يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

13/9/2023

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة، وتمركزت في محيط تجمّع المدارس وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع باتجاهها، ما تسبب بإصابة عشرات الطلبة بحالات اختناق. كما هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، محلاً تجارياً في بلدة جبل المكبر جنوب المدينة. وفي نابلس، نصبت قوات الاحتلال ثلاثة حواجز طيارة وشددت من إجراءاتها على الطريق الواصل بين مدينتي نابلس ورام الله. كما شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية على الحواجز ومفترقات الطرق جنوب نابلس، وعرقلت حركة تنقل المواطنين في بلدة بيت فوريك، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قاد المتطرف، يهودا غليك، اقتحام عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي التي أمّنت لهم طريق الاقتحام بدءاً من باب المغاربة وانتهاءً بباب السلسلة، وأدوا طقوساً تلمودية واستمعوا إلى شروحات عن "الهيكل" المزعوم. ونشرت قوات الاحتلال عناصرها ووحداتها الخاصة منذ الصباح، في باحات الأقصى وعند أبوابه لتأمين اقتحامات المتطرفين وفرضت قيوداً على دخول المصلين الوافدين من القدس وأراضي الـ48 إلى الأقصى، ودقّقت في هوياتهم واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية، وقطاع غزة، الأونروا) يعلن في بيان عن إطلاق مشاريع الاقتصاد الأخضر ضمن مبادرة فريق أوروبا لدعم القطاع الخاص في فلسطين، بتمويل قدره 47 مليون يورو.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

الأونروا تصدر بياناً حول زيارة وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، إلى مخيم الجلزون للاجئي فلسطين وإعلانه عن تمويل إضافي للوكالة قدره 10 ملايين جنيه إسترليني (12.461 مليون دولار أمريكي).

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

اللجنة الوطنية العليا للحركة الأسيرة تعلن في بيان عن تعليق خطوة الإضراب عن الطعام بعد تراجع العدو الإسرائيلي عن قرار تقليص الزيارات.

من جهة أخرى، أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال اعتقلت الليلة الماضية، وفجر اليوم الأربعاء، 20 مواطناً على الأقل من الضفة الغربية.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

حركة حماس تدعو في بيان صحافي بمناسبة الذكرى الـ30 لاتفاقية "أوسلو"، إلى تعزيز الوحدة والشراكة الوطنية والتوافق على برنامج نضالي في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

طالب رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدورة فارس، صباح اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي بكافة تشكيلاته ومكوناته، التدخل الفوري والجدي لإنقاذ حياة الأسير أحمد مناصرة، والذي يتعرض لجريمة منافية لكل القيم الإنسانية والأخلاقية. وأوضح أن أحمد يعيش في العزل الانفرادي منذ عامين ويمر بحالة صحية ونفسية صعبة ومعقدة واستمرار احتجازه يشكل تهديد حقيقي على حياته تحديداً أنه على مدار سنوات اعتقاله الثمانية الماضية مورست بحقه كافة أساليب التعذيب والتنكيل. وكشف فارس، أنه وعلى الرغم من سوء الحالة الصحية والنفسية لأحمد، إلا أن إدارة سجون الاحتلال والأجهزة العسكرية الإسرائيلية مصرة على الاستمرار بالانتقام منه.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

استشهد 5 شبان وأصيب 19 آخرون مساء اليوم الأربعاء، بانفجار عرضي لعبوة ناسفة تستخدم للإرباك الليلي، خلال مسيرة سلمية في مخيم ملكة على الحدود الشرقية لقطاع غزة. والشهداء هم: براء وائل الزرد، ومحمد عمر قدوم، وأحمد عز الدين الجعبري، وناصر رامي نوفل. ونعت فصائل المقاومة الفلسطينية الشهداء الذين ارتقوا ضمن فعاليات الشباب الثائر الرافض لاستمرار الظلم والحصار والعدوان الإسرائيلي المتواصل على الأسرى.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

إسرائيل

صرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في كلمة حول الوضع الأمني والاتصالات مع السعودية: "نواجه تحديات كبيرة وفرص كبيرة، التحدي الأول والأهم هو قبل أي شيء الأمن، هناك جهود تقودها إيران وأذرعها خصوصاً في يهودا والسامرة [الضفة الغربية] وليس فقط هناك، ونحن نواجهها بقوة، قمنا منذ بداية العام بتصفية قرابة 170 [إرهابياً]، لكن اليد ما زالت تتحرك، هذا صراع لا يتوقف وسنحاسب القتلة ومرسليهم". وأضاف: "في المقابل يوجد لدينا فرصة جيدة، ستكون بعد توصلنا إلى اتفاقيات إبراهيم، نحن نعمل سوية مع أصدقائنا الأميركيين لتوسيع دائرة السلام بصورة تغير وجه إسرائيل ووجه الشرق الأوسط وبشكل كبير العالم، نحن نسعى للسلام مع المملكة العربية السعودية، وهو ما سيمهد الطريق لتحويل المنطقة برمتها إلى ممر ضخم للبنية التحتية الحيوية. إسرائيل تصبح بداية الجسر للعالم هذا تغيير عظيم، سيشعر بهذا كل واحد منكم". 

المصدر: i24News

الشرق الأوسط

ذكر مصدر عسكري في تصريح لوكالة "سانا"، أنه في "تمام الساعة الخامسة و22 دقيقة من بعد ظهر اليوم نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً برشقات من الصواريخ من اتجاه البحر المتوسط مستهدفاً بعض مواقع دفاعنا الجوي في طرطوس". وأضاف: إن العدوان "أدى إلى استشهاد عسكريين إثنين وإصابة ستة آخرين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية".

ولاحقاً حوالي الساعة العاشرة و40 دقيقة جدّد العدو الإسرائيلي "عدوانه الجوي من اتجاه شمال لبنان مستهدفاً بعض النقاط في محيط حماة ما أدى إلى وقوع بعض الخسائر المادية".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا