يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

28/9/2023

فلسطين

أصيب شابان بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر شمال الخليل. كما اقتحمت قوات الاحتلال منطقة الظهر القريبة من مستوطنة "كرمي تسور"، واندلعت على إثر ذلك مواجهات عنيفة أطلق خلالها الرصاص الحي وقنابل الغاز السام. وفي جنين، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز السام. كما اقتحمت قوات عدة قرى في محافظة جنين، وسط اندلاع مواجهات أطلق خلالها الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام صوب المواطنين. كذلك اقتحمت قوات الاحتلال مدينة طوباس من المدخل الشرقي وانتشرت في محيط المستشفى التركي الحكومي وسط إطلاق نار كثيف. وفي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم بلاطة للاجئين وحاصرت عدداً من المنازل. من جهة أخرى، جرفت قوات الاحتلال 40 دونماً من أراضي بلدة كفر الديك غرب سلفيت، واقتلعت نحو 300 شجرة زيتون وعنب وتين. واعتقلت قوات الاحتلال 9 مواطنين من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات ونفذوا جولات استفزازية وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم وأدوا طقوساً تلمودية في ساحاته وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا المكان من جهة باب السلسلة. كما أقدم مستوطنون على اقتلاع ما يقارب 35 شجرة زيتون وسرقتها وتكسير عدد آخر من الأشجار غرب بلدة حارس غرب سلفيت. وروّج مستوطنون لخرائط تهدف للاستيلاء على نحو 400 دونم في مسافر يطا جنوب الخليل، لتوسيع مستوطنة "كرمئيل" المقامة على أراضي قرية الكرمل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في أبراج المراقبة خلف الشريط الحدودي شرق محافظة الوسطى في قطاع غزة، النار وقنابل الغاز صوب مجموعة من المزارعين قرب أراضيهم وأجبرتهم على العودة إلى بيوتهم، دون وقوع أي إصابات.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تعتبر في بيان أن التصعيد الاستيطاني، هو ردّ إسرائيل الرسمي على المطالبات الأميركية والدولية والأممية بوقف الاستيطان.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تؤكد في بيان صحافي بمناسبة الذكرى الـ23 لانتفاضة الأقصى، على بقاء بوصلتها نحو تحرير الأرض والمقدسات، داعية الأمة العربية لدعم نضال الشعب الفلسطيني وصموده حتى التحرير والعودة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

نادي الأسير الفلسطيني يصدر تقريراً بمناسبة الذكرى الـ23 على اندلاع انتفاضة الأقصى، يشير فيه إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل اعتقال أكثر من 5200 أسير بينهم 36 أسيرة ونحو 170 طفلًا.

من جهة أخرى أقاد نادي الأسير بأن المعتقلين الإداريين في سجن "النقب" قرروا اليوم إرجاع وجبات الطعام إسناداً للمعتقل كايد الفسفوس الذي يواصل إضرابه عن الطعام منذ 57 يوماً رفضاً لاعتقاله الإداري. وأضاف أن المعتقل الفسفوس يواجه مخاطر كبيرة على حياته ومصيره في ظل استمرار تعنت الاحتلال ورفضه الاستجابة لمطلبه أو حتى التعاطي مع مطلبه حتى اليوم، إضافة إلى عملية نقله إلى زنازين سجن "عسقلان" مؤخراً، التي زادت من حدة المخاوف على حياته. ويواصل الاحتلال احتجاز 1264معتقلًا إدارياً دون تهمة وبذريعة وجود (ملف سري)، وذلك وفقاً للمعطيات حتى نهاية شهر آب/ أغسطس المنصرم.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين تثمن في بيان قرار الكنيسة الأنجليكانية في جنوب أفريقيا باعتبار إسرائيل دولة فصل عنصري.

المصدر: اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين (HCC)

لجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدات الدولية للشعب الفلسطيني تشير في البيان الختامي الصادر عن اجتماع المانحين "AHLC"، إلى أن "آفاق حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لا تزال بعيدة المنال، ولا يمكن الانتهاء من بناء الدولة الفلسطينية إلا بعد التوصل إلى حل سياسي للصراع ووضع حدّ للاحتلال".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أعلن جيش الدفاع الإسرائيلي أنه سيتم فرض إغلاق شامل على منطقة "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية] وسيتم إغلاق المعابر مع قطاع غزة خلال أيام عيد "العرش". كما سيتم فرض الإغلاق بدء من منتصف ليل الخميس-الجمعة 29/9/23 وسيتم رفعه في منتصف ليل السبت - الأحد 30/9/23 بناء على تقييم الوضع الأمني.

المصدر: جيش الدفاع الإسرائيلي