يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

12/10/2023

فلسطين

كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، تشير في تحديث لليوم السادس على التوالي من معركة طوفان الأقصى، إلى مواصلة خوض اشتباكات عنيفة داخل مواقع ومغتصبات [مستوطنات] العدو، وقصفت "بيت شيمش" غرب القدس المحتلة، وقاعدة "رعيم" العسكرية، و"تل أبيب" وأسدود برشقات صاروخية، كما وجهت ضربة صاروخية لمغتصبة "سديروت" بـ 50 صاروخاً.

من جهة أخرى، وفي اليوم السادس لمعركة طوفان الأقصى، وجه المتحدث باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، خطاباً "بالفيديو"، قال فيه إن "في جعبتنا الكثير بالساعات القادمة والهجرة في قاموسنا ليست واردة، إلا هجرة العودة إلى أرضنا". لمشاهدة الفيديو على الرابط التالي:

https://alqassam.ps/arabic/news/details/19658

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة تعلن في بيان عن ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة جراء العدوان الصهيوني إلى 1537 شهيد، منهم 500 طفلاً 276 سيدة، كما ارتفع عدد الإصابات إلى 6612، بينهم 1644 طفلاً و1005 سيدة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

استشهد أب ونجله، اليوم الخميس، متأثرين بإصابتهما الخطيرة برصاص مستوطنين أثناء تشييع شهداء قصرة جنوب نابلس. وكان عشرات المستعمرين قد أطلقوا النار صوب موكب تشييع شهداء بلدة قصرة، حيث هاجموا مركبات الإسعاف التي تنقل الجثامين بالقرب من مدخل بلدة الساوية ما أدى إلى استشهاد المواطن إبراهيم وادي (63 عاماً)، ونجله أحمد (25 عاماً).

وفي قلقيلية، استشهد الفتى مهتدي ماجد سليم (17 عاماً)، والشاب سامر سعيد رضوان (22 عاماً) في بلدة جيوس وقرب قرية النبي إلياس. وكانت قوات الاحتلال قد أطلقت النار صوب الفتى سليم خلال مواجهات اندلعت في جيوس، وأصابت الشاب رضوان عند مدخل قرية النبي إلياس وثلاثة شبان آخرين بالرصاص، واعتقلت الشاب الرابع وهو مصاب.

وفي القدس المحتلة، استشهد الشاب خالد المحتسب (21 عاماً) من بلدة بيت حنينا، متأثراً بإصابته الحرجة برصاص شرطة الاحتلال خلال تواجده قرب المدرسة الرشيدية القريبة من السور الشمالي للبلدة القديمة. وداهمت قوات الاحتلال منزل ذوي الشهيد واعتدت على عدد من المواطنين في الحي.

وفي رام الله، استشهدت المواطنة رندة عبد الله عبد العزيز عجاج (37 عاماً) وأصيب نجلها، مساء اليوم الخميس، برصاص قوات الاحتلال التي استهدفت المركبة التي كانا يستقلانها، خلال مرورهما بالقرب من يبرود شمال شرق رام الله، حيث أصيبت بعيار ناري في الظهر نقلت على إثره إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله في حالة حرجة، فيما أصيب نجلها بالرصاص في القدم والكتف.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، اليوم الخميس، من التصعيد الخطير الذي تشهده السجون والمعتقلات الإسرائيلية والذي يجعل من حياة المعتقلين والمعتقلات في خطر وتهديد حقيقي. وأوضحت في بيان، أن إدارة سجن "النقب" أقدمت على قطع المياه والكهرباء عن كل أقسام السجن، بمثابة خطوة انتقام مقلقة، إذ لا يُعقل أن يُترك ما يقارب ألف معتقل بلا ماء لكل هذه الساعات والتي تتجاوز حدود المنطق. وطالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتدخل الفوري لوقف هذه الجريمة وأن يتم التوجه فوراً إلى سجن النقب، وإجبار إدارة السجن على إعادة الماء والكهرباء لكل الأقسام وأن تتعهد بعدم تكرار هذه الممارسات الانتقامية التي تخالف كل الأعراف والمواثيق الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تجدد في بيان صحافي دعوتها إلى النفير العام غداً في "جمعة طوفان الأقصى".

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان جرائم الاحتلال الإسرائيلي ومستعمريه، وتحذر من مخاطر إغلاق أبواب السلام والحرية أمام الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

واصلت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، لليوم السادس لمعركة "طوفان الأقصى" سلسلة عملياتها الجهادية والرد على مسلسل الإجرام الصهيوني بحق أبناء الشعب الفلسطيني. وأكدت في بلاغاتها العسكرية، أنه رداً على استمرار المجازر وقصف البيوت المدنية، وجهت ضربة صاروخية كبيرة بـ130 صاروخاً تجاه تل أبيب وأسدود وبئر السبع وعسقلان و"نتيفوت" و"سديروت". وقالت: إن وحداتها الصاروخية والمدفعية تواصل دكها لمغتصبات [المستوطنات] ومدن العدو الصهيوني، فقد تمكنت وحداتها العاملة في الميدان من دك الحشودات والمواقع العسكرية في غلاف غزة بحمم الهاون الثقيلة. وأضافت أن مجاهديها تمكنوا من قصف قاعدة "حتسريم" الجوية برشقة صاروخية، إضافة إلى استهداف قاعدة "رعيم" العسكرية برشقة صاروخية. وضمن معركة "طوفان الأقصى" استهداف ناحل عوز وكيسوفيم برشقة صاروخية، إضافة إلى قصف "أفشلوم" و"العين الثالثة" برشقة صاروخية.

المصدر: سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

الأونروا تعلن في بيان صحافي عن تبرع الأردن بمبلغ 4.3 مليون دولار لدعم لاجئي فلسطين وعمليات الأونروا في قطاع غزة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

إسرائيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في خطاب له مساء اليوم الخميس، أمام الهيئة العامة للكنيست إن إسرائيل ستقضي على حماس التي هي بمثابة داعش، وحتماً ستنتصر في هذه الحرب، وإن نسبة التجنيد 130%، الشعب الإسرائيلي موحّد وسينتصر حتماً. جاء هذا في جلسة الكنيست التي التأمت مساء اليوم الخميس للمصادقة على حكومة الطوارئ التي انضم اليها حزب معسكر الدولة بقيادة وزير الأمن وقائد أركان الجيش السابق، بني غانتس، ورئيس الأركان السابق، غادي آيزنكوت، والوزيرالسابق، غدعون ساعارحيلي تروبر، ويفعات شاشا بيطون. وقال "أنا متأكد من أننا في حرب "السيوف الحديدية" سنخرج أقوى من أي وقت مضى". وصوتت الكنيست اليوم على حكومة الطوارئ التي ستدير أمور الحرب ابتداءً من اليوم. وسيؤدي الوزراء الجدد في حكومة الطوارئ اليمين الدستورية الليلة (الخميس) في الهيئة العامة للكنيست. وهؤلاء هم وزراء معسكر الدولة الخمسة: بني غانتس، غادي آيزنكوت، جدعون ساعر، حيلي تروبر، ويفعات شاشا بيطون. وبالإضافة إلى ذلك، سيتم تعيين أريئيل بوسو من شاس وزيراً للصحة. وفي بداية المناقشة في الكنيست، قال نتنياهو إن يوم السبت الماضي كان اليوم الأكثر فظاعة في تاريخ شعب إسرائيل منذ المحرقة.

المصدر: i24News

أفادت وزارة الصحة الإسرائيلية في تحديث بشأن دخول 423 جريحاً إلى المستشفى، منها 111 حرجة، و189 متوسطة، و113 طفيفة. وتم نقل 3297 جريحاً إلى المستشفيات، منهم: 28 حرجة، و335 خطيرة، و581 متوسطة، و1805 طفيفة، و142 حالة قلق، و115 تحت التقييم الطبي.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

لبنان

رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء، أرولدو لاثارو، يؤكد في بيان أن الوضع في منطقة عمليات اليونيفيل لا يزال مستقراً.

المصدر: اليونيفيل

أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" في لبنان عن سقوط قذيفة أطلقتها مدفعية العدو الإسرائيلي على وطى الخيام. كما ألقى العدو الإسرائيلي عدداً من القنابل المضيئة في أجواء بلدة الضهيرة، وفوق موقع الراهب خراج عيتا الشعب.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الشرق الأوسط

نفذ العدو الإسرائيلي اليوم عدواناً بالصواريخ على مطاري دمشق وحلب الدوليين، ما أدى إلى خروجهما من الخدمة. وذكر مصدر عسكري في تصريح لـ سانا: أنه عند الساعة 13.50 من بعد ظهر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي بالتزامن عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ مستهدفاً مطاري حلب ودمشق الدوليين، ما أدى إلى تضرر مهابط المطارين وخروجهما من الخدمة. وأضاف المصدر: إن هذا العدوان هو محاولة يائسة من العدو الإسرائيلي المجرم لتحويل الأنظار عن جرائمه التي يرتكبها في غزة، والخسائر الكبيرة التي يتعرض لها على يد المقاومة الفلسطينية، وهو جزء من النهج المستمر في دعم الجماعات الإرهابية المتطرفة التي يحاربها الجيش العربي السوري في شمال البلاد، والتي تشكل ذراعاً مسلحاً للكيان الإسرائيلي، وسيستمر الجيش العربي السوري بملاحقتها وضربها حتى تطهير البلاد منها.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

لجنة فلسطين بالبرلمان العربي تصدر بياناً خلال اجتماعها لبحث تطورات الأحداث والتصعيد الخطير الذي تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة، تعتبر فيه أن ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي حرب إبادة شاملة في قطاع غزة.

المصدر: البرلمان العربي

الولايات المتحدة الأميركية

تعهد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بأن الولايات المتحدة لن تتراجع أبداً عن دعمها لإسرائيل، حيث أدان ما وصفها بـ"سلسلة الوحشية واللاإنسانية" التي تمارسها حماس. وقال في تصريحات خلال وقوفه إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو: "الرسالة التي أحملها إلى إسرائيل هي: "ربما أنتم أقوياء بما فيه الكفاية للدفاع عن أنفسكم، ولكن طالما أن أميركا موجودة، فلن تضطروا إلى ذلك أبداً"، وتابع: "سنكون دائما إلى جانبكم". وناقش مع نتنياهو أهمية اتخاذ "كل الاحتياطات الممكنة لتجنب إيذاء المدنيين". وأضاف إن واشنطن "ترسل إمدادات الذخيرة والصواريخ الاعتراضية لتجديد القبة الحديدية الإسرائيلية، إلى جانب مواد الدفاع الأخرى". وقال: "مع تطور احتياجات الدفاع الإسرائيلية، سنعمل مع الكونغرس للتأكد من تلبيتها. ويمكنني أن أخبركم، هناك دعم ساحق من الحزبين في الكونغرس لأمن إسرائيل". وأضاف: "نواصل العمل عن كثب مع إسرائيل لضمان الإفراج عن الرجال والنساء والأطفال وكبار السن الذين احتجزتهم حماس كرهائن. نحن نتبع دبلوماسية مكثفة في جميع أنحاء المنطقة لمنع النزاع من الانتشار، وسوف أفعل ذلك على مدار رحلتي في الأيام القادمة".

المصدر: CNN بالعربية

العالم

منظمة "هيومن رايتس ووتش" تتهم في بيان إسرائيل باستخدام ذخائر "الفوسفور الأبيض" في عملياتها العسكرية في غزة ولبنان، قائلةً إن استخدام مثل هذه الأسلحة يُهدّد المدنيين بالتعرض لإصابات خطيرة وطويلة الأمد.

المصدر: هيومن رايتس ووتش (Human Rights Watch)

أدان 50 خبيراً مستقلاً في الأمم المتحدة بمجال حقوق الإنسان في بيان صحافي العنف المستهدف والمميت الموجّه ضد المدنيين في إسرائيل والهجمات العنيفة والعشوائية ضد المدنيين الفلسطينيين في غزة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، إنه طلب من الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، المساعدة في نقل الإمدادات الطبية عبر معبر رفح على الحدود المصرية مع غزة. وفي حديثه للصحافيين في مدينة ليون الفرنسية، شدد على الحاجة إلى إنشاء ممر لدعم توفير الخدمات الطبية في غزة. وأعرب عن قلقه البالغ وتعاطفه مع جميع الأسر التي فقدت أحباءها في كل من إسرائيل وفلسطين. وشدد على ضرورة تقديم الدعم لمن يحتاجون إليه وتوفير الحماية للمحتاجين إليها في ظل الصراع الدائر. وأشار إلى زيارته للقاهرة ولقائه الرئيس المصري السيسي الذي قال إنه وافق على المساعدة في نقل الإمدادات الطبية عبر معبر رفح لمساعدة الفلسطينيين في غزة. ودعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إلى حماية المدنيين وتزويدهم بالدعم الذي يحتاجون إليه، سواء كان ذلك خدمات طبية أو غذائية أو أي إمدادات أخرى.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة