يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

23/9/2023

فلسطين

أصيب 3 شبان بجروح والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، مساء اليوم السبت، في تجدد تظاهرات الشباب الثائر شرق قطاع غزة، نصرة للمسجد الأقصى في حين قصفت طائرات الاحتلال مرصداً للمقاومة الفلسطينية. وتظاهر الشباب الثائر شرق رفح وخانيونس وغزة، وأشعلوا إطارات السيارات ورفعوا أعلام فلسطين ورددوا هتافات وطنية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أصيب شابان بجروح ورضوض على حاجز بيت إكسا شمال غرب القدس المحتلة، بعدما رفع جنود الاحتلال الإسرائيلي أذرع التوقف أسفل سيارة، ما تسبب بتحطمها وإصابة شاب بداخلها، وآخر بجروح. وفي كفر قدوم شرق قلقيلية، أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بـالمطاط في قدميهما خلال مواجهات مع قوات الاحتلال. واعتقلت قوات الاحتلال 10 مواطنين من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدى مستوطنون اليوم السبت، طقوساً وشعائر تلمودية قرب بابي المجلس وحطة بمحيط المسجد الأقصى. ودعا اتحاد "منظمات الهيكل" المزعوم أنصاره إلى اقتحام واسع للمسجد الأقصى يوم غد الأحد، وبعد غد الإثنين، عشية "يوم الغفران" اليهودي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 16-22/9/2023، يشير فيه إلى أن الاستيطان الاستعماري في الضفة الغربية، هو مشروع استثماري ترعاه إسرائيل.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تشير في بيان إلى أن انتهاكات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، تكذب إدعاءات نتنياهو بشأن السلام.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن الاحتلال الإسرائيلي يواصل تعنّته ورفضه الاستجابة لمطلب المعتقل الإداري كايد الفسفوس (34 عاماً) من مدينة دورا/ الخليل، والمضرب عن الطعام منذ (52) يوماً رفضاً لاعتقاله الإداري التعسفي. وأوضح أن إدارة السجون وفي إطار عمليات التنكيل الممنهجة المستمرة بحقه، نقلته من زنازين سجن "النقب الصحراوي"، إلى زنازين سجن "عسقلان"، حيث تشكّل عمليات النقل جزءاً من الإجراءات التنكيلية التي تتعمد استخدامها بحق المضربين بهدف إنهاكهم جسدياً. وتابع إن عملية نقل الفسفوس بعد أن تجاوز الـ50 يوماً على إضرابه، إلى الزنازين بدلًا من نقله إلى مستشفى (مدني)، رسالة إلى أن الاحتلال ماضٍ في عملية انتقام ممنهجة بحقه.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

لبنان

أعلنت قيادة الجيش اللبناني في بيان أنه بتاريخ 23/9/2023 ما بين الساعة 11.00 والساعة 12.00، أقدم عناصر من العدو الإسرائيلي على خرق خط الانسحاب وإطلاق قنابل دخانية باتجاه دورية للجيش اللبناني أثناء مواكبة جرافة تقوم بإزالة ساتر ترابي أقامه العدو الإسرائيلي شمال خط الانسحاب (الخط الأزرق المتحفظ عليه) في منطقة بسطرة – الجنوب، وقد ردّ عناصر الدورية على الاعتداء بإطلاق قنابل مسيلة للدموع باتجاه عناصر العدو، ما أجبرهم على الانسحاب.

المصدر: الجيش اللبناني

الشرق الأوسط

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، جاسم محمد البديوي، ووزراء خارجية دول المجلس في بيان خلال اجتماعهم المشترك مع وزير الخارجية والكومنولث والتنمية في المملكة المتحدة، جيمس كليفرلي، المنعقد بنيويورك في الولايات المتحدة الأميركية، على التزامهم بالتوصل إلى سلام عادل ودائم وشامل في الشرق الأوسط على أساس حل الدولتين وفقاً لحدود عام 1967.

المصدر: الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية