يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

25/9/2023

فلسطين

قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مرصداً للمقاومة الفلسطينية شرق مدينة غزة، بـ3 صواريخ على الأقل، على مرتين. كذلك، أصيب متظاهر على الأقل برصاص الاحتلال والعشرات بالاختناق بقنابل الغاز، خلال قمع تظاهرات غاضبة شرق قطاع غزة قرب السياج الفاصل. وتوافد المئات من الشبان إلى مخيمات العودة شرقي القطاع بعد الظهر والعصر، استجابة لدعوة من "الشباب الثائر" نصرة للمسجد الأقصى وتنديداً باقتحامات المستوطنين واعتداءات الاحتلال عليه. واستنفرت قوات الاحتلال داخل السياج الأمني ونشرت عدداً كبيراً من الجيبات والآليات العسكرية التي تمركزت خلف التلال الرملية ومحيط الثكنات والأبراج العسكرية. وأشعل الشبان الإطارات قرب السياج الأمني على طول مخيمات العودة شرق رفح وخانيونس والوسطى والشمال، كما سمع دوي انفجارات في المنطقة.

من جهة أخرى، استشهد الشاب مجدي إيهاب غباين (18 عاماً) متأثراً بإصابته خلال تظاهرات نصرة الأقصى شرق غزة، مساء يوم 13/9/2023 شرق غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الإثنين، بلدتي يعبد وعرابة في محافظة جنين، وسيّرت آلياتها العسكرية في شوارع البلدتين وسط إطلاق القنابل المسيلة للدموع والقنابل الصوتية. كما اقتحمت قوات الاحتلال قريتي فقوعة وجلبون شمال شرق جنين، وسيّرت دورياتها في شوارع القريتين، فيما كثفت تواجدها وانتشارها العسكري في محيط قرى وبلدات المحافظة. وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال شاباً من داخل باحات المسجد الأقصى بحجة تواجده في المسارات التي خصّصها الاحتلال لاقتحام المستوطنين. كما اعتقلت قوات الاحتلال مواطنَين خلال مداهمتها بيت حنينا شمال القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم 351 مستوطناً باحات المسجد الأقصى على شكل مجموعات، ضمّت كل مجموعة 50 مستوطناً، لإحياء "عيد الغفران اليهودي"، وارتدى بعضهم لباس الكهنة، فيما رُصد أحدهم وهو يحمل سلاحاً شخصياً. ونفذ المستوطنون جولات استفزازية في ساحات الأقصى وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم وأدوا طقوساً تلمودية في ساحات المسجد وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا من جهة باب السلسلة. ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي المرابطات المبعدات عن المسجد الأقصى من الصلاة والتواجد عند أبوابه. ولليوم الثاني على التوالي، واصلت شرطة الاحتلال إغلاق عدد من شوارع مدينة القدس، ونصبت الحواجز في البلدة القديمة التي تحوّلت إلى ثكنة عسكرية، حيث وضعت الكتل الإسمنتية في شوارع رئيسية بالقدس، وفرضت إغلاقاً وحصاراً لتسهيل اقتحامات المستوطنين للأقصى ولساحة البراق، ضمن استغلالهم لموسم الأعياد اليهودية. وشددت شرطة الاحتلال إجراءاتها على دخول المصلين الوافدين من القدس وأراضي الـ48 إلى الأقصى، ودققت في هوياتهم ومنعت دخول الطلاب إلى مدارسهم داخل المسجد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تؤكد في بيان أن تعايش المجتمع الدولي مع جرائم الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه يقوّض فرصة تطبيق مبدأ حل الدولتين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 222، تشدد فيه على أهمية لجم العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني ومقدراته، بالارتكاز على قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية في أي حل مستقبلي.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس يشير في بيان إلى أن اقتحامات المتطرفين اليهود للمسجد الأقصى وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي عند أبوابه استباحت كل المحرمات الدينية والقانونية وتجاوزت كل الحدود.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الشرق الأوسط

أدان البرلمان العربي بأشد العبارات اقتحامات المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى بقيادة المتطرف غليك، والسماح لهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمة المسجد والمقابر الإسلامية. واستنكر اقتحام قوات الاحتلال الحرم الإبراهيمي ومنع دخول المصلين إليه. كما أدان العدوان الوحشي الذي شنته قوات الاحتلال على مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم، والذي أدى إلى استشهاد شابين، وتصعيد وتيرة الاعتداءات الوحشية على المواطنين في قطاع غزة. واعتبر أن هذه الجرائم هي جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية تضاف لجرائم القتل خارج القانون، مؤكداً أن اقتحامات واعتداءات الاحتلال هي دعوة لتأجيج دوامة العنف وتفجير ساحة الصراع. ودعا المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل من أجل وضع حدّ لجرائمها وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني واتخاذ ما يلزم من الخطوات العملية لإجبارها على إنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية، والكف عن جميع الممارسات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى.

المصدر: البرلمان العربي

الولايات المتحدة الأميركية

صرّح الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، في مقابلة حصرية مع مذيع "CNN"، فريد زكريا، بأن التطبيع بين السعودية وإسرائيل لن يشهد أي نجاح تماماً مثل الحالات السابقة. وهذا ليس حلاً للنظام الصهيوني بعد سبعة عقود ونصف. وتابع: "يجب عليهم العودة إلى المبدأ الذي تأسس على إعطاء الحقوق للشعب الفلسطيني التي يستحقونها. ما هو ملك لهم بحق. يجب أن يبدأ المسار من نقطة الأصل تلك. بدلًاً من معالجة القضية الأساسية، يحاولون إحداث تطبيع قسري". وأردف: "هذا لا يمكن أن يساعد النظام الصهيوني بأي شكل من الأشكال بخلاف وضع الجميع في موقف ترى فيه حتى شعوب هذه الدول التي تطرقت إليها سابقاً أن إقامة التطبيع والعلاقة بمثابة خيانة لمبادئها وقيمها".

المصدر: CNN بالعربية