يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

6/10/2023

فلسطين

استشهد الشاب لبيب محمد لبيب ضميدي (19 عاماً) الليلة، برصاص مستعمر في بلدة حوارة جنوب نابلس. وكان الشاب ضميدي قد أصيب بجروح حرجة برصاص مستعمر في القلب، خلال تصدي المواطنين العزّل في بلدة حوارة جنوب نابلس، لهجوم شنّه عشرات المستعمرين على منازلهم وممتلكاتهم، بحماية جنود الاحتلال. وأصيب 3 مواطنين بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، و25 مواطناً بالرصاص المعدني، 2 منهم بالرأس، إضافة لتسجيل عشرات حالات الاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات عنيفة اندلعت عقب اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي، على جنازة الشهيد ضميدي في بلدة حوارة جنوب نابلس. كما هاجمت قوات الاحتلال الطواقم الصحافية، وأطلقت صوبها قنابل الصوت والغاز السام، لمنعها من تغطية الحدث، واحتجزت سيارة إسعاف وبداخلها الطاقم، واستولت على مفاتيحها. واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 12 مواطناً عقب احتجازهم لساعات في البلدة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب صحافي بالرصاص المعدني ومواطنون بحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية شرق قلقيلية، المناهضة للاستيطان. كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع واعتقل شاب خلال قمع قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في قرية بيت دجن شرق نابلس. وفي جنين، أصيب مواطنون بالاختناق بالغاز السام خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية عربونة شمال شرق جنين. كذلك، أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة. واعتقلت قوات الاحتلال 20 مواطناً من الضفة الغربية بينهم رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير، مؤيد شعبان، ومصور الهيئة، مروان الأغبر.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، المؤسسات الحقوقية الدولية للتدخل لوقف الإرهاب المنظم الذي تمارسه عصابات المستعمرين بالشراكة مع جنود الاحتلال الإسرائيلي ضد المواطنين في بلدة حوارة، وإعدام أحد شبان القرية برصاص المستعمرين. وأدان اعتقال سلطات الاحتلال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، مؤيد شعبان، وأحد كوادر الهيئة، خلال التظاهرة الأسبوعية لأهالي قريتي دير استيا وبيت دجن للتصدي لمحاولات الاستيلاء على أراضيهم. وطالب سلطات الاحتلال بالإفراج الفوري عن المعتقلين، داعياً إلى تكثيف المقاومة الشعبية في جميع البلدات والقرى التي تتعرض أراضي المواطنين فيها لعمليات السطو والاستيلاء وإتلاف الممتلكات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان جريمة إعدام الشهيد محمد لبيب ضميدي، وتطالب بتفكيك ميليشيات المستوطنين ورفع الغطاء السياسي عنها. وفي بيان آخر، أدانت الوزارة تحريض بن غفير، وحمايته لإرهاب المستوطنين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يدين في بيان صحافي جريمة قتل مواطن جراء إصابته بإطلاق نار متعمد دون أي مبرر من مستوطن خلال أعمال عنف واعتداءات واسعة النطاق نفذها مستوطنون في بلدة حوارة جنوب شرق نابلس.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

صرّح الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تجاوزت كل الخطوط الحمراء من خلال إصرارها على سياسة القتل والاقتحامات للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية. وأضاف في لقاء مع "تلفزيون فلسطين"، أن حكومة الاحتلال والإدارة الأميركية تتحملان المسؤولية عن الجرائم الخطيرة التي يرتكبها جنود الاحتلال والمستعمرون في الأرض الفلسطينية كافة، وآخرها هجوم المستعمرين على المواطنين ومنازلهم وممتلكاتهم في بلدة حوارة جنوب نابلس، وإعدام أربعة شبان في طولكرم وحوارة، والاقتحامات المتواصلة للمسجد الأقصى والأماكن المقدسة. وأشار إلى أن الاحتلال يشنّ حرباً بلا هوادة على الشعب الفلسطيني وعلى مرأى من العالم، مؤكداً أن هذا العدوان المتواصل لن يثني الشعب الفلسطيني عن مواصلة نضاله المشروع وتمسكه بثوابته وحقوقه حتى إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، و"إما السلام للجميع أو لا سلام لأحد وإما الأمن للجميع أو لا أمن لأحد". وأكد على أن القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس، محمود عباس، ستتخذ إجراءات وخطوات في المحافل العربية والدولية وعلى المستويات كافة لمواجهة عدوان الاحتلال المستمر.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

جدّد وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، تصريحاته بأن حياة المستوطنين تسبق حرية حركة الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة. وفي تغريدة له على منصة "إكس"، كتب بن غفير "حياتنا تسبق حرية الحركة والتجارة التي يتمتع بها (الفلسطينيون)". وتعمّد وضع كلمة الفلسطينيين مع علامة تنصيص. وأرفق بن غفير تغريدته ببيان جيش الاحتلال، قال فيه إنه بناء على تقييم الوضع الأمني تقرر إغلاق المحلات التجارية الموجودة على طريق حوارة بهدف تعزيز الإجراءات الأمنية بالمنطقة إلى جانب تعزيز أعمال التأمين والوسائل في المنطقة.

المصدر: موطني 48

العالم

أدان منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، هجوم مستوطنين إسرائيليين اليوم على فلسطينيين وممتلكاتهم في بلدة حوارة في الضفة الغربية المحتلة. وأعرب وينسلاند عن غضبه إزاء استمرار التحريض والاستفزاز والإفلات من العقاب بشأن هذه الجرائم العنيفة. وذكر، في بيان صحافي، أن "فلسطينياً قُتل رمياً بالرصاص أثناء اشتباكات بين فلسطينيين ومستوطنين إسرائيليين وقوات الأمن الإسرائيلية". وشدد على ضرورة أن تضمن إسرائيل حماية المدنيين ومحاسبة الجناة. ودعا القادة إلى العمل الآن لتخفيف حدة التوترات ومحاسبة الجناة ووقف دائرة العنف.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة