومستوطنيه الذين يتوعدون بالاعتداء والتدنيس على القدس والأقصى خلال "الأعياد اليهودية".

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مركز الميزان لحقوق الإنسان يستنكر في بيان صحافي تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصيادين في قطاع غزة.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، خلال استقباله وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، اليوم الثلاثاء، في مكتبه برام الله، المملكة المتحدة إلى الاعتراف بدولة فلسطين ودعم عضويتها الكاملة بالأمم المتحدة، وتقديم العون للمؤسسات الفلسطينية. كما طالب بحماية حل الدولتين من خلال الانخراط بشكل جدي وعلى أعلى المستويات في العملية السياسية إلى جانب الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لخلق أفق سياسي بهدف إنهاء الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية. وطالب بدعوة إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات الموقعة والسماح بعقد الانتخابات في كافة الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس، والضغط على إسرائيل للإفراج عن الشهداء المحتجزة جثامينهم وشهداء مقابر الأرقام. كما دعا إلى اتخاذ إجراءات لتطبيق قرارات مجلس الأمن خاصة القرار 2334 الذي دعمته بريطانيا، وينصّ على وقف كافة الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أصيب إسرائيليَين مساء اليوم، بشظايا زجاجية في عملية إطلاق نار تجاه مركبتهما في الشارع "60" بمفترق قريب من حوارة في الضفة الغربية، وفرّ المهاجمون. وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه تلقى تبليغاً عن عملية إطلاق النار، وقال إن إسرائيليَين استُهدفا حين استقلا مركبتهما ما أدى إلى إصابتهما بصورة طفيفة وتلقيا العلاج الطبي الأولي في المكان ونقلا إلى المستشفى. وباشرت قوات الجيش الإسرائيلي بمطاردة المهاجمين ونشرت الحواجز في المنطقة.

المصدر: i24News

صرّح رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، في كلمته بمناسبة مرور 50 عاماً على حرب "الغفران"، أن هذه الحرب ذات صلة أيضاً لما يحدث حالياً، وقال: "يجب علينا أن نكون مستعدين أكثر من أي وقت مضى إلى مواجهة عسكرية متعددة الجبهات وواسعة، تشمل مناورات مع اتصال قريب جداً مع العدو، الأمر الذي سيتضمن خسائر بشرية وضحايا وتتحول فيه الجبهة الداخلية إلى جبهة أيضاً". وأشار إلى أنه لا يجب على إسرائيل أن تستهين بتهديدات أعدائها "بالكلمات والأفعال".

المصدر: i24News