يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/9/2023

فلسطين

أصيب مواطنان بالرصاص المعدني والعشرات بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز السام خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا جنوب نابلس. وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت البلدة في ساعات الفجر الأولى وداهمت عدة منازل، وأجرت تحقيقاً ميدانياً مع المواطنين، فيما لا تزال تغلق مدخل البلدة وتمنع المرور عبره. كما استهدفت قوات الاحتلال إحدى مركبات الإسعاف بالرصاص المطاطي، الأمر الذي أدى إلى إصابة ضابط إسعاف بقدمه. واعتقلت قوات الاحتلال 13 مواطناً من الضفة الغربية. كذلك اعتقلت ثلاثة شبان من شرق حي النهضة شرق رفح، لدى اقترابهم من الشريط الحدودي شرق مدينة غزة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم 343 مستوطناً باحات المسجد الأقصى بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة، ونظموا جولات استفزازية في باحاته وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوساً تلمودية في منطقة باب الأسباط، وقبالة قبة الصخرة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، أنه سيفرض إغلاقاً على المعابر بين إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة، خلال عطلة رأس السنة اليهودية نهاية الأسبوع الجاري. وقال الجيش الإسرائيلي إنه "سيتم إعادة فتح المعابر الحدودية للفلسطينيين رهناً بتقييم الوضع". وأضاف في بيان، أنه سيتم إجراء تقييم منفصل بشأن الإغلاقات المحتملة ليوم "الغفران" و"سوكوت" في وقت لاحق من هذا الشهر.

المصدر: i24News

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تعتبر في بيان أن إغلاق المناطق الفلسطينية من قبل الاحتلال الإسرائيلي، محاولة مفضوحة لإدانة الضحية وتبرئة الجلاد.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 7-13 أيلول/ سبتمبر 2023، إلى مقتل طفل، وإصابة 19 مواطناً بجروح، منهم 10 أطفال، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق ورضوض في اعتداءات لقوات الاحتلال والمستوطنين في الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

أكد نادي الأسير الفلسطيني إن أجهزة الاحتلال الإسرائيلي ترفض التعاطي مع مطالب المعتقلين المضربين عن الطعام حتى اليوم، وذلك رغم الأوضاع الصحية الخطيرة التي يواجهونها. وأوضح أن ضغوطاً كبيرة تمارسها أجهزة الاحتلال على المضربين وتستخدم بحقهم كافة أدوات التنكيل والسياسات الممنهجة، كما وتواصل احتجازهم في زنازين انفرادية وفي ظروف قاسية وصعبة. كذلك، أصدرت اللجنة الوطنية العليا للحركة الأسيرة بياناً بخصوص السلوك الإجرامي في التعامل مع الأسرى المضربين عن الطعام من قبل إدارة السجون الإسرائيلية.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، اليوم الخميس، بأن الأسرى في سجن "مجيدو"، يعانون أوضاعاً حياتية صعبة ومعقدة ناتجة عن السياسات الانتقامية والتعسفية المتبعة من قبل إدارة السجون الإسرائيلية جراء الاكتظاظ الكبير الناتج عن الاعتقالات المتواصلة والمتصاعدة بشكل يومي. وأوضحت أن سجن "مجيدو" من بين أكثر السجون معاناة جراء الاكتظاظ المتواصل تحديداً في أقسام المعبار، حيث يتم يومياً إدخال أسرى جدد، وهذا يترتب عليه الكثير من الأمور والإجراءات والمستلزمات الحياتية، وبالتالي أصبح السجن يعاني من ضغط كبير جراء الاستمرار في الاعتقالات حيث أن المتوسط لكل قسم في السجن ارتفع من 72 أسيراً الى 182 أسيراً. كذلك، طالبت الهيئة في بيان صحافي، اليوم الخميس، اللجنة الدولية للصليب الأحمر التدخل الفوري والعاجل لوقف معاناة الشبان الفلسطينيين الذين يحتجزون في مركز توقيف "عتصيون" منذ بداية اعتقالهم. وأوضحت أن الظروف الحياتية التي يعيشها المعتقلين تتنافى مع كافة القوانين الإنسانية، حيث يُحتجز الأسرى في "عتصيون" بغرف لا تصلح للعيش الآدمي.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

أكد الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس المحتلة، محمد حمادة، أن الاحتلال الصهيوني واهم إن ظنّ أن اعتداءاته في الأقصى ستمرّ دون ثمن، مشدداً على أن الشعب الفلسطيني لن يسلم بأي عدوان على المسجد الأقصى. وقال: "سياسات الاحتلال من اقتحامات وعدوان وتهجير تهدف لزيادة وتيرة الحرب الدينية في القدس والأقصى". ونوّه بأن العمليات في القدس المحتلة والضفة الغربية تعطي دلالة ورسالة واضحة أن الشعب الفلسطيني يواجه كل عدوان بالثبات والعمليات.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الشرق الأوسط

حذّر الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، خلال اسقباله وزيرة خارجية فرنسا، كاثرين كولونا، في القاهرة، اليوم الخميس، من تداعيات استمرار الممارسات الإسرائيلية القمعية ضد أبناء الشعب الفلسطيني، خاصة في ظل وجود حكومة هي الأكثر تطرفاً في تاريخ إسرائيل، مؤكداً على أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه فرنسا، بوضعيتها الدولية وبواقع كونها إحدى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وفي ضوء تأثيرها في الاتحاد الأوروبي، في القيام بتحركات واتصالات نشطة من أجل مساندة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وعلى رأسها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفي الضغط على الجانب الإسرائيلي لدفعه للالتزام بقرارات الشرعية والتوقف عن كافة السياسات الأحادية التي يكون من شأنها تقويض حل الدولتين.

المصدر: جامعة الدول العربية

الولايات المتحدة الأميركية

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، يصدر بياناً صحافياً بمناسبة الذكرى الثالثة للتوقيع على اتفاقيات إبراهيم.

المصدر: U.S. DEPARTMENT of STATE بالعربية