يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/10/2023

فلسطين

استشهد الشابان عبد الرحمن فارس محمد عطا (23 عاماً)، وحذيفة عدنان محمد فارس (27 عاماً)، من مخيم طولكرم، متأثرين بجروحهما برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية شوفة جنوب شرق طولكرم. حيث أطلقت قوات الاحتلال النار على الشابين أثناء مرورهما بمركبتهما على الشارع الرئيسي الغربي في شوفة، وقامت بسحبهما منها على الأرض وتركهما ينزفان مدة طويلة دون السماح لمركبة إسعاف الهلال الأحمر بالوصول إليهما، قبل أن تنقلهما بمركبة إسعاف عسكرية إلى جهة مجهولة. وأغلقت قوات الاحتلال مداخل قرية شوفة بشكل كامل ومنعت الدخول إليها، ومنعت الصحافيين من تغطية الحدث وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام باتجاههم ما تسبب بتكسّر الزجاج الأمامي لسيارة تلفزيون فلسطين، دون أن يبلغ عن إصابات. وكانت قوة خاصة إسرائيلية مدعومة بقوات كبيرة من جيش الاحتلال قد اقتحمت مخيم طولكرم، من جهة ضاحية ذنابة شرق المدينة، ونشرت قناصتها بين الأزقة، واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز السام باتجاههم.

وفي بلدة حوارة جنوب نابلس، استشهد الشاب لبيب ضميدي (19 عاماً)، برصاص قوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص صوبه بعد محاصرته في مبنى قرب دوار الزيتونة وسط البلدة ومنعت طواقم الإسعاف من الوصول إليه وتركته ينزف حتى ارتقى شهيداً، واحتجزت جثمانه ونقلته بواسطة مركبة إسعاف إسرائيلية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب 3 مواطنين بالرصاص الحي و120 مواطن بحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي داهمت المنطقة الشرقية من مدينة نابلس، لتأمين اقتحام المستوطنين لمقام يوسف. كما اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية مخيم بلاطة شرق نابلس، من مدخليه الجنوبي والشمالي، وسط إطلاق كثيف للرصاص ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص الحي. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال قرية جلبون في محافظة جنين، وداهمت الحي الغربي منها وشنّت حملة تفتيش، اندلعت على إثرها مواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام. وفي الخليل، أصيبت عشرات الطالبات في مدرسة بنات السموع الثانوية بالاختناق جراء إلقاء قوات الاحتلال قنابل الغاز السام باتجاه المدرسة، عقب اقتحام بلدة السموع جنوباً. واعتقلت قوات الاحتلال 16 مواطناً من أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم 1178 مستعمراً صباح اليوم الخميس، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، في سادس أيام "عيد العرش" اليهودي، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم وأدوا طقوساً تلمودية. وواصلت شرطة الاحتلال التضييق على المواطنين ومنعت الشبان من أداء صلاة الفجر في المسجد، وعززت من تواجدها في القدس القديمة والمسجد الأقصى ومحيطه لتأمين اقتحامات المستعمرين واستفزازاتهم المتواصلة خلال الأعياد اليهودية. كما أدى المستعمرون طقوساً تلمودية في سوق القطانين الملاصق للمسجد الأقصى، في وقت حوّلت سلطات الاحتلال القدس القديمة ومحيط الأقصى إلى ثكنة عسكرية. ونشرت سلطات الاحتلال المئات من عناصر شرطة الاحتلال وحرس الحدود على أبواب الأقصى وطرقاته وعلى أبواب البلدة القديمة، وعرقلت عمل الصحافيين أثناء تغطيتهم الاقتحامات في البلدة القديمة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس تعلن في بيان عسكري مسؤوليتها عن عملية طولكرم بالضفة الغربية.

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

أكد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أن اقتحام المستعمرين للبلدة القديمة من القدس المحتلة، تزامناً مع عمليات القتل اليومية لن يعطي الشرعية للاحتلال الإسرائيلي. وأضاف أن الحرب اليومية التي تشنها سلطات الاحتلال على أبناء الشعب الفلسطيني ومدنه وقراه ومخيماته، والتي كان آخرها في طولكرم، حيث أسفرت عن استشهاد شابين وإصابة آخرين، ستدفع المنطقة نحو الانفجار. وقال إن هذا التصعيد الإسرائيلي الخطير تتحمّل مسؤوليته الإدارة الأميركية بصمتها عن هذه الجرائم واكتفائها ببيانات الإدانة دون أي فعل على الأرض لوقف هذا التصعيد الإسرائيلي الخطير. وشدد على أن هذه العدوان الإسرائيلي المتواصل لن يثني الشعب الفلسطيني عن مواصلة نضاله المشروع وتمسكه بثوابته وحقوقه حتى إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي قاموا اليوم، باستئناف خطواتهم الاحتجاجية بإغلاق الأقسام كخطوة أولى رداً على الحملة والعدوان التي بدأت إدارة السجون بشنه على الأسرى منذ أسبوع. كما أبلغت إدارة سجون الاحتلال صباح اليوم، ممثلي الأسرى في سجن "عوفر"، بعدم السماح لهم بالحركة أو التنقل بين الأقسام، وذلك في إطار العدوان والإجراءات التي أعلن عنها بن غفير. من جهة أخرى، أكد نادي الأسير أن قرار محكمة الاستئنافات العسكرية في "عوفر"، برفض الاستئناف الذي قدمه محامي المعتقل الإداري كايد الفسفوس المضرب عن الطعام منذ (64) يوماً، ما هو إلا دليل جديد على توجه الاحتلال وقراره باغتيال الفسفوس.

المصدر: جمعية نادي الأسير الفلسطيني

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين أن عدد الأسرى المرضى القابعين في مستشفى "الرملة"، ازداد مؤخراً، وذلك بعد نقل 3 أسرى مصابين برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي. ويتواجد حالياً في مستشفى سجن "الرملة" 14 أسيراً يعانون من أمراض مزمنة وأوضاع صحية صعبة وبحاجة إلى رعاية دائمة في ظل اكتظاظ عدد الأسرى المرضى وافتقار المستشفى إلى أدنى المقومات والاحتياجات الطبية والتعمّد في ممارسة أسلوب الإهمال الطبي واستخدام الأسرى كحقل تجارب للعديد من الأدوية.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدعو في بيان إلى التعامل مع اعتداءات إسرائيل اليومية كمخطط استراتيجي يهدف لضم الضفة الغربية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يشير في التحديث الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 27 أيلول/ سبتمبر - 4 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، إلى مقتل مواطن وإصابة 16 آخرون بجروح منهم 3 أطفال وطبيب، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق ورضوض في اعتداءات لقوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين في الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

حركة حماس تدعو في تصريح صحافي بمناسبة اليوم العالمي للمعلمين، إلى حماية المنظومة الفلسطينية التعليمية من جرائم الاحتلال الإسرائيلي ومخططاته العدوانية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

حذّر رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، من التداعيات الخطيرة لاستمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلي ومستعمريه المروعة بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، مطالباً بوقفها وعدم السماح لمرتكبيها بالإفلات من العقاب. وقال: "لا يتوقف القتلة الإرهابيون، من جنود الاحتلال، والمستعمرين، عن ارتكاب جرائمهم بحق أبناء شعبنا، والتي كان آخرها إعدام الشابين عبد الرحمن فارس عطا (23 عاماً)، وحذيفة عدنان فارس (27 عاماً)، وإصابة العديد من الشبان، خلال اقتحام مدينتي نابلس وطولكرم ومخيماتها، وترويع المواطنين وتدمير الممتلكات وتجريف البنية التحتية واقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين في كنيسة القيامة".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أصيب 5 من ضباط شرطة الحدود الإسرائيلية خلال عملية ضد مسلحين فلسطينيين في طولكرم بالضفة الغربية، بحسب إعلان مشترك صادر عن وزارة الدفاع الإسرائيلي ووحدة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي. وكان الهدف الأساسي للمهمة هو اعتقال مشتبه به ضالع بتنفيذ أعمال عدائية. ووقع خلال العملية تبادل لإطلاق النار، وقام مسلحون داخل المخيم [طولكرم] بإلقاء عبوات ناسفة على القوات الأمنية وردت القوات الإسرائيلية بإطلاق النار موقعة إصابات.

المصدر: i24News

الولايات المتحدة الأميركية

بعث 20 سيناتوراً بالكونغرس الأميريكي رسالة إلى الرئيس الأميركي، جو بايدن، رداً على المطالب المعلنة التي قدمتها المملكة العربية السعودية في سبيل تطبيع علاقاتها مع إسرائيل. وفيما يلي أبرز ما ورد بنص الرسالة المشتركة المبعوثة من قبل مجموعة المشرعين بقيادة السيناتور كريس مورفي وكريس فان هولن. الرابط للرسالة الأصلية:

https://www.murphy.senate.gov/imo/media/doc/saudi-israel_normalization_l....

- فيما يتعلق بالضمانات الأمنية، ستكون هناك حاجة إلى درجة عالية من التدقيق لإثبات أن معاهدة دفاع ملزمة مع المملكة العربية السعودية.. تتماشى مع مصالح الولايات المتحدة، خاصة إذا كان مثل هذا الالتزام يتطلب من الولايات المتحدة نشر موارد دائمة جديدة كبيرة في المنطقة.

- فيما يتعلق بحل الدولتين، حدد أعضاء مجلس الشيوخ عناصر يجب أن تتضمنها أي اتفاقية تطبيع، ذاكرين أنه بالنسبة للولايات المتحدة، يجب أن تتضمن الاتفاقية معنى وواضحاً، وبنود محددة وقابلة للتنفيذ لتحقيق هدفكم (إدارة بايدن) المعلن المتمثل في الحفاظ على خيار حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني وضمان وجود "مقاييس متساوية للكرامة والأمن" لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين، وينبغي أن يشمل ذلك، من بين تدابير أخرى، التزام إسرائيل بعدم ضم أي جزء من الضفة الغربية أو كلها، ووقف بناء المستوطنات وتوسيعها، وتفكيك البؤر الاستيطانية غير القانونية (بما في ذلك تلك التي تم "إضفاء الشرعية عليها" بأثر رجعي)، والسماح بالنمو الطبيعي للبلدات والمدن والمراكز السكانية الفلسطينية والقدرة على السفر دون تدخل بين المناطق الفلسطينية المتجاورة وفيما بينها، هذه العناصر ضرورية لأي سلام مستدام في الشرق الأوسط وللحفاظ على مستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية.

المصدر: CNN بالعربية