يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

24/9/2023

فلسطين

استشهد الشابان أسيد فرحان أبو علي (21 عاماً)، وعبد الرحمن سليمان أبو دغش (32 عاماً)، متأثرين بإصابتهما الخطيرة في الرأس برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم نور شمس شرق طولكرم. وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت مخيم نور شمس من كافة المحاور وفرضت حصاراً مشدداً عليه وداهمت عشرات المنازل تحديداً في منطقة جبل النصر وحارة المنشية وساحة المخيم وفتشتها تفتيشاً دقيقاً ونشرت قناصتها على أسطحها. ودمّرت جرافات الاحتلال مقطعاً من شارع نابلس على مدخل المخيم والشارع المؤدي إلى حارة المحجر وحارة المنشية، وشملت البنية التحتية من خطوط المياه والصرف الصحي وبعض تمديدات الكهرباء التي تسببت بانقطاع التيار الكهربائي عن المخيم لفترة زمنية، إضافة إلى تدمير بعض مركبات المواطنين والمحال التجارية. واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا الأعيرة النارية بكثافة باتجاههم. وطال الرصاص نوافذ المنازل والمحلات التجارية واستمر العدوان على المخيم أكثر من خمس ساعات متواصلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، جامعة بيرزيت شمال رام الله، واعتقلت 8 طلاب واعتدت على الحرس الجامعي، وعبثت بمحتويات الجامعة، وتعمّدت تخريبها، واعتقلت رئيس مجلس طلبة الجامعة، الأسير المحرّر عبد المجيد حسن من دير السودان، و7 طلاب أثناء تواجدهم داخل حرم الجامعة. كما اعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم 658 مستوطناً المسجد الأقصى بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي على شكل مجموعات تتضمن كل مجموعة 40 مستوطناً، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم وأدوا طقوساً تلمودية في باحات المسجد وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة. وشددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في محيط المسجد الأقصى وفي القدس القديمة، وأعاقت دخول الفلسطينيين لساحات الحرم لتأمين دخول المستوطنين بأعداد كبيرة في ذكرى "يوم الغفران". ودعت "منظمات الهيكل" المزعوم لاقتحام مركزي للمسجد الأقصى عشية ما يسمى بـ "عيد الغفران"، الذي يبدأ مساء اليوم حتى مساء يوم الإثنين. وفي محافظة الخليل، أصيب شاب من ذوي الإعاقة بشكل مباشر في رأسه وفتاة برأسها، جراء دعسهما من قبل مستوطن أثناء تواجدهما في متجر بحي تل الرميدة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قصفت طائرات استطلاع صهيونية مرصداً للمقاومة شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، بعدة صواريخ. كما قصفت طائرات بدون طيار للاحتلال مرصداً للمقاومة شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

من جهة أخرى، أصيب ستة شبان بجروح بعد إطلاق قوات الاحتلال الرصاص تجاههما خلال التظاهرات شرق مخيم البريج، وسجلت إصابات بالاختناق بالغاز المسيل الدموع خلال قمع التظاهرات شرق القطاع. وأشعل الشباب الثائر إطارات السيارات ورفعوا أعلام فلسطين ورددوا هتافات وطنية، وتمكّنوا من تفجير بوابة "أبو قطرون" شرق المحافظة الوسطى بعبوة ناسفة شديدة الانفجار، كما أطلقوا بالونات حارقة تجاه مستوطنات غلاف غزة، ما تسبب بإشعال حرائق فيها.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

حركة حماس تؤكد في تصريح صحافي أن الاعتقالات التي نفذتها قوات الاحتلال الصهيوني من داخل حرم جامعة بيرزيت، جريمة لن تكسر إرادة الحركة الطلابية والجماهير المناصرة للمقاومة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تعتبر في بيان أن جريمة الاحتلال الإسرائيلي في مخيم نور شمس، هي نتيجة للفشل الدولي في تنفيذ قرارات الأمم المتحدة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أدان الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، التصعيد الإسرائيلي الخطير بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته واستمرار عمليات القتل اليومية في كافة محافظات الوطن التي كان آخرها جريمة إعدام الشابين أسيد فرحان أبو علي (21 عاماً) وعبد الرحمن سليمان أبو دغش (32 عاماً)، بدم بارد في طولكرم فجر اليوم. وأضاف أن سلطات الاحتلال تشنّ حرباً متواصلة لتنفيذ مخططاتها التي أعلن عنها نتنياهو، في كلمته أمام الأمم المتحدة، متحدياً جميع قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي التي أكدت حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. وأشار إلى أن الاحتلال يسعى جاهداً إلى جرّ المنطقة إلى مربع العنف والتصعيد عبر عدوانه المتواصل، كذلك دعوات المتطرفين اليهود لاقتحام المسجد الأقصى، واقتحام جامعة بيرزيت، متناسياً أن الشعب الفلسطيني لن يفرط بأي حق من حقوقه المشروعة مهما كان الثمن.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان تشير في بيان إلى خطورة اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي جامعة بيرزيت، واعتقال عدداً من الطلبة المعتصمين ضد الاعتقال السياسي.

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يدين في بيان صحافي مقتل مواطنَين جراء تعرضهما لإطلاق نار من قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام مخيم نور شمس في طولكرم.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين بأن الأسير خالد طبيلة تعرّض لاعتداء وحشي من قبل جنود وشرطة الاحتلال الإسرائيلي، نقل على إثرها إلى مستشفى "ماير كفار سابا"، وهو محتجز في سجن "مجيدو"، وهناك قلق كبير على حياته، كوْن التعذيب شمل الجانب الجسدي والجانب النفسي، وهو الآن يعاني من حالة عصبية صعبة وأصبح غير قادر على الحركة حيث تم تمديد توقيفه مدة خمسة أيام لاستكمال التحقيق، وتمّ تقديم شكوى حول ظروف الاعتداء عليه.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

أدانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطينية، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لجامعة بيرزيت، فجر اليوم، واعتقال عدد من طلبتها والإضرار بممتلكات الجامعة. وأكدت في بيان، أن هذه الاعتداءات تشكل انتهاكاً صارخاً لكافة الأعراف والمواثيق الدولية التي تُجرّم انتهاك حرمة الجامعات والمؤسسات التعليمية عموماً. وأوضحت أن انتهاكات الاحتلال المتواصلة بحق المؤسسات التعليمية تضرب بعرض الحائط كافة القوانين والمواثيق الدولية التي تضمن حماية المؤسسات التعليمية وحُرمتها، مؤكدةً أن الاحتلال لن يكسر إرادة هذه المؤسسات وطلبتها والعاملين فيها، وإنما سيبقون متمسكين برسالة العلم والتعلّم. وجدّدت دعوتها للاتحاد الدولي للجامعات، واتحاد الجامعات العربية، وكافة المؤسسات والمنظمات الدولية والحقوقية والإعلامية لفضح هذه الانتهاكات المتواصلة بحق التعليم العالي الفلسطيني واتخاذ موقف حازم تجاهها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي

الشرق الأوسط

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة تصاعد وتيرة الجرائم التي تقترفها قوات الاحتلال الاسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة والتي أدّت هذا اليوم إلى استشهاد شابَين فلسطينيين وتدمير البنية التحتية في مخيم نور شمس للاجئين شرق مدينة طولكرم، بالتزامن مع تصاعد وتيرة الاعتداءات الاسرائيلية على قطاع غزة. وأكدت أن هذه الاعتداءات الإسرائيلية تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، داعية في الوقت نفسه المجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل، قوة الاحتلال، من أجل وضع حدّ لجرائمها وانتهاكاتها المتكررة وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي