يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

30/9/2023

فلسطين

أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بالرأس والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة. كما أصيب شاب برصاصة في ساقه خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في شارع عمان وسط مدينة أريحا. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة برقة في محافظة نابلس، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع. وفي القدس المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الرام، وسط إطلاق قنابل الغاز السام تجاه المواطنين وبيوتهم ومركباتهم على المدخل الشمالي للبلدة، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق. كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية جلبون شمال شرق محافظة جنين، وأطلقت قنابل الغاز السام المسيل للدموع تجاه المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق. واعتقلت قوات الاحتلال شابَين من طولكرم وطوباس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدّى عشرات المستوطنين طقوساً تلمودية عند أبواب المسجد الأقصى وفي سوق القطانين في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، تزامناً مع أول أيام عيد "العرش" اليهودي. وأجبرت شرطة الاحتلال التجار في شارع الواد وسوق القطانين على إغلاق محالهم التجارية، لتسهيل اقتحام المستوطنين. وفي محافظة بيت لحم، تعرض أهالي قرية تقوع لهجوم من المستوطنين الذين رشوا غاز الفلفل صوبهم واعتدوا عليهم بالضرب، ما أدى إلى إصابة 3 مواطنين بحروق واختناق. من جهة أخرى، رفع مستوطنون أعلاماً إسرائيلية فوق أراضٍ في منطقة "جبل بكو" المحاذية لمستوطنة "أفرات" الجاثمة على أراضي المواطنين في قرية أرطاس جنوب بيت لحم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان جريمة إعدام الشهيد محمد جبريل رمانة، وتعتبرها نتيجة لإفلات إسرائيل المستمر من المحاسبة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 22-2023/9/29، يشير فيه إلى أن الأمم المتحدة تراقب "عنف المستوطنين" ولا تفعل شيئاً لوقف ممارساتهم الإرهابية.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

فتحت زوارق الاحتلال الإسرائيلي نيران أسلحتها الرشاشة صوب مراكب الصيادين العاملة غرب منطقة السودانية شمال محافظة غزة، ما أدى إلى إصابة صيادَين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، نُقلا على أثرها إلى المستشفى.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدورة فارس، يؤكد في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الثامن للتحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين "قرارنا حرية"، المنعقد في العاصمة الإسبانية مدريد، أن الشعب الفلسطيني يدفع ثمن النضال في سبيل الوطن داخل السجون والمعتقلات، حيث تمارس إسرائيل بحقهم الإرهاب المنظم.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

أكد نادي الأسير الفلسطيني أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي باعتقال الأسير كايد الفسفوس إدارياً، بعد مرور (59) يوماً على إضرابه، هو قرار باغتياله، وذلك في ضوء كافة المعطيات المحيطة بقضيته حتى اليوم ودخوله مرحلة الخطر الشديد. ولفت إلى إن مماطلة الاحتلال بنقل المعتقل الفسفوس إلى مستشفى مدني، ونقله مؤخراً إلى ما تسمى "بعيادة سجن الرملة"، يشكل إحدى التحولات الممنهجة التي عمل الاحتلال خلال العامين الماضيين على ترسيخها.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

أطلق أكثر من 300 أكاديمي فلسطيني وعربي وأجنبي، رسالة مفتوحة إلى إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تؤكد على أهمية الحقوق الفلسطينية الأساسية التي وردت في خطاب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أمام الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة. ودعت الرسالة إدارة الرئيس بايدن، إلى احترام الحقوق التي تضمنها خطاب الرئيس (الاعتراف بدولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة، وتجريم إنكار النكبة، وإحترام حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، وضرورة إنهاء الإحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بما فيها جرائم الاضطهاد والفصل العنصري)، واتخاذ السياسات التي تتماشى معها على الصعد والمجالات كافة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا